الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أشكر لكم هذا الموقع جعله الله في ميزان حسناتكم..
بداية كما ورد في حالتي فأنا مطلقة بدون أطفال ولله الحمد يتقدم لي خطاب من جميع الحالات فتارة يتقدم لي أعزب وتارة معدد وتارة مطلق.. لكني كنت أحاول اختيار صاحب الدين والخلق كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم لكن مشكلتي هي.. اهتمامي بالشكل بحيث صرت أطلب شخصا مقبولا نوعا ما.. لكن قال لي أحدهم لن يجتمع هذه الصفات.. وأيضا أرفض الأشخاص المعددين مع أني في البداية من المؤيدين لهم.. لكن أحس أني لم أجلس مع طليقي إلا شهرين لا أريد أن أقبل بأي أحد ﻷني مطلقة وأقصد بأي أحد من حيث الحالة الاجتماعية.. فهل يحق لي ذلك وإذا رفضت شخصا ذا خلق ودين فقط من أجل أنه معدد أو غير مقبول شكلا هل أكون آثمة؟..
وإذا كرهت الشخص المتقدم لي بعد الاستخارة فهل هذه نتيجة الاستخارة أم من قوله تعالى: (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم) اﻵية..
عذرا على اﻹطالة.. أتمنى الرد في أسرع وقت ممكن..
وجزاكم الله الفردوس..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت أم راشد عزيزتي..
الاستخارة تشرع حين يكون الإنسان أمام خيارين فيرجح أحدهما ثم يستخير ولا ينطبق هذا على الآية (وعسى أن تكرهوا شيئا٠٠٠) لأن الكراهية في الآية لأمر واقع وليس اختياري والله أعلم كونك صاحبة تجربة غير ناجحة فمن حقك التأني والتثبت ووضع مواصفات معينة حسب رأيك وظروفك ولكني أختلف معك في موضوع إصرارك على الشكل لأن الله جعل القبول في القلوب وإن رأت العين الجمال حتى وإن لم يره الآخرون لذلك أنصحك بالآتي:
أولا أكثري الاستغفار لعل الله يعوضك خيرا لأن همومنا وصدماتنا في الحياة هي ذنوب تحتاج استغفار..
ثانيا: أكثري دعاء خاصة (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)..
ثالثا: أنصحك أن تتنازلي عن اشتراط مستوى مادي أو اجتماعي معين خاصة إن كنت موظفة..
رابعا: لا أنصحك بالمعدد ليس لأني أرفضه حاشا لي أن أرفض أمرا أباحه الشرع، إنما اختلف بعض المعددين عن منهج السنة في التعدد فكثرت مشاكل التعدد والسعيد من تجنب الفتن قد يتقدم لك مطلق أو أرمل فهو أسلم لك..
والله أعلم.. وفقك الله ورعاك..