الإستشارات التربوية

السلام عليكم . .
متزوّجة منذ سنتين من رجل مطلّق ولديه بنتان
عمرهما 10 و 12 وتعيشان مع والدتهما .
المشكلة أنّ الفتاتين غير متقبّلتين فكرة أنّ والدهما متزوّج،
و أيضا غير متقبّلتين لي ،
لا تردّان عليّ و لا تنظران إليّ
لا أعلم ما الطريقة لكسبهما
حاولت التحدّث معهما ، لكن لم تجيبا ..
أشعر بتوتّر كبير بوجودهما
أريد أن أكسبهما قبل أن يحضرهما والدهما للعيش معنا ،
والدهما يودّ أن تعيش الفتاتان معه ولكنّه يرى أنّهما مازالتا تحتاجان إلى أمّهما ،
لذلك لا يودّ الضغط عليهما
وشكرا
عمر المشكلة
سنتان

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي رجاء أرحّب بك على موقعنا لها أون لاين وأثمّن لك هذا التواصل الذي أسأل الله أن ينفعك به وجميع قرّاء رسالتك.
عزيزتي
الواضح من رسالتك أنّك امرأة تحبّين الاستقرار ولا ترتاحين في البيئة التي فيها توتّر , وحرصك على ابنتي زوجك والتعايش معهما أمر يدلّ على طيب معدنك وأنّك تخافين الله فيهما ولا تتمنّين أن يكون هناك تصادم . ولكن ..!
ما أحبّ التنويه إليه هو في البداية أنّ عليك كسب ودّ زوجك لأنّه هو حجر الزاوية في الموضوع وهو من ستتصادمين به مستقبلا في حال لا قدّر الله حدثت مشكلة .
لأنّه هو المرجع للشكاوى سواء من قبل البنتين أو من قبلك أنت .
فعليك أن تستوقفيه على المشهد الحالي الذي أنت ذكرته في الرسالة وتوضحي له ما تريدينه وتضعي أمامه كلّ الاحتمالات والتوقّعات التي قد لا قدّر الله تحدث سلباً أو إيجاباً .
بهذه الطريقة تكونين كسبت ودّ زوجك , و أنّك لن تظلمي بناته مستقبلا .
أمّا فيما يتعلّق بالموقف من البنتين فهو ردّة فعل طبيعيّة خاصّة أنّهما في عمر إدراكي عاطفي , فهما تشعران أنّك قد أخذت مكان والدتهما , فالوضع الحالي سيكون حسّاسا نوعا ما، ولكن عليك أن تجعلي لك هدفا وهو كسبهما كصديقتين .
فحاولي استخدام الأب لتحقيق هذا الهدف مثل ذكرك أمامهما قوله لهما أنّك تسلّمين عليهما , أرسلي هديّة معه إليهما , حاولي أن يكون هناك "جروب" عبر وسائل التواصل الاجتماعي يكون الأب هو من قام بإنشائه وشاركي وسلّمي عليهما , هذا كلّه لإزالة الحاجز .
وفي حال حضورهما بالبيت لا تشعريهما أنّك غريبة عنهما، مارسي حياتك بشكل نظامي وحسب برنامجك اليومي , ولا تعامليهما كضيفتين بل كصاحبتي بيت , حاولي التقرّب أكثر، ادخلي في تفاصيل النقاش ، اجعلي لك بصمة حتّى تكوني في ذاكرتهما , اجعلي للأب كلمة بمحضر الجميع يوضح فيها أهمّية الاحترام والتعايش بين أفراد الأسرة , كما يلزمه الجلوس معهما منفردتين .. و ما أنصحك به أن تنفردي بكلّ منهما على حدة لتتمكّني من معرفة العلاقة تجاهك ونقاط الضعف والقوّة التي تقرّبك إليهما .
هذا وبالله التوفيق