الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


15 - جمادى الآخرة - 1433 هـ:: 07 - مايو - 2012

النبضات المفاجئة للقلب تصيبني بالخوف والفزع!


السائلة:أمة الله

الإستشارة:ميرفت فرج رحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزى الله خيراً القائمين على خدمة الإسلام والمسلمين في موقع لها أون لاين ..
بداية .. أنا لا أدري بالتحديد ما هي مشكلتي هل هي طبية أم نفسية أم ماذا؟ الحمد لله من صغري وأنا متفوقة في الدراسة حتى أنني كنت الأولى على مدرستي حتى مرحلة الثانوية, لكني والله كنت أتعذب كل عام من بعد المرحلة الإعدادية خاصة عند قرب الامتحانات..
تنتابني أعراض لم أستطع التغلب عليها مثل: أرق - فقد للشهية - وأحياناً قيئ - وقلق وتفكير داخلي مع أني حاولت كثيراً التغلب على ذلك ولم أستطع. تنتهي أو تخف حدة هذه الأعراض بمجرد بدء الاختبارات وتنتهي تماماً بعد الاختبارات.
 الحمد لله أنهيت المرحلة الجامعية وظننت أنني قد تخلصت أخيراً من شبح الاختبارات وآلامها.. إلا أن أعراضاً أخرى بدأت في الظهور لسبب لا أعرفه, بت أعاني من آلام في البطن وتعب في المعدة وكتمة في الصدر بمجرد وجود أي مناسبة هامة وأحياناً بدون سبب, حتى إنني والله قد تأثرت بزواج صديقتي وأصابني أرق وقلق ليلة زفافها مع أن الأمر لا يتعلق بي.
في خلال عامين ذهبت لأكثر من 10 أطباء ما بين طبيب باطنة وطبيب قلب وطبيب صدر وأجريت العديد من الفحوصات والأشعات والحمد لله كلها سليمة.
الآن ما يتعبني هو نبضات مفاجئة للقلب تأتيني من حين لآخر وقد تتكرر في اليوم الواحد, أشعر بها حتى لو كنت أتكلم وتصيبني بفزع شديد وخوف وأشعر بعدها برغبة في الصمت وعدم الحركة وكأني أنتظر النبضة التالية, مع أني أجريت منذ أيام تخطيط للقلب وكان سليماً وأيضاً موجات فوق صوتية على القلب وكانت سليمة ولله الحمد أجريت أيضاً تحليل صورة دم كاملة وكان الهيموجلوبين 11.4 ... وهي نسبة جيدة جداً بالنسبة لي لأنني سابقاً كنت أقل من 10أجريت أيضاً تحليل بول وكانت به نسبة عالية من اليورات +++ وتحليل البراز به الطعام غير المهضوم ++ فأنا أعاني من سوء هضم, وبه طفيليات تسمى (جيارديا لامبليا) حاولت علاج الطفيليات بدواء (فلاجيل) ولكنه أتعبني كثيراً وتسبب في آلام شديدة في البطن فاضطررت أن أوقف كورس العلاج...
سؤالي.. ما هو سبب النبضات القوية المفاجئة للقلب؟ وكيف أتعامل مع حالة خفقان القلب خاصة وأنها قد تأتي في وقت عادي لا أعاني فيه من ضغوط أو أي تفكير؟
أتمنى الرد فأنا أعاني من التفكير بأني كيف سأتزوج وأنا بحالتي هذه ومن سيرضى بي وأنا على هذه الحالة للأسف فقدت بعض الثقة في نفسي.. الكل يستغرب من كثرة شكواي من الأعراض خاصة بعد أن تثبت الفحوص أنها سليمة ولا يدرون بما أعاني منه حقيقة وأنني والله لا أدعي المرض ولكن ما أشعر به هو ما أبوح لهم به ,لكن والله لم أفقد ثقتي بالله فبيده وحده شفائي, ولعل أحدكم يكون سبباً في شفائي.
جزاكم الله خيراً.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...................جزى الله خيراً القائمين على خدمة الإسلام والمسلمين في موقع لها أون لاين .. وأعتذر عن إرسال الاستشارة عن طريق البريد وليس المركز لأنني حاولت أكثر من مرة ولم أوفق في ذلك لانتهاء الحد المسموح لليوم .بداية .. أنا لا أدري بالتحديد ما هي مشكلتي هل هي طبية أم نفسية أم ماذا ؟الحمد لله من صغري وأنا متفوقة في الدراسة حتى أنني كنت الأولى على مدرستي حتى مرحلة الثانوية , لكني والله كنت أتعذب كل عام من بعد المرحلة الإعدادية خاصة عند قرب الإمتحانات .. تنتابني أعراض لم أستطع التغلب عليها مثل : أرق _ فقد للشهية _ وأحياناً قيئ _ وقلق وتفكير داخلي مع أني حاولت كثييييييييييراً التغلب على ذلك ولم أستطع . تنتهي أو تخف حدة هذه الأعراض بمجرد بدء الاختبارات وتنتهي تماماً بعد الاختبارات .الحمد لله أنهيت المرحلة الجامعية وظننت أنني قد تخلصت أخيراً من شبح الاختبارات وآلامها .. إلا أن أعراضاً أخرى بدأت في الظهور لسبب لا أعرفه , بت أعاني من آلام في البطن وتعب في المعدة وكتمة في الصدر بمجرد وجود أي مناسبة هامة وأحياناً بدون سبب , حتى إنني والله قد تأثرت بزواج صديقتي وأصابني أرق وقلق ليلة زفافها مع أن الأمر لا يتعلق بي , في خلال عامين ذهبت لأكثر من 10 أطباء ما بين طبيب باطنة وطبيب قلب وطبيب صدر وأجريت العديد من الفحوصات والأشعات والحمد لله كلها سليمةالآن ما يتعبني هو نبضات مفاجئة للقلب تأتيني من حين لآخر وقد تتكرر في اليوم الواحد , أشعر بها حتى لو كنت أتكلم وتصيبني بفزع شديد وخوف وأشعر بعدها برغبة في الصمت وعدم الحركة وكأني أنتظر النبضة التالية , مع أني أجريت منذ أيام تخطيط للقلب وكان سليماً وأيضاً موجات فوق صوتية على القلب وكانت سليمة ولله الحمدأجريت أيضاً تحليل صورة دم كاملة وكان الهيموجلوبين 11.4 ... وهي نسبة جيدة جداً بالنسبة لي لأنني سابقاً كنت أقل من 10أجريت أيضاً تحليل بول وكانت به نسبة عالية من اليورات +++وتحليل البراز به الطعام غير المهضوم ++ فأنا أعاني من سوء هضم , وبه طفليات تسمى جيارديا لامبلياحاولت علاج الطفليات بدواء فلاجيل ولكنه أتعبني كثيراً وتسبب في آلام شديدة في البطن فاضطررت أن أوقف كورس العلاج...سؤالي .. ما هو سبب النبضات القوية المفاجئة للقلب ؟ وكيف أتعامل مع حالة خفقان القلب خاصة وأنها قد تأتي في وقت عادي لا أعاني فيه من ضغوط أو أي تفكير ؟أتمنى الرد فأنا أعاني من التفكير بأني كيف سأتزوج وأنا بحالتي هذه ومن سيرضى بي وأنا على هذه الحالةللأسف فقدت بعض الثقة في نفسي .. الكل يستغرب من كثرة شكواي من الأعراض خاصة بعد أن تثبت الفحوص أنها سليمة ولا يدرون بما أعاني منه حقيقة وأنني والله لا أدعي المرض ولكن ما أشعر به هو ما أبوح لهم به ,لكن والله لم أفقد ثقتي بالله فبيده وحده شفائي , ولعل أحدكم يكون سبباً في شفائي.جزاكم الله خيراً 


