الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا امرأة متزوجة من 5 سنوات ولي طفلتان مشكلتي هي أنني أعيش مع زوجي حياة باردة فاترة لم أعد أحبه ولا أريد الاهتمام به كالسابق ولا أسعد بقربه مني أو ملامسته لي وأشعر بهم كبير حين يطلب حقه الشرعي ومع ذلك أشتاق له في غيابه وأقرر في داخلي أن أتغير وأن أكون له زوجة مثالية لكن كل ذلك ينهار عند حضوره..
وأعلم سبب ابتعادي عنه كان كثيرا ما يجرحني ويعايرني بطلاقي الأول من زوج غيره وينتقد شخصيتي كثيرا ويشكوني دائما لوالدته وأخواته وأهلي لا يحفظ سري مهما كان لا يحترمني أمام الآخرين بكثرة التشكي مني جعلني أخجل من الناس وسرعان ما يشعر بالندم لا يحب أن أفضفض له عن يومياتي ويوميات أطفالي على الفور يعتبره شكوى وتذمر وأني قليلة الصبر..
وأنا وحيدة ليس لي والدة أو أخت أو صديقة كنت أفرح بمجيئه والآن لم أعد أميل له ولا رغبة لي به لا أريد الطلاق وأصبحنا متعايشين من أجل الأطفال هو حنون أحيانا ومتواضع وقلبه طيب وتغيرت كثيرا من صفاته السلبية لكنني لم أعد أحبه فساعدوني جزاكم الله خيرا كي أستعيد حبي لزوجي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الحزينة:
أسأل الله أن يبعد عنك الحزن والألم أن مشكلتك تتلخص في:
1- صفات زوجك السلبية وطريقة تعامله معك.
2- شعورك بالوحدة.
نأتي أولاً إلى صفاته السلبية والتي تتمثل في (جرحه لك ومعايرته لك – كما ذكرت بالطلاق من زوج سابق، انتقاده، كثرة الشكوى لأهله، لا يحفظ سرك ولا يبدي لك احتراماً أمام الآخرين)
لاشك إن كل ما ذكرت هو مؤلم لنفس الزوجة. وأرى أنه لا يحق له أن يعايرك بزواج سابق (مع ملاحظة أن معايرة الآخرين لا تجوز أصلاً) . ومن الآن اتخذي خطوه جديدة إذا كرر ناقشيه في الأمر فقولي له: إنه لم يكن مجبراً على الزواج منك، وتزوجك وهو يعرف أنك مطلقه وقبل الأمر كما أنك - مُطلقة خفيفة – يعني لم يكن لديك أولاد من زواجك السابق فأولادك هم أولاده وبدأت أمومتك معه.
والمعايرة ليست خُلقا إسلاميا، وتكون غالباً في شيء عيب أو حرام ارتكبه الشخص..
إذاً لاحق له في معايرة زوجته بزواج سابق فهذا لا يعيب المرأة أبداً. كما أن أمهات المؤمنين – رضوان الله عليهن جميعاً – كن سيدات سبق لهن الزواج باستثناء أم المؤمنين السيدة / عائشة – رضي الله عنها – ومع ذلك لم يقلل هذا من شانهن وتزوجن سيد الخلق محمد علية أفضل الصلاة والتسليم..
فأرى أن تبتري أي تقطعي هذا الموضوع وتتحدثي معه فيه بشجاعة حتى لا يتكرر الأمر أو يتخذ منه أمراً يذلك به أو يُحقر من شأنك.
أما الأمور الأخرى كالنقد فانظري للأمور التي ينتقدك فيها..
واعملي على إصلاحها وتعديلها بما يرضيه فالزوجة يجب أن تحرص أن لا يرى منها زوجها إلا كل حسن وجميل. وأن تتعرف على كل ما يحبه ويرضيه وتعمل به. وتبتعد عن كل ما يضايقه فافهمي شخصية زوجك جيداً وتعاملي معه حسب شخصيته ويفيدك كثيرا أن تقرئي عن أنماط الشخصيات سواء في الكتب أو عن طريق الإنترنت.
أيضا اقرئي كتاب بعنوان (الرجال من المريخ والنساء من الزهرة) فإذا تفهمت شخصيته أمكنك التعامل معه بطريقة أفضل.
واطلبي منه صراحةً إذا رأى منك شيئاً لا يعجبه أو يرضيه أن يخبرك أنت مباشره بدلاً من الشكوى لأهله.
كان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه يقول: (رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي) لأنه لا يوجد إنسان كامل بدون عيوب و لأنك حريصة على كل ما يرضيه ويسره.
أما عدم حفظه لأسرارك فهذه صفة ذميمة في أي رجل ومثلما هو يتضايق منك في بعض الأمور فأنت أيضاَ يحزنك أن يبوح بأمورك الخاصة لأهله فهذا من أمور البيت الخاصة التي يجب أن تحافظا عليها.
الرجل عموماً يا عزيزتي لا يحب الاستماع إلي التفاصيل لأن نظرته إجمالية أما المرأة فهي تحب التفاصيل الدقيقة، لذا هو لا يحب سماع تفاصيل اليوميات لأنه يراها غير مهمة ولا فائدة منها. فلا تزعجيه بها – إذا كان لا يحب ذلك – وربما سبب ذلك يعود إلى عدم وجود أم أو أخت أو صديقة قريبة منك تفضفضي لها وتحكي لها.
أسأل الله أن يبارك لك في طفلتيك ويعوضك بهما عن وجود الأم والأخت والصديقة. ولا مانع من أن تحاولي إيجاد صديقة عاقلة قريبة منك تستفيدي من رأيها.
ولك تحياتي.