الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 25 سنة, ولله الحمد محافظة على الطاعات, ولكني أعاني من الكبر الذي سبب لي المصائب والحمد لله أصبحت أكثر تواضعا ولكن لا زلت أشعر أني أحمل ذرة منه..
ومشكلتي الأخرى أني إذا غضبت أو انفعلت على أحد لا أجرحه, حيث إني لا أرتاح إلا إذا جرحته حتى يذهب غيظ قلبي منه, وهذه مشكلة, فكيف أحلها؟ وأيضا أنا لست قوية بذاتي ولا أثق بنفسي كثيرا ولا أقدرها حق قدرها, مما سبب لي القلق والتعب النفسي وعدم احترام الناس لي ما الحل؟ شكرا لكم..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أني عصبية وحساسة.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الضغوط الخارجية زادت عصبيتي..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الكريمة فاطمة..
أولا من خلال سؤالك أود أن تعلمي أن هناك خيرا كثيرا في سؤالك والدليل على ذلك رسالتك فالمتكبرون لا يسألون عن شيء لأنهم في نظر أنفسهم يعرفون كل شيء والآخرون في نظرهم جهلاء..
فالكبر دائما تضخيم للذات وتقليل من ذوات الآخرين في رؤية الأمور في حجمها الطبيعي الموضوعي وبالتالي تصبح نظرتك للأمور مضطربة وتأتي القرارات المترتبة على هذه الرؤية مضطربة أيضا فالكبر يا عزيزتي هو سلوك مكتسب اكتسبه الطفل من تربيته داخل الأسرة فالطفل الذي تربى على التدليل الزائد وأنه سيد الكون وأن كل شيء رهن إشارته أصابه الكبر وعلى الجانب الآخر الطفل الذي يتربى على القسوة الشديدة في طفولته فنجد لديه مشاعر عدوانية تجاه الآخرين. فلابد لك من مخالطة الناس ومودتهم فلا تستعلي على أحد لآن الاستعلاء يؤدي إلى كره الناس لك وعدم صحبتهم لك..
اعلمي حبيبتي حينما حدثني النبي عن معنى الكبر فقد ذكره "على أنه بطر الحق" أي هو دفع الحق وعدم الاعتراف به وقوله أيضا صلوات الله وسلامه عليه "وغمط الناس" أي انتقاص الناس فالمتكبر يحقر الناس..
ولكن علينا عزيزتي أن نعلم ما هي الأسباب التي تدفعك إلى ذلك فانظري جيدا إلى السبب هل المال؟ هل هي النسب؟ هل المنصب والجاه؟ ما هو الجانب الذي تتكبرين فيه وتذكرين أن الذي أعطاك هذا هو القادر على حرمانك منه وتأملي كل ما يؤثر فيك لا تلومي نفسك دائما وإنما حاسبيها وتعلمي من أخطائك واعترفي بها فهذا ليس بعيب نمى الجوانب الإيجابية في شخصيتك وصححي الجوانب السلبية..
حاولي ألا يكون محور تفكيرك هو ذاتك وفقط ولكن فكري فيما ينقصك وحاولي تعلمه واكتسابه..
حاولي الاتجاه إلى الأعمال الخيرية تزورين من خلالها الأيتام والمرضى والفقراء وتمدين يد العون لهم..
فهذا سوف يجعلك تستشعرين نعمة الله عليه وأن كل شيء إلى زوال.
هناك الجانب السلوكي في العلاج وهو من خلال المراقبة اليومية في التعاملات وتسجيلها في كراسة ومتابعة هذا السلوك بشكل يومي وبالتالي متابعة تقليل السلوك غير المرغوب، عليك بسماع رأي الآخرين فيك وتقبل توجهاتهم وانتقاداتهم..
إما أن تكون مراقبة ذاتية أو مراقبة بواسطة شخص آخر نحبه ونثق به لينبهنا إلى ما وصلنا إليه لآن تقيمنا لأنفسنا غالبا ما يكون متحيزا إما بالسلب أو الإيجاب..
تضرعي إلى الله بالدعاء أن يساعدنا على الارتقاء بسلوكنا لكي نستحق رضاه وجنته.
وفقك الله وهداك لكل خير..
وننتظرك صديقة في موقعنا المتميز..