الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي هي مع ابنتي التي تربت عند أبيها وهي ترفض أي معاملة عاطفية معي ولا تحب أن تشاركني مشاكلها وكل ما يخصها، كلما سألتها عن حالها تقول لي بخير وتكتفي بذلك، ولا تحب أن تشاركني أسرارها تعاملني كأني لست أمها وهي الآن عند أبيها وهو يرفض أن يجمعني معها لا أعرف ماذا أفعل؟ ضاقت علي الحياة بهذا السبب، وهي ابنتي الوحيدة وأبوها متزوج وله أولاد من زوجته الثانية..
ساعدوني جزاكم الله كل خير.
وشكرا أختكم في الله مريم حسين.
عمر المشكلة: أربعة أشهر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة مريم..
لا تحزني فإن الله قادر على إصلاح الأحوال وهداية ابنتك إن شاء الله تعالى، ولكن أختي حاولي أن تتحدثي مع والد ابنتك من جديد لتجدي طريقا وأملا في أن يساعدك في التفاهم مع ابنتك وأن تبدأ مشوارا جديدا، والشيء الآخر وهو أن يتوسط أهل الخير من أطراف العائلة لديك أو لدى طليقك بهذا الأمر وذلك من الممكن أن يجعل الأمر أخف في تصحيح المفاهيم لدى ابنتك.
ويمكنك سيدتي الكريمة أن تعرفي المناسبات التي تتقربي بها إلى ابنتك في الأعياد المختلفة والمناسبات وإعطائها هدايا والتحدث معها دون التطرق لأي خلافات أسرية سابقة ولكن تذكري جيدا أن هناك تراكمات في الخلافات الأسرية بينك وبين طليقك وبالتالي لك أن تبحثي عن طريق أفضل هو اللجوء إلى والد الابنة أولا وفي محاولة لتفهم ابنته بأن رضا الأم من الأمور التي حث عليها الله عز وجل ورسولنا الحبيب، والتوسط من أهل الخير من الأهل والجيران لبداية جديدة من التفاهم مع ابنتك.
والله من وراء القصد،،،