الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
لا أعلم ماذا أقول أكره حياتي وعائلتي أكره الرجال لا أملك مشاعر لأحد حتى والداي أتمني أن أعيش وحدي في عالم خاص بي، أتمني أن أهرب من المنزل كنت أتمني أن أتزوج وأرتاح من مجتمعنا وأحبس نفسي في منزل زوجي ولا يزورني أحد ولكن أنا لست متزوجة ليس لدي الحرية بالابتعاد عن الناس غير هذا أصبح عمري 23 ولم أخطب أو أزوج وهذا الأمر شغل فكري ليس حبا بالزواج فأنا أكره الرجال نعم أكرهم ولكن أريد أن أبتعد عن حياتي أريد أن أكون أما ولا أريد أحدا أن يقول عانس أو أكيد في سبب الذي جعلها لا تتزوج..
كل ما في الأمر أريد أن يبتعد تفكري عن أمر الزواج أصبحت أتعصب على كل شيء أكره أن أتحدث مع أحد أتحسس من أي كلمة لا أعلم إذا كان هذا طلب استشارة ولكن أريد أن أتحدث إلى أحد ويجيب عن أسئلتي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: مرام.. حياك الله، ومرحبا بك وبكل الأخوات الكريمات، في موقعكن وواحتكن الخضراء" لها أون لاين ".. لتكون النفس مطمئنة بإذن الله ..
نقدر الظروف التي تمرين بها.. ونسأل الله أن يوفقك وييسر زواجك بزوج صالح يسعدك ، وأن يرزقك الله الذرية الصالحة.. ولأن الله الرحيم اللطيف بعباده يقول للشيء كن فيكون، فلنعد نحن تجديد صلتنا بالله.. نحفظه ليحفظنا.. نسارع لمرضاته.. فيسارع الله في استجابة دعائنا.. وييسر أمرنا.. اللهم آمين.
ونبشرك ببشرى الله: "وبشر المؤمنين"... "الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم"... "ولا تيأسوا من روح الله"... فتعوذي بالله من الشيطان، وأي أفكار سلبية ووساوس عن ذاتك وما يتعلق بما يحدث حولك.. وثقي بوعد الله وفضله وكرمه... ونبشرك أن استشارتك هذه هي أول الطريق نحو سلم النجاح بإذن الله في ظل طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم...
أبشرك مرة أخرى أنك إنسانة خلقها الله في أحسن تقويم وكرمها.. ولها حقوق تجاه خالقها ورسولها ودينها وذاتها وأهلها وأقربائها و... لتكون لها بصمة مضيئة في مجتمعها... ولك حقوق كفلها الله لك.. والمرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم: "ولا تيأسوا من روح الله".. أنت لست الوحيدة التي تعرضت للصعوبات.. والآن بمبادرتك للاستشارة، أنت بدأت حياة جديدة صفحة بيضاء نقية مع الله.. فغيري"طريقة التفكير نحو الحياة " فيتغير السلوك للأفضل.. واكتسبي المهارات المتنوعة بالثقافة لحماية وصون وتطوير الذات.. ستنجحين بإذن الله كما نجحت الكثيرات في ذلك.. (فالماضي انتهى... ولا يستحق منك غير نسيانه تماما وتجاوزه نهائيا).. بأن نقول كما أوصانا ديننا: "... قدر الله وما شاء فعل".. "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها".. (فالذي يجب التركيز عليه هو عدم السماح بتكرار أي أفكار سلبية أو أي أخطاء سابقة مع السعي لتجديد حياتك كلها كأنك مولودة من جديد )...
• مراجعة طبيبة للاطمئنان على صحتك... مع القيام بتمارين استرخاء.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء.. وتتخيلي منظرا طبيعيا حلوا.. وكلمات أو مواقف جميلة.. واستشعري معية الله معك فتشعرين بالراحة والثقة ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية... كرري ذلك قدر الحاجة..
• و الزواج رحمة و نعمة لمن أحسن الاختيار.. ويسير على من يسره الله عليه.. فلنقوي صلتنا بالله.. وليس كل الناس سواء.. فلا نسقط ما يدور حولنا على فكرنا ومستقبلنا.. والزواج أيضا مسؤولية لا بد من الإعداد له فهناك الدورات بالمهارات المفيدة للمقبلين على الزواج والعلم المفيد متاح في كل مكان ولكن أيضا: (لا تيأسي من تأخر الزواج) فالمستقبل أمامك بإذن الله.. "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" (ربما ليكون اختيارك صحيحا.. وحتى تسارعي لتطوير ذاتك وتكون نفسيتك مرتاحة ومؤهلة فعلا للقيام بمسؤولية الزوج والأولاد حتى تنعمين بالسعادة الحقيقية بإذن الله) "ولا تيأسوا من روح الله"..
