الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


17 - جماد أول - 1434 هـ:: 29 - مارس - 2013

أهلي طيبون لدرجة السلبية وأهم شيء عندهم الزواج!


السائلة:mena

الإستشارة:مها زكريا الأنصاري

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أهلي..
هم طيبون لدرجة السلبية وأهم شيء عندهم الزواج، أنا عندي 21 سنة خطبت وما حصل نصيب لأنه بني آدم لا ينفعني بدون ذكر أسباب.
أهلي يتفهمون أنه لا ينفع لكن خوفهم من أني لا أتزوج يجننهم ويجعلهم يتعصبون جدا ويتعبني معهم جدا..
قولوا لي ماذا أعمل؟ أنا عملت كل شيء معهم.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أرحب بك ابنتي (Mena) وأتمنى أن تجدي في موقعنا الفائدة والنفع .
جاءت رسالتك مختصرة جداً, لدرجة إنها غير واضحة بالصورة الكافية, وينقصها معلومات أكثر, لكني سأرد على قدر ما وصلني من معلومات, وبما يفتح الله عليَّ فأقول وبالله التوفيق:
ابنتي أظنك مقتنعة تماماً أن الزواج رزق من عند الله وهذا الرزق سيأتي في وقته الذي كتبه الله تعالى, ونحن بشر لا نعلم أين الخير؛ لكن أهلك يا ابنتي من شدة خوفهم عليك حريصون على زواجك والاطمئنان عليكِ, فعليكِ توضيح الأمر لهم وإفهامهم أنك لم تكبري بعد ولم تصلي للسن الذي يخاف فيه على الفتاة من العنوسة, وهم يعلمون جيداً أن البنات الآن يتزوجن في الثلاثين أو بعدها, وكأنه أصبح شبه عادي هذه الأيام خاصة في ظل ما تعانيه البلاد من قلاقل وفتن وتردي الأحوال الاقتصادية, فتحدثي معهم بهدوء وحاولي إقناعهم, وافهميهم أنه ليس المهم أن تتزوجين؛ لكن المهم ممن تتزوجين؟؟ وصدق المثل القائل:
( قعدة الخزانة ولا جوازة الندامة), - وعذراً لأني ذكرته باللغة العامية-, فعندما يسعى الأهل لتزويج ابنتهم لمجرد الزواج ولا يبحثون في الخاطب المتقدم هل يناسبها أم لا, هنا تكون الكارثة فمثل هذا الزواج محكوم عليه بالفشل, وقد وضع لنا ديننا الحنيف قواعد وشروط يجب مراعاتها في الخاطب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) رواه الترمذي . ولما سُئل الحسن البصري: (من أزوّج ابنتي؟ قال: زوّجها التقي فإنه إن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها). وأهلك إذا فهموا هذه المعايير وطبقوها فستسعدين ويسعدون معك إن شاء الله تعالى. فكوني ذكية لبقة وتفنني في إقناعهم وإفهامهم هذه الأمور, ولأن أهلك أناس طيبون كما ورد في رسالتك فسيقتنعون إن شاء الله بذلك.
رعاكِ الله ووفقكِ.
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (37294) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:5331 | استشارات المستشار: 344


استشارات محببة

هل أقبل بعمل غير منظم؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بعمل غير منظم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

نوال بنت علي العلي4668
المزيد

أختي الصغيرة اكتشفت بأن أخي الأكبر يتحدث مع الفتيات ويهددهم !
الاستشارات الاجتماعية

أختي الصغيرة اكتشفت بأن أخي الأكبر يتحدث مع الفتيات ويهددهم !

أنا متزوجة والأخت الكبرى لأخواتي ولدي اثنان من الإخوة أكبر مني....

د.رجاء بنت محمد عودة4668
المزيد

أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!

السلام عليكم ..
أنا بنت في 21 من العمر. مشكلتي أنّي بعد تخلّي...

أ.سلمى فرج اسماعيل4668
المزيد

بعضهم يرفضني رغم أنّني على قدر من الجمال !
الاستشارات النفسية

بعضهم يرفضني رغم أنّني على قدر من الجمال !

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أشكر كلّ العاملين و العاملات...

روضة عبد السلام بشر محمد4668
المزيد

لا تجعلي كل اهتمامك بصديقة واحدة!
الاستشارات الاجتماعية

لا تجعلي كل اهتمامك بصديقة واحدة!

لي صديقة حميمة أحبها كثيرا، وكذلك هي تبادلني نفس الشعور، ولكني...

نورة العواد4669
المزيد

دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!
الإستشارات التربوية

دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرجو من ذوي الخبرة تزويدي...

د.عبد الرحمن بن محمد الصالح4669
المزيد

أنا بين نارين نار النت وشره وبين حرمانهم منه!
الإستشارات التربوية

أنا بين نارين نار النت وشره وبين حرمانهم منه!

السلام عليكم..rnأنا امرأة متزوجة من 23 سنة عندي ستة أبناء 4 بنات...

أمل محمد العمودي4669
المزيد

لم أقتنع بتخصصي
تطوير الذات

لم أقتنع بتخصصي "العلوم" !

السلام عليكم ورحمة اللهrnأسعد الله أوقاتكم بكل خير ..rnأشكركم...

عبد العزيز محمد الخنين4669
المزيد

أختي الصغرى تغار مني لتفوقي الدراسي!
الإستشارات التربوية

أختي الصغرى تغار مني لتفوقي الدراسي!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا في 18 من عمري لي أخوة, ولي أخت...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك4669
المزيد

طفلي بدأ بالتعرف على أعضائه التناسلية.. فماذا أفعل؟
الإستشارات التربوية

طفلي بدأ بالتعرف على أعضائه التناسلية.. فماذا أفعل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnابني عمره سنة وبدأ بالتعرف...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف4669
المزيد