الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..أنا فتاة عمري 22 سنة، للأسف أعيش في أسرة مفككة جدا أبي بخيل لدرجة ما أحد يتخيلها عنده شقق وعربيات ويعيشنا في شقة إيجار ضيقة ويحرمنا من ركوب العربيات هذا غير أنه ما يحمل مسؤولية أي شيء في البيت بحجة أنه رجل كبير وعلى المعاش مع أن صحته طيبة ودائما ينتقدني أنا وأمي وأخي ويعاملنا بمنتهى القسوة وبجد لولا أن أمي تعمل وتصرف علينا من مرتبها كنا متنا من الجوع مهما قلت لا يمكن أصف مدى بخله المادي والعاطفي هذا يا ليته بخيل وفقط هذا يريد أمي تبقى بخيلة مثله وكل يوم مشاكل وخناقات على أتفه الأسباب والجيران تسمع بيننا وأكيد هذا يؤثر على سمعتي وأمي طلبت منه الطلاق قال لها أبريني وأنا أطلقك والمصيبة أن أخي يقلده في كل شيء أنا بجد تعبت من الجحيم هذا وما أحس بالأمان لأني ما لي ظهر أنا بجد لا أعرف ماذا أعمل؟ عمر المشكلة: زادت جدا عندما أبي طلع على المعاش. ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ أمي فكرت تشتري شقة لكن هي خائفة ما يعطيها العفش لأنه بخيل جدا وأهم شيء عنده الفلوس.

الإجابة
الأخت ندى وفقها الله..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرجو الله أن ييسر أمرك، ويشرح صدرك، وييسر لك من الخير ما يسعدك به، ويذهب همك وغمك.
ساءني ما قرأته عن وصف والدك. علماً بأنني أسمع من طرف واحد، ولا يحق لي ولا يجوز أن أقضي بأمر إلا إذا استمعت من الطرفين. فأقول والمستعان بالله:
1. هدئي روعك، وأكثري من ذكر الله والصلاة والسلام على رسول الله.
2. ثقي تماماً أن فارج الهموم ودافع البلوى والناصر هو الله.
3. أكثري من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
4. اتجهي إلى الله بقلبك وروحك ودعواتك في الهزيع الأخير من الليل أن يهدي الله والدك ويصلح حاله وحال أمك وأخيك.
5. أقول: قد تستغربين طلبي منك أن "تبري أباك" بكل شيء ممكن: بالطاعة، والخدمة، والدعاء، حتى تكسبي رضاه. اغسلي قدميه بالماء الفاتر إذا استطعت. مسجي له ظهره بعد عودته من يوم عمل فيه. قبلي يده. ابتسمي في وجهه. اطلبي منه: "هل تريد أي حاجة أصنعها لك؟" أعيني أمك على الطاعة وعلى البر بزوجها. اطلبي منه الدعاء والرضى. شيعيه إلى الباب إذا خرج. لا تحتقري منه أي عمل أو تصرف. إنك تلقمينه حجرا، وتسفينه رماداً وتكون لك الغلبة بالحق.
6. أطيعي الله فيه. إنه "أبوك" ولست أنت "أباه"...
7. توددي وتحببي وتذللي إليه ليعرف مدى صدقك. كوني صادقة فيما تعملينه، واصدقي في عمل هذا لوجه الله. وداوه بالتي كانت هي الداء.
8. أعتقد أن والد "مسكين" ولا يدري ماذا يفعل وهو خائف من المستقبل وخاصة كما قلت إنه أحيل إلى المعاش... فعلى الرغم من كل ما لديه، فإنه سيشعر أن هذه الموجودات لن تكفيه بقية حياته، فهو يريد الادخار والتوفير... أعانه الله على هذه العقلية الشاذة، علماً بأن الإنسان يكبر ويكبر معه شيئان: الحرص وحب الحياة...
9. اعلمي أنك إذا كسبت وده وقلبه، واستطاعت أمك أن تفعل ذلك ولو ضغطت على نفسها وتحملت وصبرت فستكون الغلبة لها في نهاية المطاف بعون الله.
10. لا أدري مدى التزامك ووالديك بشرع الله ودينه. الأفضل منكم جميعا من يلتزم بشرع الله وسنة نبيه وهديه صلى الله عليه وسلم.
11. أكثري من الدعاء واللجوء إلى الله في أوقات الاستجابة.
12. أشكر لأمك صرفها على البيت، وأدعو لأخيك بالهداية إلى الحق وأن يبتعد عن تقليد أبيه، وأدعو لأبيك بالهداية إلى الحق والصواب والخير، ولعل هذا ابتلاء وامتحان وتمحيص لك ولأمك، فاثبتا على طاعة الرحمن وأكثرا من ذكره.
13. الحياة ليست كلها للمال والجمال والمتع الزائلة. وثقي بأن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر.
14. تجنبي في كل حال الصدام والمصادمة مع والدك مهما كانت الأسباب.
15. ابتعدي من وجهه إذا غضب.
16. حاول أن تصبري أمك وتأخذيها إلى جانب آخر في البيت إذا استشاط غضبا ورفع صوته عليها. طيبي خاطرها وقلبها ونفسها ولا تشجعيها بتاتاً على الانفصال عنه إلا إذا فعل ما يغضب الله.
17. اطلبي من والدك أن يكثر من الرضى عليك والدعاء لك، فلعل الله يهدي قلبه.
18. أعينيه أنت وأمك على الطاعة. وهيئا له الجو المناسب للطاعة لعل الله يهدي قلبه إلى الخير والحق.
19. إذا كان لك عم أو خال أو جد أو جدة، فاطلبي ممن تثقين بدينه وخلقه منهم أن يكلم أباك لعمل الخير والرضى بما قسم الله، وأن الله لن يتركه في آخر حياته بعدما أعانه ورزقه وأكرمه في أولها.
20. حاولي هذا وأخبرينا مرة ثانية...
21. لا حاجة أن تنفصل أمنك وتغادر البيت حتى ولو أعطاها العفش...
22. يمكنها تأمين أثاث بسيط، أو حتى مستعمل قليلا بثمن بخس، ولكن، هل المهم الأثاث والعفش والشقة، أم الأهم رضى الله والدار الآخرة، والمحافظة على العائلة المسلمة، ولو جار الزمان، ولو جار الأب، ولو تباخل عليكم، فالله معكم، وهو يرزقكم ويرعاكم وهو الرب المربي لخلقه جميعا...
23. أكثري من الصلاة على رسول الله واتق الله أينما كنت وأحسني التوكل على الله...
وفقنا الله وإياكم لكل خير، وتقبل طاعاتنا...