اقرئي قصص الأنبياء والصالحات في كل مكان وزمان فقد جعلوا المحنة منحة.. وقد ألحوا في الدعاء وسارعوا للطاعات ومسح دمعة اليتيم ومساعدة المحتاج وطرق الخير كثيرة فوجدوا أثره واضحا: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) فسارع الله في استجابة دعائهم.. أنت تعيشين لهدف راقي هو: السعي للزواج والعفة للوصول إلى الجنة: ثلاثة حق على الله عونهم منهم الذي يريد العفاف.. والجمال الحقيقي هو جمال الدين والأخلاق وفن التعامل.. وهذا الذي يبقى أثره وينفع.. والخاطب الجاد فليأت البيوت من أبوابها لأن البنت جوهرة لا تعطى إلا للكفء، وأيضا على الجميع: الشباب والشابات تقوى الله حيثما كانوا.. فثقي بوعد الله: فضعي برنامجا لتجديد حياتك كلها بأهداف وخطة جديدة تفاعلي مع الصالحات في أفراحهم وأتراحهم استغلي مواهبك بالخير يكن لك أجر ومكانة وبصمة خير مضيئة وتكوني مرغوبة أكثر في المجتمع بإذن الله... والجمال جمال الدين والخلق والمعاملة الطيبة والوعي والصالحة تدل على الصالحة بإذن الله.. وبذلك تتغير نظرتك تجاه ذاتك للأفضل وتصبحين أقل حساسية لأي كلمة بل يصبح عندك مبدأ الأخذ والعطاء والاعتدال في الحب والكره والتعبير عن الرأي بحكمة وثقافة وتقبل الرأي الآخر... لأنك واثقة من نفسك.. وستتغير نظرة أهلك والناس عنك إلى الأفضل لأنك في تقدم مستمر.. ستقر أعينهم بك.. فتتلاشى أي مشاكل وأي صعوبات بإذن الله..و حاولي أن تعبري عن مشاعرك الجميلة والإيجابية لأهلك وصديقاتك الصالحات، وعبري أيضا بالقصة القصيرة أو الرسم عن تلك الأشياء الجميلة و هناك محاضرات أو مسابقات نافعة هنا وهناك ، المهم أن تشغلي فكرك ووقت فراغك بأمور مفيدة وبشكل جماعي، وليكن لك الدور الإنساني في مراكز الخير.. فالفراغ الروحي.. والفراغ الفكري.. من أسباب الاضطرابات النفسية.. لذلك املئي روحك بزيادة الصلة والطاعات والحب لله رب العالمين.. وصلة الأرحام والصديقات الصالحات، واملئي فكرك بالعلم والثقافة المفيدة.. ووقتك بالعمل المثمر..
ولنطبق هذا الحديث الشريف في واقعنا فتطمئن النفس ويهدأ البال: عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال: كنت خلف النبي (صلى الله عليه وسلم) يوما، فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وأعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف"..
" ولا تيأسوا من روح الله " : فانظري إلى الحياة نظرة حلوة كلها.. تفاؤل وأمل.. وثقة بالله. والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير
(والحياة قصيرة فلا نقصرها بالهموم والخلاف).. ولا تلتفت إلى الانتقادات لأن الكل يخطأ ويتعلم.. لكن علينا أيضا أن لا نتسرع في إصدار الحكم على الناس وليعذر بعضنا بعضا.. والتسامح خلق راق حث عليه ديننا ولنا بذلك أجر كبير.. ولنتواصى على أن نبتعد عما يثير الخلاف من أساسه.. ولنغير موضوعه إلى موضوع أروع وأكثر إشراقا..(إنها نظرة إلى الجانب الأجمل من الحياة الجميلة بذكر الله وطاعته).. وهذا الأمر الذي ذكرت أيضا مهم للتواصل مع زوج المستقبل.. بعد حسن الاختيار والتعرف على الحقوق والواجبات للطرفين.. والابتعاد عن سفاسف الأمور.. واستبدالها بالمسارعة إلى (معالي الأمور التي ترضي الله ورسوله وتقرب ولا تبعد من خالقنا سبحانه) فتصب في مصلحة الأسرة ككل.. حتى تكون أسرة متماسكة تظلها المودة والرحمة.. مع الاستمرار والتواصي على طاعة الله ورسوله..
والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير).. إن خالقك الذي كفاك في الماضي ما كان سيكفيك في غد ما يكون.. وهناك كتب مفيدة لك مثل كتاب: " لا تحزن" للشيخ د. عائض القرني وغير ذلك من الكتب والمحاضرات المفيدة للعلماء والأطباء النفسيين مثل د. طارق الحبيب وغيرهم من الثقات .. حفظك الله ويسر أمرك وأسعدك ورزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة التي تسرك.. اللهم آمين..