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أمة الله
وصلتني رسالتك وأود أولا أن أتحدث معك بأن هناك بعض الناس لديهم القدرة على الاسترخاء والمحافظة على برودة الأعصاب مهما كانت التوترات والضغوط المسلطة عليهم وهناك من تشكل أي مشكلة صغيرة كارثة كبيرة ومصدرا متواصلا للقلق والغضب والخوف. فإذا كنت حبيبتي واحدة من هذه الفئة الأخيرة التي ينتابها الخوف من المفاجآت.
حبيبتي إن الانفعالات القوية تؤثر فسيولوجيا على الجسم من خلال إفراز هرمون (الكظرين) في مجرى الدم وهذا الهرمون يزيد معدلات التنفس ونبضات القلب، ويسبب القيء، ويرفع ضغط الدم، ويسبب ألاما في المعدة وهذا سبب الخفقان في القلب وأنت حبيبتي قد قمت بعمل فحوصات طبية تؤكد سلامتك من أي مرض عضوي. ولكن أساس هذا الإحساس بالخفقان الذي ينتابك هو نتيجة قلقك واضطرابك لحدوث أشياء مفاجأة وكما حدث لك أثناء الامتحانات. فهو اضطراب نفسي يزول بزوال السبب وهذا يحدث لكثير من الناس لديهم درجة طفيفة من الخوف والقلق أو عدم الارتياح لأي موقف مفاجئ سواء محزن أو مفرح. وهو أمر طبيعي غير أنه عندما يصبح خارج نطاق السيطرة ومؤثرا على حياتك اليومية فذلك يحتاج لعناية طبيية.
وأكثر أشكال العلاج نجاحا يسمى علاج إزالة الحساسية فإزالة الحساسية من الموقف الذي تنزعجين منه أو تخافينه يكون بأسلوب منهجي حتى تتعلمي أن تسيطري على هذا الإحساس. فأحيانا التوتر والخوف إذا جاء ملائما للموقف فيكون خوفا وتوترا طبيعيا كالامتحان مثلا "ويزول هذا بزوال الامتحان"
لا تخجلي حبيبتي من هذا وإبداء التوتر والبكاء نتيجة خوفك وشعورك من شيء ما. هو إحساس طبيعي يخرج على شكل سلوك وأنت من أصحاب الشخصيات الحساسة ولكن عليك أن تفكري بإيجابية لإنهاء المشكلة والتخلص من التوتر الذي انتابك حتى لا تفقدي الثقة بنفسك كما ذكرت تحلي بقوة الإرادة حتى تتخلص من كل هذه السلبيات وتذكري أن الخوف والقلق والتوتر هو العدو الأكبر للإنسان وهو أساس المرض والعلاقات الإنسانية السيئة.
تعرفي على عجائب عقلك الباطن وكيفية السيطرة على ما تعانيه.
أود منك استكمال كورس علاج طفيليات "جارديالامبليا" لأنها تؤدى إلى الآلام الشديدة في البطن فحاولي استكمال كورس العلاج .
حبيتي قد عرضت نفسك على جميع الأطباء فلماذا لا تحاولي الذهاب إلى معالج نفسي ليساعدك على معرفة السبب ومحاولة التخلص من تلك المسببات بكل الوسائل الممكنة.
أنتظرك صديقة على موقعنا المتميز مع أطيب الأمنيات لك بالشفاء أن شاء الله.



