الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
1) أعاني من عدم التركيز والنسيان الكثير حتى كثيرا أصلي فلا أعرف صليت 4 أو 3 .
2) أعاني من نحافة في جسمي مع أنني أكل بشكل كبير.
3) عندما أستيقظ من النوم أكون مرهقا جدا وعظامي تؤلمني وأنام تقريبا 9 ساعات ومع ذلك أبقى طول اليوم نعسان ونومي ثقيل جدا حتى أني كثيرا أضع منبه وأوصي أهلي يوقظوني على الفجر ولكني لا أستجيب.
4) أحس أن صوتي دائما خافت وأحس أن الناس يملون من كلامي ودائما مرهق وتعبان وعندما أرهق كثيرا تحمر عيني وصداع في رأسي.
5) أنا عندي أصدقاء كثر ولكنني عندما أجالس الناس لا أجد ما أكلمهم به وأحس حالي ضعيف ولا أستطيع التفاعل معهم بشكل جيد وكثيرا أحس بالقلق والرهاب وعندما أمشي بالشارح أحس مشيتي غريبة وجسمي ضعيف.
6) أنا دائما عندي رشح بالأنف وبلغم بالصدر (لا أدخن)
(مع العلم أنني عملت فحص غدة درقية, وفحص دم, وفحص B12 وكانت النتيجة ممتازة والحمد لله)
لا أدري هل معاناتي النفسية هي السبب في معاناتي الجسدية أم العكس.. هل تنصحني بعمل فحوصات أخرى وبالنسبة للأدوية النفسية هل هي مخيفة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أخي الفاضل وليد ومرحباً بك..
أخي الكريم من الجيد أنك عملت فحوصات الغدة الدرقية نظراً لتشابه الأعراض بما ذكرت.
ولكني أيضاً أنصحك بإجراء التحاليل اللازمة للكشف عن فيتامين د حيث إن نقصه قد يسبب التعب والإجهاد والضعف.. كما أنك بحاجة لفحص نسبة الحديد في دمك.. أو كما يشير لك طبيبك.
أخي الكريم.. لا نستطيع تحديد إذا كان الأمر يرجع لعوامل نفسية أو جسمية إلا بعد التأكد من سلامة فحوصاتك.. وعندها يمكننا أن نستبعد المشكلات الجسمية ونبحث عن الأسباب النفسية والتي من أهمها الضغوط النفسية وأعراض الاكتئاب..
فبعد إجراء فحوصاتك إن كانت سليمة فتوجه للعيادة النفسية فلا خوف من الأدوية النفسية أبداً مادامت بإشراف الطبيب.. كما أن الكثير من المشكلات النفسية يمكن حلها بالعلاج المعرفي السلوكي بدون استخدام الأدوية.. فلا تقلق واستعن بالله.
دعواتي لك بالشفاء العاجل.