الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
المشكلة التي تؤرّقنا وتؤلمنا هي حال والدتي ، فقد سقطت من الدرج منذ سنة وكسرت قدمها ثمّ تماثلت للشفاء ولله الحمد، لكنّها لم تعد تمشي . مرّت سنة كاملة والوالدة لا تمشي إلاّ بمساعدة وصعوبة شديدة يصاحبها رجفة وخوف شديد وبالذات في فترة الصباح .. قمنا بجميع التحاليل اللازمة فكانت سليمة وتستطيع المشي ، لكنّها لا تمشي وإن قامت وحدها لا يمرّ يومان إلاّ وتسقط على الأرض فتجد الأورام والكدمات .
كثيرا ما حاولنا أن تمشي و قلّما تنطلق ، كأنّه ليس بها شيء و تكون ماسكة أحد إخوتي لتأمن من السقوط .
عمر المشكلة :
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الخوف الشديد من السقوط مرّة أخرى .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كثرة سقوطها المتكرّر بعد فكّ الجبس إضافة إلى أنّ أمّي لديها نسيان شديد وسرحان ، حتّى أنّها لا تكون معنا في المجلس وقلّما تبادر بالحديث إلاّ إذا وجّه إليها أحد سؤالا فتجيب ، وهي غير قادرة على التحكّم في البول ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
كثيرا ما نأخذها لتمشي ونشجّعها ولكن سرعان ما تعود... بحثت عن طبيب نفسي لمعالجة هذه المشكلة ولكنّي لم أتمكّن .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي طالبة الاستشارة:
إنّ اضطراب القلق والخوف لدى كبار السنّ هو أمر شائع جدّا. وبشكل عامّ أسباب القلق لدى كبار السنّ كثيرة منها الصحّة. فهم يميلون إلى الخوف من تدهور أدائهم الوظيفي ومن الأمراض التي قد تحرمهم من القدرة على العيش والأداء بشكل مستقلّ .
إليك بعض النصائح للتعامل مع حالة القلق والخوف لدى والدتك :
• رفع الروح المعنويّة لديها وذلك بحسن استقبالها والترحيب بها والدعاء لها .
• مراعاة التغيّرات العضويّة والنفسيّة والعقليّة عندها، حيث غالبا ما تصبح عرضة لكثير من التغييرات الجسميّة والنفسيّة.
• إشعارها بالعناية والاهتمام والتأكيد على من يربطه بها قرابة أو صداقة أو جوارا .
• مساعدتها على المشاركة الاجتماعيّة وحضور المناسبات والعزائم والتكيّف مع وضعها الجديد .
أمّا بالنسبة لكثرة السقوط أرجو مراجعة طبيبها والتأكّد من الآثار الجانبيّة للأدوية التي تستخدمها ومن ثمّ الرجوع إلى الطبيب. والسرحان والنسيان إذا كان لا يوجد أيّ سبب عضويّ لذلك فأنصح بالحوار معها دائما وسؤالها عن ماضيها وذكرياتها وإنجازاتها والإصغاء إليها وعدم مقاطعتها .. وينبغي أن يدرك من يتعامل معها أنّ المسنّ تظلّ ذكرياته الماضية حيّة ماثلة أمامه ، فهو يتذكّر جيّدا أعماله التي قدّمها في شبابه ويرغب في الحديث عنها بنفسه أو التحدّث عنها مع غيره .
أسأل الله أن أكون قد وفّقت في الإجابة عن استشارتك .