الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا بنت عمري 22 سنة، من مصر، وأحب شابا من الأردن من 5 سنوات، وتقدم لي عند أهلي لكن وضعه المادي ليس طيبا، وأبي رفضه أولا لأنه غير مصري، وأبي مصمم يزوجني من مصري، وثانيا أنه ترك عمله وعمل مع أبي لفترة شهرين وأبي يرى فيه عيوبا وأنه لا يتحمل المسؤولية، ويتحجج كثيرا كي أغير رأيي فيه، علما أنه يعرف أني أحبه وأنا متأكدة أنه إنسان طيب وأخلاقه طيبة ومستعد يعمل المستحيل ليتزوجني فما العمل ساعدوني؟
عمر المشكلة: سنة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أنه من جنسية أخرى.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
اللجوء للأهل لإقناعه لكنه يتحجج بحجة أنه من جنسية اخري ويمكن يأخذني على بلده لكن نتزوج وأن وضعه المعيشة أقل منا.

الإجابة
ابنتي الغالية..
و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
أهلا ومرحبا بك.. ويسعدني أن أكرمني الله بفرصة نصحك فيما أنت فيه وإبداء المشورة.. وأدعو الله ان يوفقني لذلك.
بنيتي الغالية:
ما من أب عاقل في هذه الدنيا إلا ويتمنى لابنته خيري الدنيا والآخرة ويبذل ما في وسعه لأن يصونها من كل ما من شأنه المساس بها.
وما من بنت إلا وتحلم بالارتباط بمن تشعر معه بالحب والاستقرار والسعادة.
وبين هذا وذال قد يختلف الاثنان (الأب والبنت) على اختيار الشخص الأنسب فمعايير الاختيار عند كل منهما تخلف.
وقد وضع المصطفى عليه الصلاة والسلام معياري الخلق والدين لقبول الزوج حين قال (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه).
وفي غالب الأمر يستطيع الرجال تمييز خلق الرجال أكثر مما تستطيع الفتاة خاصة وإن كانت تغمرها مشاعر الحب، التي ستجعلها تغضّ الطرف عن أي أمر يعيب، وتلتمس العذر في كل ما يشين.
لاحظي بنيتي أمرين اثنين:
الأول: أن والدك احتكّ بهذا الشاب لمدة لابأس بها وهذا ما يجعله يكوّن فكرة عنه والتي خلص في آخرها إلى أنه لا يُعتمد عليه.. وهذا خلق يُشين الرجل.. فالزواج أعباء ومسؤولية وليس إجازة سعيدة فقط.
الثاني: قلت أنك تحبينه منذ خمس سنوات .. فإن كان هذا الحب قد كان على شكل علاقة وان كانت بتبادل النظرات من بعيد فهو يدخل في دائرة المعاصي التي لا تليق بذي الخلق.
بنيتي:
أنصحك نصيحة الأم التي تود لك الهناء.. أن تتريثي.. وتجلسي جلسة مصارحة مع والدك لتعرفي منه الحقيقة..فإن كانت الأسباب الحقيقية هي ما رآه فيه من سوء خلق أو مذمة مّا، فالزمي كلام أبيك فإنه يبتغي مصلحتك.. أما إن كانت هذه الأقوال مجرد ذرائع وكانت الأسباب الحقيقية هي الحالة المادية وجنسيته غير المصرية واحتمالية أن يأخذك بعيدا فحاولي اقناع والدك ونقاشه بكل احترام وتهذيب وذكريه بأن الله قد خلقنا من نفس واحدة.. فما كل المصريين أخيار وما كل غير المصريين أشرار، وإن تزوجت اليوم بمصري عند أهلك وبالقرب منهم.. ألا يمكن أن يضطره الحال للهجرة بعيداً في يوم مّا، وستغادرين معه! وإن تزوجته غنيا ألا يمكن أن يبتليه الله بنقص في الأموال والثمرات! وهذا ابتلاء وارد للجميع كما أخبرنا بذلك المولى عز وجل (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ).
وذكريه بقوله تعالى في سورة النور: (وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
حبيبتي:
توكلي على الله واستخيريه سبحانه وتعالى وناقشي أباك .. ولن يكون إلاّ خيراً بإذن الله.. وتذكري قوله تعالى (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).. وإن شعرت بشيء من الاصرار فثابري على اقناع والدك، وحذارِ أن تفعلي فعل بعض البنات التائهات اللواتي يفكرن في الهروب أو وضع أهلهن أمام الامر الواقع .. فتلك القصص والتجارب المريرة لفتيات وقعن أسيرات الهوى كلها باءت بالفشل والمرار.
أدعو الله أن يلهمك الصواب والرشد وما فيه راحة بالك وصلاح حالك.