الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 19 سنة ، متزوجة من فترة قصيرة لا تتعدى شهرين , أحب زوجي جداً وهو يحبني جداً
وأنا رغم صغر سني يصفني الجميع بأني ( شاطرة ) مع زوجي باللغة العامية ، كي أصارحكم لقد كان زوجي أخاً لأعز صديقاتي
وتعرفت عليه قبل زواجنا بسنين ، وأحببنا بعضنا بسرعة كبيرة فقد كنا متفاهمين منذ الوهلة الأولى ونتشابه كثيراً في كل شيء
وأنا أعرف ما الذي يحب وما الذي يكره ، وأطعه والحمد لله أحاول إسعاده بقدر ما أستطيع
لكني أحياناً أشعر أن زوجي يخذلني , ليس خذلاناً كبيراً , ولكننا اعتدنا السعي للأفضل في كل ما يخصنا , بدأ الأمر حين خرجنا لنحتفل بالخارج في ذكرى تعارفنا قبل زواجنا , وكان يوماً رائعاً بكل ما فيه وكنت أخطط ماذا سأقول له وماذا سأفعل حين نعود بسيارتنا في طريق المنزل , الذي يبعد مشوار يحتاج أكثر من ساعة عن المكان الذي كنا فيه , وتفاجأت حين أخبرني أنه يريد أن يقابل صديقاً ويقضي بعض الأمور معه ورجعت في تاكسي وشعرت بوحشة كبيرة طول الطريق
كثيراً ما أطلب منه أشياء لا أستطيع القيام بها بنفسي , كأن يحضر لنا أشياءً من البقالة أو ينجز لي عملاً , فيرفض , رغم أنه لا يكون مشغولا ولا متعبا , لكنه يتكاسل ويتجاهلني كثيراً حين أطلب منه أمراً , وهو كذلك من بداية معرفتي به ,  وهذا ليس بالأمر الكبير , ولكل إنسان عيبه والحمد لله أن ما يزعجني أمر بسيط
حين أتضايق يقوم بتلبية طلبي , لكنني لا أسعد بتنفيذه بل تبقى الدموع في عيني طول اليوم ولا أخبره بمدى خيبتي , وأصبح يقول لي أنني كثيرة الطلبات و( زنانة ) رغم أني حين أطلب منه القيام بأمر يكون من المستحيل أن أقوم به بنفسي لكوني امرأة

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته. وأهلا بك في لها أون لاين. :schemas-microsoft-com:office:office" />
بداية أبارك لكم زواجكم. فبارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير وعلى خير. وأسال الله لكما التوفيق والعيشة الهنية الرضية.
لا بد في بداية الحياة الزوجية من أن يكتشف الطرفان الاختلافات بينهما , وهو أمر طبيعي بسبب الاختلاف بين الذكر والأنثى , ولن تخلو حياة زوجين من صدامات منشؤها هذا الاختلاف.
جميع ما ذكرت يا عزيزتي من أمور تأتي ضمن الاختلاف الطبيعي بين الذكر والأنثى. الاختلاف في طبيعة الاحتياج. وفي طبيعة فهم المطلوب.
لنقلل هذا الاختلاف ونتقبله. علينا أن نفهم طبيعة الشخص المقابل وطبيعة الجنس الآخر.
ويعينك في فهم هذا الأمر قراءة كتب حول الحياة الزوجية. آو للاختلاف بين الذكر والأنثى مثل كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة. وكتاب لماذا يكذب الرجال وتبكي النساء. وقراظة المقالات التي توضح الفروقات النفسية بين الجنسين. لتعلمي أن ما يفعله هو أمر متعلق بطبيعته كذكر وليس خذلانًا أو أنه لم يعد يحبك.
فالرجل مثلا يحتاج لمساحته الخاصة في الحياة. وقد يزعجه محاولة المرأة -بدافع المحبة- اقتحام كل مساحاته. ويشبه هذا ما حصل في يوم سفركم. والرجل تزعجه التفاصيل الكثيرة. ويحب النظرة الشاملة أكثر.
في حديثك عما تطلبيه منه. كوني واضحة وصريحة في طلباتك. وانتقي الأسلوب المناسب . واختاري وقتًا مناسبًا. فقد يكون حين طلبت منه منشغلًا بأمر آخر ولم ينتبه لطلبك. واستخدمي قوة الأنثى المتمثلة في ضعفها وذكاءك الفطري لتنالي المطلوب بأقصر الطرق.
تفهم الاختلاف بين الجنسين آمر هام وضروري وخصوصا في بداية الحياة لتسير سفينة الحياة هادئة آمنه.
وصفك بأنك زنانة وكثيرة الطلبات هو آمر متعلق بكيفية طلبك. وأظنك لو تفهمت ما قلته يا عزيزتي وعرفت دوافعه في ذلك لاخترت أسلوبًا أنسب في الطلب ولحصلت على ما تريدين دون أن تنزعجي وتشتعل الخلافات بينكما
كل ما ذكرت هي أمور بسيطة والحل يسير وسهل. تثقفي وافهمي طبيعة الرجل. وتعاملي بحكمة الأنثى وذكاءها. وتقبلي للاختلاف بينكما لكي تبعدي عنك الكدر والضيق. وتزيدي من المودة والألفة.
ولتعلمي أن التشابه الكامل بين شخصين أمر مستحيل. فمن حكمة الله في خلقه أن جعلنا مختلفين. وهو سر من أسرار جمال العلاقات بيننا لو فهمنا هذا الأمر وأحسنا التعامل معه.
وفقك الله لما فيه خير وأصلح ذات بينكم. ونفعك بما قرأت.
ندعو لك بحياة زوجية هانئة سعيدة. ونرحب بك في لها أون لاين.