الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في البداية يجدر بي أن أشكركم على هذا الموقع الرائع، وأسأل الله عز وجل أن يثيبكم على ما تقومون به..
لن أطيل عليكم في عرض مشكلتي، باختصار أنا فتاة عمري 25 سنة أحضر "الماجستير"، تقدم لي شخص يمتلك معظم المواصفات التي تحلم بها أي فتاة، إذ أنه على دين وخلق، وأستاذ في الجامعة وله العديد من المؤلفات، كما أني عرفت بأنه إنسان متواضع ومخلص في عمله.. ولكن هذا العريس متزوج، ولديه أولاد ربما يقاربونني في العمر.
في الحقيقة أصبت بأرق من كثرة التفكير، فمن جهة أنا أعرف قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"، وأعرف أن التعدد جائز شرعاً، بالإضافة إلى أنه من صالحي أن أرتبط بشخص مشغول؛ لأني سأكون منشغلة جزئيا بدراستي وعملي، ولكن من جهة أخرى أفكر في المشاكل التي تحدث في المجتمع بسبب تعدد الزوجات، وأخشى أن أكون ضحية لمثل هذه المشكلات، فأردت أن أستشير شخصا لا يعرفني، وفي الوقت نفسه يكون لديه خبرة في حل مثل هذه المشكلات..
أرجوكم لا تتأخروا علي بالرد؛ فالعريس ينتظر الجواب، وللعلم فقد استخرت أكثر من مرة، وبعد كل استخارة أرتاح أكثر، لكن لازالت الحيرة موجودة..
وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك - أختي نورة - على ثناءك على موقعنا، ونسأل الله أن يعيننا، وأن نكون عند حسن الظن..
أما عن مشكلتك فأعتقد أن عندك الحل، فأنت تقولين:
1- يمتلك كل المواصفات التي تحلم بها أي فتاة.
2- على خلق ودين.
3- متواضع، مخلص في عمله.
4- وضعك، انشغالك بدراستك وعملك يجعلك ترين أن الارتباط بالمشغول خير لك من شخص يريد امرأة متفرغة له.
5- بعد كل استخارة تشعرين بالراحة أكثر.
بنيتي.. لا يعيب الرجل أن يكون متزوجا، ولكن المهم أن يكون زواجه منك عن اقتناع ورغبة صادقة، لا مجرد أن يجرب، أو أن بينه وبين زوجته خلافات وقتية ويريد أن يؤدبها، بمعنى إذا كان هذا الرجل قد تقدم لك وهو مقتنع جداً بالزواج الثاني ومقدر تبعات ذلك مادياً ومعنوياً؛ فالذي أراه أن تقدمي متكلة على الله في ذلك.
أما عن المشكلات التي تحدث؛ فالمرأة العاقلة تعرف أنها قد تزوجت رجلا له عائلة، فتتقي الله في ذلك، وكم من النساء تعرفهن كن خير معين للزوج على العدل والإحسان إلى الزوجة الأولى والأبناء، وأعتقد أن فتاة في عمرك ورجاحة عقلك لديها القدرة - بحول الله - أن تبتعد بنفسها عن المشاكل، وأن تحسن التصرف..
أسال الله لك التوفيق والسداد، وأكرر نصحي بالسؤال متمنية لك الحياة الزوجية السعيدة والنجاح في حياتك العلمية.