الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمّا بعد سأطرح مشكلتي وأنا على خجل ، ولكنّ إحساسي عند الاستقرار النفسي يحتّم عليّ أن أطرحها هنا ...أوّلا وقبل كلّ شيء لا أريد من أحد التسرّع بالحكم عليّ وعلى ما أقول ،ففي الدنيا العجب العجاب . منذ ثلاث سنوات تقريبا علاقتي مع ابن أختي أصبحت قويّة وذلك لأنّه تعرّف إلى بنت عبر النت ورغب في الزواج منها وطلب منّي أن أتواصل معها .. وبمرور الأيّام قويت علاقتنا أكثر ، كنت قريبة منه جدّا ، كان يحكي لي وبدون حواجز ، علم الجميع بقربنا وزاد تعلّقنا ببعضنا إلى درجة الجنون ، وصارت حبيبته تسبّب المشاكل بينه وبين أهله وأصبح يتركها شهرا وشهرين ويحلف أنّه تركها فأبقى معه إلى أن يجلس يبكي ويقول ليس لي غيرك لا تتركيني .. جلست معه ورجع إليها غير أنّها صاحبة مشاكل وقويّة الشخصيّة .. تعلّق بي ابن أختي وأصبحت الصديقة والخالة والقريبة، وفي هذه الفترة حدثت له مشكلة فدخل السجن وحكم عليه بسنتين. زادت علاقتي به لمّا أحسست أنّي فقدته فاكتشفت أنّي أيضا متعلّقة به ، وصار يكلّمني وهو بالسجن أكثر من أمّه وغادر بعد سنة و الحمد لله .. هو يسكن بمدينة غير مدينتي وصار يزورني أكثر ، ورجع إليّ فصرت ضعيفة وأخاف أن أفقده بعد قطع علاقته بالبنت وبكلّ شيء قديم في حياته وقال ابقي معي ولا تتركيني . قويت علاقتنا بشكل كبير ، صرنا نكلّم بعضنا كلّ يوم ساعات طويلة ، تعلّق بي بشكل كبير وأصبحت أشغل كلّ تفكيره حتّى مستقبله ووظيفته .. أصرّ مرّة أن يفتّش جوّالي، فكسّرت جهازي وذاكرتي فاطمأنّ ، فلقد كانت لي علاقة تركتها والحمد لله وغيّرت رقم جوّالي و غيّر هو أيضا رقم جوّاله، وزاد اهتمامه وخوفه وغيرته وخوفي أنا أيضا من أن أفقده مرّة ثانية .. تطوّرت علاقتنا إلى درجة الجنون إلاّ أنّي أحكّم عقلي , وأصبح يرفض أن يتزوّج إلاّ إذا تزوّجت أنا .. صار مجنونا يخاف أن أتركه وأنشغل عنه ، يريد أن أكون معه أربعا وعشرين ساعة ، لا أنكر أنّه حصل بينا أمر لا يحصل بين الخالة وابن أختها ولكن في فترات ضعف و لا أريد أن تتكرّر .. ضميري يؤنّبني ، لا أريد أن أتركه بعد أن تعلّق كالمجنون ولا أدري كيف أعدّل سلوكه وأتركه ينسى كلّ شيء.. أختي بالبيت أصبحت تشكّ في علاقتنا فأعلمها أنّ علاقتنا ليس فيها غلط وأنّه يحبّني أكثر من كلّ شيء ويخاف عليّ ومستحيل أن يضرّني ، صرت أخاف منها لأنّ هذا الشخص ليس سهلا و يعرف أنّ أختي متعلّقة به منذ صغرها وأصبحت تكرهه .. ابن أختي قريب منّي ومتعلّق بي إلى درجة الجنون وكذلك أختي وأريد أن أكسبها .. أنا لا أريد أن أخسرهما لقد تعبت وأنا أقرّب وجهات النظر بينهما ، تعبت وأنا أحاول أن أؤلّف بينهما .. أريد مشورتكم كيف أتصرّف مع ابن أختي وكيف أجعله يهتمّ بمستقبله ويترك تفكيره فيّ ويهتمّ بدنياه وآخرته لأنّه ليس عنده غيري ، هل ابن أختي عندما يجيء إلى البيت عندنا أمر عاديّ ويتجاهل أختي أم نصدّه فيقاطع بيتنا من أجلها و يجيء ليسلّم ويغادر ؟! أخطأت كثيرا في لحظة ضعف معه لأنّ الشيطان يزيّن لي .. أدعو ربّي دائما أن أتزوّج بشخص يعفّني ويكفيني شرّ الحرام ! ابن أختي يحبّ أن يفتّش جوّالي وإذا رآني - بالواتس- يقول " مع من تسولفين" ، يرفص أن أحمّل بعض البرامج ويقول فيها شباب وأنا أخاف أن يأخذك منّي أحد ، وإذا رفضت يتعب من القولون والضغط فأفعل ما يريد حتّى لا يتعب فأحسّ بالذنب ! أطلت كثيرا ولكنّي أعتذر لكم ، هذا قليل من الشتات بين العقل والقلب . الحمد لله أصلّي وأقرأ أذكاري وأذكّره فيقرأ أذكاره ويصلّي ، ولكن لحظات ضعف تغلبنا ، أودّ أن تكون علاقتي معه علاقة سويّة علاقة اهتمام وخوف وتعلّق بدون مبالغة كيف أتصرّف وأعدّل كلّ شيء ؟، هل إذا طلب منّي جوّالي غيرة عليّ بشكل جنوني أعطيه إيّاه ؟ أحسّه يتعذّب ويتعب قلبه، بهذا التفكير صارت عضلات قلبه تتعب بسرعة مع أيّ مجهود وإرهاق نفسي .
صرت أتحرّج من أمّي وأخواتي إذا اجتمعن فلا أجلس معهنّ من أجله ، وأصبح يقول اعذريني لا أقدر أن أتحكّم في نفسي ، صار يغار عليّ من أبويّ وإخوتي ويريد أن أمسح أرقام إخوتي وأقطع علاقتي مع الجميع مثلما هو يفعل ..
عمر المشكلة
ثلاث سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الفراغ العاطفي ، ضعف الإيمان
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
قلّة العزيمة من الطرف الثاني
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
المناقشة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخيّتي في مركز لها للاستشارات وخطوة مباركة أقدمت عليها تدلّ على وعيك وحرصك وحبّك لأهلك فأهنّئك على ذلك .
وددت أختي شتات لو أنّك ذكرتِ لنا عمر ابن أختك وهل هو أكبر منك أو أصغر لكن سنتعامل مع ما عندنا من معلومات
سألتِ يا غالية : (( كيف أتصرّف مع ابن أختي الذي يحبّني إلى درجة الجنون وكيف أتركه يهتمّ بمستقبله ويترك تفكيره فيّ ويهتمّ بدنياه وآخرته لأنّه لا أحد ينفع أحدا ثمّ الكلّ نفسي نفسي ؟!!)) .
بداية قدّمي له النصيحة ووجّهيه إلى أمور يشغل بها نفسه وذكّريه بضرورة صلاة الجماعة في المسجد ويبحث له عن صحبة صالحة وذلك بالمشاركة في المراكز التطوّعيّة حيث يتعرّف إلى الصحبة ويستفيد خبرة في العمل والتنظيم ، وشغل وقت الفراغ مثال ذلك جمعيّات تحفيظ القرآن أو المراكز الصيفيّة أو جمعيّات رعاية الأيتام أو المسنّين أو غيرها وممكن أيضا عن طريق النت العمل في المواقع الموثوق بها أو يكفي منه القراءة والاطّلاع ويمكنه أن ينمّي مهاراته بأخذ دورات فيها أو في أيّ مركز فالمؤمن لا يفرغ ومجالات التطوّع كثيرة ينتقي أيّها يناسبه وأقلّها لو يبدأ بتوزيع المشروبات سواء ساخنة أو باردة على العمالة في الشوارع سيلاحظ المتعة والتغيّر الإيجابي في حياته ..
بعدها كوني صارمة معه ولا تتهاوني بتحكّمه في علاقتك بصديقاتك وأخواتك وأهلك فاشغلي وقتك كلّه وكلّما طلب منك الحديث بالجوّال والتمادي فيه احتجّي بانشغالك وأعمالك الضروريّة وحقوق أهلك عليك من خدمة الوالدين أو إكرام الضيوف أو غيرها ، وهذه هي أهمّ خطوة في العلاج أن يرى منك قدوة له في الانخراط في أعمال الخير والحرص على استغلال الوقت بما هو مفيد ونافع لدينك ودنياك وأكثرا من الاستغفار على ما مضى من حالكما .
