الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابني عمره سنتان وأربعة أشهر كثير الصراخ وكل طلباته بصراخ مع أنه كل شيء ملبى له وأنا أسكن مع بيت حماي ويظل يصرخ على كل شيء ويحكوا لي إنه مريض وكل يصرخ بوجه ابني ويحكوا أنه ليس طبيعيا وأنا لا أعرف كيف أتصرف معه وأخلصه من هذه العادة السيئة أرجوكم ساعدوني.
هو لديه أخت لها سبعة أشهر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي رهام في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا.
عزيزتي كنت أود أن تذكري لنا أكثر عن سلوكيات ابنك..!! ترى هل هو عصبي أم فقط كثير الصراخ؟! متى بدأت تلك الحالة ومتى تزداد؟
عموما حول ما سألت عنه قد يكون لذلك (أسباب عضوية أو أسباب نفسية وتربوية) لذا مهم أولا زيارة الطبيب والاطمئنان على سلامة جهاز السمع والنطق عند ابنك..
ثانيا: لتعلمي حفظك الله أن الطفل في هذه المرحلة يكتسب ويتعلم كثيرا من العالم المحيط به فليس سليما أن يقابل صراخه بالصراخ, فذلك من شأنه أن يزيد الأمر سوء بل عليك التعامل معه تربويا بــ:
• التحدث معه بهدوء وبطريقة حانية لأجل أن يتعلم ويكتسب منك الهدوء.. أيضا (اتفقي مع أفراد البيت على التعامل معه بهدوء) وستري بإذن الله تحسنا مع الأيام.
• ساعديه ووضحي له كيف يطلب بهدوء (أي بتعليمه الكلمات التي يعبر بها بدلا من الصراخ عند طلبه)
• توفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان وإبعاده عن الأجواء المتوترة والمشاكل إن وجدت مع البعد كذلك عن الإسراف في تدليله..
وفقك الله وجعل الله ابنك قرة عينك وأنبته نباتا حسنا
سعدنا برسالتك ويسعدنا دوما تواصلك.