الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا الآن أدرس في السنة الأولى تعليم ثانوي تخصص علوم لكن الدخول المدرسي سيكون بعد يوم لكن في القانون المغربي يمكن إعادة التوجيه في أواخر شهر سبتمبر أو أواخر شهر نوفمبر يعني بعد ثلاثة أشهر من الدخول المدرسي.
مشكلتي هي أنني متفوقة في دراستي وأحصل على علامات جيدة وهذا ما جعل عائلتي ومع نظرة المجتمع إن أدمجت في العلوم رغم أن ميولي بعيدة عنه، في الحقيقة أنا أحب مادتي الاجتماعيات وعلوم الحياة والأرض والإنشاء والقصص باللغتين الفرنسية والعربية وهذا مند نعومة أظافري لكن أحصل على علامات جيدة في العلوم وبعض الأحيان أستمتع ببعض الدروس في الفيزياء لكن لا أحب التعمق في المواد العلمية مع العلم أن الرياضيات في العديد من الأحيان أتوتر في الامتحانات فلا أكمل الأجوبة واحصل على علامات متدنية رغم أنني فاهمة للدروس وهذه حالة مند الابتدائي وخصوصا في السنة التالية إعدادي لكن مادتي المفضلة هي التاريخ والاجتماعيات.
نتائجي لا تنزل على أعلى الدرجات والأولى في القسم في كل المدارس كل المستويات كما أنني أجدها جد ممتعة وأقرأ العديد من الكتب في مجالها (مع العلم أن أبي أستاذ جامعي في مادة التاريخ) فهي عكس المواد الأخرى لا أحس بالملل من حصتها وأحب امتحاناتها وحتى الصعبة منها.
وأحبها وأحلم بالعمل في مجالها قبل أن أدرسها مند أن كان عمري سبع أو ست سنوات لكن صدمت بعد أن قالوا لي ليس فيها مستقبل وأن مستقبلها محدود لكنني أرى أبي مثال أعلى لكن دائما يقول لي فيها العديد من الدراسة وان العلوم هو أقرب طريق وأحس بالضغط وآسفة عن بعض الأخطاء في النصف لأنني أكتب والساعة الآن الثانية صباحا لأنني أصبت بالأرق بسبب تفكيري الكثير ولست متحمسة أبدا أبدا، لهذه السنة كما أنني كلما أتحدت مع أمي تقول أصبحت كسولة وأن البلداء هم الذين يدخلون الآداب أحس بالضغط وكان الآداب للبلداء والكسالى ساعدوني هل أتحول إلى الآداب وأتبع ميولي وأهدافي أو أستسلم لهذا المجال يفعل بي ما يشاء.
عمر المشكلة: سنة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله غاليتي (Nassima ) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا..
غاليتي: أشعر في ختام رسالتك تسلل التعب والضعف إليك.. لماذا؟!!! كوني قوية.. كما بدأت رسالتك بكلماتك القوية, وأنت كذلك بإذن الله عز وجل..
غاليتي: في وقتنا الحاضر قد يجد المتخرج من تخصص الاجتماعيات صعوبة في الحصول على وظيفة لكن ليس مستحيل فالأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى, وأيضا ليس هذا التخصص كما قالوا لك مجال البلداء.. فكم من باحث في التاريخ أو معلم أفاد الأمة ووجها أفرادها للخير ونفع الله به خلقا كثيرا.. لذا اطمئني, وامنحي نفسك فقط فرصة أخرى للتفكير ولتكن هذه المرة بسيطة جدا يتم خلالها:
1- زيارة إحدى المواقع التي تساعد على تحديد سمات الشخصية واختيار التخصص ومعرفة فرص العمل في هذا التخصص مستقبلا كـ (موقع مقياس - موقع طاقتي غير المحدودة – موقع التوجيه الجامعي) بعد ذلك تأملي في النتائج وانظري أيهما أقرب لنفسك وأهدافك حتى تكون عندك خلفية جيدة وواضحة عن مجالك مستقبلا..
2- استخيري الله عز وجل (صلاة الاستخارة) ركعتين من غير الفريضة يُقرأ بعدها (دعاء الاستخارة) ستجدي ذلك الدعاء في كتيبات أذكار المسلم, بعد ذلك اتخذي قرارك المناسب لأهدافك, لا لأهداف من حولك وثقي أنه لن يخيب من استخار ربه ورجاه..
ختاما: أوصيك بالدعاء وسؤال الله دائما العلم النافع والعمل الصالح وفقك الله يا غالية وأسمعنا عنك أجمل الأخبار..