أيضاً سألتِ : ((وبين أختي التي تبدو محترمة قدّامي وعندها أشياء تخفيها .... !؟))
في مثل هذه الأمور لا يتهمّ الإنسان إلاّ ببيّنة وشهود فأحسنوا الظنّ ما لم تتيقّنوا وإن تيقّنتم فيجب النصح وعدم السماح لها بذلك فهذا خطأ عظيم كون المرأة تتبسّط في الكلام مع رجل أجنبيّ عنها والأعظم أن ترسل إليه صورها وأهل بيتها فإن ارتدعت .. أو استعيني بحكيم صبور من أهلك تثقين فيه لنصحها ومنعها .
وواضح أنّ علاقتك مع ابن أختك وتعلّقه بك خطأ قد يكون قد أثار الغيرة عندها فبحثت عمّن تشغل وقت فراغها معه. والحلّ ابدئي أنت بشغل نفسك بالمجالات التي ذكرت أو غيرها ممّا يناسبك حتّى تكوني محلّ ثقتهم وقدوة لهم ، فالعمل أبلغ من الكلام وتأثير نجاحك الدنيوي وتميّزك باختيار الصحبة الصالحة المعينة لك على أمر دينك سيكون دافعا قويّا لهم بشغل فراغهم بالنافع المفيد فما خلق الله الناس إلاّ لعبادته والسعي للرزق الحلال المعين على طاعته.
تفضّلتِ يا غالية بقولك ((أدعو ربّي دائما أن أتزوّج بشخص يعفّني ويكفيني شرّ الحرام ! ابن أختي أصبح يحبّ أن يفتّش جوّالي ))
وأنا أدعو الله الحيّ القيّوم أن يرزقك الزوج الصالح ويستر عليك ويهديك إلى الطريق المستقيم ويكفيك شرّ كلّ ذي شرّ وأن يطهّر قلبك وأن يرزقك الهدى والتقى والعفاف والغنى وسائر بنات المسلمين ويهدي شبابنا ويصلح أحوالهم ويجعلهم من عباده الصالحين المصلحين .
ولكن اعلمي أنّ الزوج الصالح الثقة لن يأتيك عن طريق التعارف بأيّ طريقة كانت ، فالطيّبون للطيّبات فاجعلي حسن خلقك وسلامة سيرتك دليل الصالحين إليك ، فالعابث لا يثق بمن تعرّف إليها بعبثه ولا هو أهل للثقة بأن يحفظك .
ولا يحقّ أبدا لابن أختك أن يطّلع على جوّالك فلك خصوصيّتك ووصيّتي لك وأوصيهم من بعد بتقوى الله ومراقبته وخشيته فهو المطّلع على السرائر سبحانه فاحذروا من غضبه وعقابه ، فإن كان سبحانه ستر على ما مضى ولم يأخذكم بذنب تلك العلاقات فهو فضل منه ومنَّة ولطف بكم ليتوب عليكم فإنّ أخذه بالذنب عظيم وهو شديد العقاب .
ألخّص لك العلاج في خطوات :
1- انصحيه بالمحافظة على صلاة الجماعة واستغلال وقته والبحث عن وظيفة وعلم ينفعه وبلّغيه أنّك ارتبطت بعمل تطوّعي وصحبة صالحة تعينك على الخير .
2- تجنّبي الحوار معه ولتكن علاقتك جدّا رسميّة وأمام الجميع(( ولا يغلق عليكما باب )) وكوني صارمة في ذلك فبالتأكيد الأمر صعب في بدايته عليكما لكن فترة قصيرة وتعتادان بإذن الله .
3- اجعلي أمّه الواسطة بينك وبينه واذكري لها أهمّية احتوائه والسؤال عن حاله وإشغاله بأمور تنفعه وابحثوا له عن زوجة نقيّة تقيّة .
وفي الختام استكثروا من الأعمال الصالحة والاستغفار وبلّغيني بما يستجدّ معك .
أسأل الله أن يصلح حالكم ويهديكم طريقه المستقيم ويغنيكم بالحلال عن الحرام والحمد لله ربّ العالمين .