الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا شخص ملكت قبل شهر تقريبا، وألاحظ على البنت ليس ذاك الاهتمام الزائد، قد يكون حياء وهذا طبيعي وقد يكون في شخص تحبه غيري، وجلست مع أبيها وقال لي إن ابن عمها طلبها، ورفضت لأنه قد أعطاني كلمة ولا يتردد..
سؤالي: هل أسأل البنت هل قلبها معلق مع ابن عمها؟ علما بأنه شخص وسيم جدا وظيفته مرقومة.. أو هل هي مجبورة على الزواج؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد.
أخي الكريم (خالد )..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- أشكر لك اهتمامك وحرصك ولكن أود أن أنبهك إلى أمور هل كلام والدها صحيح وهل ظنك بها صحيح لأنك بنيت على أمور لم تتأكد من صحتها.
2- أرجو أن تتأكد وطريقة التأكد منك أمر جيد فترسل لبنت التي خطبتها من يستفسر منها صراحة بدون تلميح إما في المدرسة أو تزورها إحدى أخواتك وسبب رد أبيها لابن عمها إن كان الخبر صحيحا وجيد أن تعرف ابن عمها وترسل من يسأل تصريحا بدون أن يبين أنك من أرسلته، لهدف إن كان الخبر صحيحا وهي متعلقة بابن عمها فتركها أولى لك والرأي عندي بعدم زواجك منها لمصلحتك.
3- أما إذا كان الأمر لا يعدو أمر خطبة كأي خطبة لا تعلق للفتاة به فأقدم على الزواج وأنت متوكل على الله مرتاح الضمير.