الإستشارات التربوية

السلام عليكم
أنا متزوجة أعيش مع زوجي في كندا.
لدى ثلاث بنات الأولى عمرها 11 سنة والثانية 6 سنوات والثالثة 3 سنوات.
تبدأ مشكلتي مع ابنتي الكبرى قبل سنة ونصف تقريبا عندما أخذت مبلغا من المال إلى المدرسة لتشتري حلويات، عندما عرفت بالموضوع أخبرت والدها وتكلمنا معها وحاولنا أن نفهمها بأن تصرفها خاطئ وغير مقبول ولا يسمح به لا دينياً ولا اجتماعياً في أي مكان وزمان، عاهدتنا ألا تتكرر هذه الغلطة. قبل حوالي أسبوعين فقدت جزءا من المال الذي كان في حقيبتي وعندما سألتها أنكرت وقالت أني وعدتكم ألا أعيدها مهما كان، وأنا صدقتها واعتبرت نفسي أضعتها ونسيت الموضوع. وإذا بي أتفاجأ اليوم وبالصدفة أرى المال في حقيبة المدرسة مرة أخرى مع بعض الحلويات والشوكولاتة.
ساعدوني لا أعرف كيف أتصرف.
أخذت المال والحلوى منها وهي إلى الآن لا تعرف إذ أني لم أكلمها بعد. ولم أكلم والدها لا أريده أن يحزن ويتأثر.
ساعدوني أرجوكم.. أنقذوا عائلتي مع الشكر الجزيل

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة وفقها الله
أهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين، سائلين المولى عز وجل أن تجدي فيه الفائدة والمتعة، لك ولجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات.
لم تذكري في سؤالك موقفكم من الحلويات عموما وما الأسلوب المتبع لتناولها بالنسبة لأطفالكم. ربما يكون السبب وراء إقدام ابنتك على هذا التصرف غير المقبول هو أنكم لا تسمحون لها بتناول الحلوى، في الوقت الذي ترى فيها زميلاتها في المدرسة يشترين الحلوى ويتناولها بكل حرية.
فإن كان الأمر كذلك، فلعله من المناسب أن تتفقوا معها على تخصيص يوم في الأسبوع يمكنها فيها تناول الحلوى بشكل متفق عليه، ولاسيما من ناحية المقدار الذي يمكنها تناوله.
أيضا لم تذكري ما إذا كنتم تعطونها مصروفا يوميا للمدرسة، لأنه من المناسب في هذا العمر أن تعطوها مصروفا وتتركوا لها قدرا من الحرية لشراء ما ترغب فيه، حتى تعتاد على تحمل المسؤولية، وتشعر بثقتكم فيها، لاسيما وأنها مقبلة على مرحلة المراهقة التي تشهد في العادة محاولات أكبر لإظهار الاستقلالية واتخاذ القرار دون الرجوع إلى أحد.
فكري معها في طريقة مناسبة لكما تساعدها على ادخار بعض المال حتى يمكنها شراء ما تحب بعد موافقتكم، ولا تتشددوا كثيرا في منعها من تناول بعض الأطعمة التي قد ترون أنها غير صحية، فبدلا من أسلوب المنع يمكنكم اتباع سياسة الترشيد، وذلك بأن تتاح لها الفرصة لتناول ما تريد ولكن بقدر قليل، حتى تحافظ على صحتها، وفي الوقت نفسه لا تشعر بأنها محرومة من أشياء ترى غيرها من الأطفال يتمتع بها بحرية كاملة ودون قيود. فخير لكم أن تعلموا عن هذا الأمر بدلا من أن تمارسه بلا ضوابط من خلفكم. والأهم من هذا هو بناء ثقة متبادلة بينكم وبينها تدوم بإذن الله حتى تكبر وتصبح قادرة على تحمل مسؤولياتها بنفسها.
لا تنسوا الدعاء في كل حين، ولاسيما في أوقات الإجابة، بأن يصلح الله ذريتك ويعينك على تربيتهم، أسأل الله تعالى الصلاح والتوفيق لبناتك، وأن يجعلهن قرة عين لكم، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته