الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا تقدمت على خطبة فتاة عن طريق أهلي وتمت الموافقة وطلبت النظرة الشرعية وبعد النظرة لم أحس براحة لأني وجدت ملحوظات في النظرة وهي تركنا من قبل أبيها وحدنا أي دون محرم،
وثانيا لبسها وجرأتها في الكلام معي وصليت صلاة الاستخارة ولم أحس براحة أبدا وكررت الاستخارة أكثر من خمس مرات ولم أحس براحة إلا عندما أعلمناهم بعدم الموافقة والخيرة في ما اختاره الله ولكن أحس بتأنيب الضمير وكسرت بخاطر البنت وأحس أني قسوت عليها ونادم على ما فعلت وتمنيت أنني لم أتقدم لخطبتها..

الإجابة
أيها الأخ الكريم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وحياك الله وبياك في هذا الموقع المبارك.
ذكرت أنك تقدمت لخطبة فتاة، ولم ترتح لها لأي سبب كان، وفضلت عدم الاستمرار في الخطبة، ثم شعرت أنك قد تكون قد كسرت بخاطرها.
أقول أخي الكريم، لست أدري لماذا تظن هذا الظن، وتفكر بهذا التفكير، أنت تقدمت كما يتقدم أي شاب، وكأي شاب يتقدم، فمن المحتمل أن توافق عليها، وأيضا من المحتمل أن ترفض، وكلا الاحتمالين متساويين.
ليس هناك أي مشكلة أخي الفاضل، يبدو أنك تعطي المشاعر أكبر من حجمها، وأنت أيضا لا تدري، قد تكون هي أيضا لم ترتح لك، أليس كذلك؟!
أيها الأخ الكريم، لقد اخترت الخيار الصائب، دام أنك لم ترتح لها، فرفضت الاستمرار، ولم تحاول أن تضغط على نفسك ومشاعرك لتخرج من الحرج - حسب ظنك - وتقع في خطأ تأسيس حياتك على أساس غير صحيح.
ما فعلته كان هو الأمر الصحيح، ودع عنك مثل هذه الأفكار، واستمر في البحث عن من تناسبك.
دمت في حفظ الله ورعايته.