الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
في البداية أرسل إليكم تحيّاتي احتراما وتقديرا على الجهد الذي تبذلونه ...
لديّ استشارة فيما يخصّ علاقتي بشابّ !
لقد جئت إلى إحدى بلدان الخليج لغاية العمل والحمد لله الأمور على ما يرام، مشكلتي تتعلّق برجل مطلّق كان يعمل مهندساً ومديراً في إحدى الشركات في الدولة الخليجيّة وهو من جنسيّتي ....
لقد تعرّفت إليه قبل مجيئي إلى الغربة، وكان يربط على قلبي ويصبّرني لغايات السفر والتأشيرة وأمورها، وكان مثل الأخ الحنون ولا تتجاوز أحاديثنا الحدود والأخلاق ، فهو رجل متديّن يعرف الله ..
وعند وصولي إلى قطر ساعدني كثيراً في أمور السكن ومتطلّبات الغربة ، وكان يدبّر لي بعض الأمور ويبحث لي عنها ويستشير لي للأفضل ... يوقظ كلّ واحد منّا لصلاة الفجر و نجعل للآخرة نصيبا في الدعاء ...
لقد استمرّ الوضع على هذا الحال 5 أشهر هنا، إلاّ أنّني شعرت في إحدى اللحظات أنّني لا أحبّه ... لقد أحسّ بي وأحسّ بما أشعر ربّما من غيرتي على أشياء وأمور ربّما هي تافهة بالنسبة له، إلاّ أنّه في يوم من الأيّام بعد حديث طويل بيني وبينه سألني ثلاث مرّات ( هل تحبّني ؟) تجاهلت المرّة الأولى ولم أخبره ! وتعمّدت بإجابة غير مباشرة في المرّة الثانية ، إلاّ أنّني أجبت بصراحة عن الحبّ في الإجابة الثالثة وقلت ذلك مع الأسف ..
لأنّه اتّضح لي مسبقاً أنّه لن يخوض في أيّ علاقة غراميّة لأنّه متأكّد أنّها لن تنتهي بالزواج لظروفه التي حكم على نفسه بالإعدام، لأنّ زواجه سيحرمه من الأولاد ( حسب قوله) لأنّه حاول الارتباط بفتاة وعملت طليقته على تدمير العلاقات بينه وبين الأولاد ، وعلاقته كانت بطليقته سيّئة إلى درجة ظلمها اللافت له ، و هو مطلّق منذ 3 سنوات ونصف السنة !
إنّه يشعر بالذنب والألم تجاه الاهتمام الذي سبّب المشاعر لديّ بعد 5 أشهر، وكان لديه من الأحاسيس ولكنّه لا يظهر ذلك لغاية عدم التسبّب لي في الأذى !
أتحدّث الآن بعد 5 أشهر، وبعد مصارحتي له بمشاعري بناء على سؤاله، واتّضح لي ما لديه أيضاً من أحاسيس تجاهي!
أشعر بالحبّ تجاهه وبشدّة، أتخيّله كثيراً، إنّه رجل بكلّ ما تحمل الإنسانيّة من معنى ! إنسان رائع جعلني أحبّه من حيث لا يدري !
وهو يشعر كثيرا بالأسى لأنّه غير قادر على الزواج لظروفه وظروف أولاده، خصوصا أنّه تمّ إنهاء خدماته من قبل الشركة ويريد الرجوع إلى الوطن ويتركني !
أشعر أنّني قطعة منه، و في آخر الأيّام أصبح يعبّر عن حبّه بشكل كبير ومنفتح للغاية، ويحاول الربط على نفسه ولكنّ البشر بشر، علمأ أنّه لا توجد ضمن علاقتنا أيّ تجاوزات أخلاقيّة مثيرة ...
أحبّه و يحبّني ... أتمنّى أن تتغيّر ظروف الحياة ونمضي معا لأنّه إنسان ... كيف أخفّف على نفسي وكيف أرضي ضميري الذي يؤنّبني ويؤنّبه و أدرك أنّ ذلك ذنب وأخشى على نفسي من تبعات هذا الحبّ ... لم أحبّ منذ فترة طويلة جدّاً
أرجو من المستشار عدم القسوة وأنا في حالة أرجو من نفسي استقرارا !
وأرجو عدم إرسال استشارات مشابهة لهذه الاستشارة ...
ودمتم سالمين
عمر المشكلة
5 أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
فترة الاهتمام الطويلة من قبل الشابّ، وحاجتي إلى رجل وإلى الحبّ الحلال
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
إنّه سيسافر واحتمال ضئيل أن يبقى في قطر
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الدعاء

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي نسيم الأمل حين ينتابك شعور بالحبّ تجاه رجل تعامل معك بحنوّ وقدّم لك خدمات فهذا الشعور طبيعيّ وارتباطك النفسي به طبيعيّ نظرا لخدماته لك ووقوفه إلى جانبك . أمّا موضوع الزواج فهو يختلف عن الحبّ ، فالزواج هو مؤسّسة اجتماعيّة تعتمد قواعدها على التناسب العقلي وتوفّر مقوّمات الزواج ، ويبدو أنّ هذا الشابّ غير مستعدّ لخوض تجربة زواج مع أنّ تبريره غير مقنع ، إنّه يتوجّس خيفة أنّ طليقته ستدمّر العلاقة بينه وبين أولاده ، فإذا كانت طليقته تنوي تدمير العلاقة فهي حتما ستدمّرها سواء تزوّج أو لم يتزوّج .. فاسألي نفسك عزيزتي هل أنت مستعدّة أن ترتبطي برجل لا يزال خائفا من شيء في الماضي وهو عاجز عن تجاوزه ومادام يعرف ظروفه أنّه غير قادر على الزواج فكيف يسمح لنفسه أن يتلاعب بمشاعر فتاة ويشغل تفكيرها وقد يكون هذا ديدنه يستمتع بالدخول بقصص حبّ ثمّ ينسحب تحت عذر خوفه من طليقته .. عزيزتي ارجعي إلى دينك الذي ينهاك عن هذه العلاقة وارجعي إلى عقلك الذي لا يوافق على علاقة مبتورة نهايتها ، وارجعي إلى قلبك الذي سيحطّمه التعلّق، استغفري ربّك وردّدي اللهمّ آجرني في مصيبتي فيه واخلف عليّ بخير منه ، وردّدي اللهمّ أغنني بحلالك عن حرامك سدّدك الله ووفّقك .