الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لي ابن أخت عمره عامان و8 شهور، مدمن على مشاهدة رسوم متحركة تدعى "تيمون وبومبا" وهي غير ، كما أنَّها تبث قيماً متنافية مع الدين؛ ولذا فإنَّ أختي قلقة من إدمانه على مشاهدتها، وللأسف هي تضطر لذلك ليتسلى بها لتنهي أعمالها.. ما الحل حتى يكف عن مشاهدتها؟ وكيف تشغل وقت فراغه لتتفرَّغ لأعمالها، علماً بأنَّه عنيد وعنيف وكثير الصراخ؟
وجزاكم الله خيراً

الإجابة
أختي الفاضلة:
طفل عمره سنتان وثمانية أشهر فقط، ويبدو من وصفك أنه طفل طبيعي، فإنَّ إدمانه على الرسوم المتحركة حقيقة هي مشكلة الأهل وليست مشكلته هو، إنَّه لم يجد البديل المناسب الذي يناسب قدراته وميوله كالرسم مثلاً، أو توفير الألعاب التي تعتمد على الفك والتركيب وتكوين الصور والمواضيع. إنَّ هذا الطفل يا عزيزتي تعلَّم من خلال الأسرة المحيطة أنَّ لا طريقة للتسلية والمرح إلا مع أفلام "الكرتون"، وإن كان الأهل أصبحوا غير مقتنعين في هذا الوقت بهذه الرسوم المتحركة، فالطفل بتصوره وقدراته المحدودة على الاستدلال والاستنتاج لا يستطيع أن يعي مدى عدم نفعها. نصيحتي لكم ـ أختي الفاضلة ـ بتوفير البديل المناسب من المواد التي سبق ذكرها، وإدراك أنَّ إصرار الطفل على هذه البرامج هو مؤشر على أنَّه تعود عليها فقط وارتبطت عنده بما يعود عليه بالفرحة والنشوة.
ثم إنَّ عناد الطفل في هذا العمر طبيعي، ومن خصائصه العنف. قد يكون اقتدى بسلوك أحد الموجودين، والصراخ ربما يكون هو الطريقة التي عرف أنَّ الآخرين يخضعون لها ويعطونه ما يطلب..
لذا فإنَّ تعليم الطفل منهجيات معينة ـ مثل تعليمه أنَّه بالصراخ لا يحصل على ما يريد أبداً ـ يجعله أهدأ، كما أن عدم استخدام العنف اللفظي أو السلوكي مع الطفل يجعله يتعلَّم المنافسة الهادفة الهادئة.
وفقكم الله.