زيارات الإستشارة:81211 | استشارات المستشار: 688


استشارات محببة

هل أقبل بعمل غير منظم؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بعمل غير منظم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

نوال بنت علي العلي4668
المزيد

أختي الصغيرة اكتشفت بأن أخي الأكبر يتحدث مع الفتيات ويهددهم !
الاستشارات الاجتماعية

أختي الصغيرة اكتشفت بأن أخي الأكبر يتحدث مع الفتيات ويهددهم !

أنا متزوجة والأخت الكبرى لأخواتي ولدي اثنان من الإخوة أكبر مني....

د.رجاء بنت محمد عودة4668
المزيد

أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أنا مكسورة لأنّي سمحت له بالاقتراب منّي!

السلام عليكم ..
أنا بنت في 21 من العمر. مشكلتي أنّي بعد تخلّي...

أ.سلمى فرج اسماعيل4668
المزيد

بعضهم يرفضني رغم أنّني على قدر من الجمال !
الاستشارات النفسية

بعضهم يرفضني رغم أنّني على قدر من الجمال !

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أشكر كلّ العاملين و العاملات...

روضة عبد السلام بشر محمد4668
المزيد

لا تجعلي كل اهتمامك بصديقة واحدة!
الاستشارات الاجتماعية

لا تجعلي كل اهتمامك بصديقة واحدة!

لي صديقة حميمة أحبها كثيرا، وكذلك هي تبادلني نفس الشعور، ولكني...

نورة العواد4669
المزيد

دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!
الإستشارات التربوية

دبلوم الإرشاد الطلابي.. لتضييق الفجوة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرجو من ذوي الخبرة تزويدي...

د.عبد الرحمن بن محمد الصالح4669
المزيد

أنا بين نارين نار النت وشره وبين حرمانهم منه!
الإستشارات التربوية

أنا بين نارين نار النت وشره وبين حرمانهم منه!

السلام عليكم..rnأنا امرأة متزوجة من 23 سنة عندي ستة أبناء 4 بنات...

أمل محمد العمودي4669
المزيد

لم أقتنع بتخصصي
تطوير الذات

لم أقتنع بتخصصي "العلوم" !

السلام عليكم ورحمة اللهrnأسعد الله أوقاتكم بكل خير ..rnأشكركم...

عبد العزيز محمد الخنين4669
المزيد

أختي الصغرى تغار مني لتفوقي الدراسي!
الإستشارات التربوية

أختي الصغرى تغار مني لتفوقي الدراسي!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا في 18 من عمري لي أخوة, ولي أخت...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك4669
المزيد

طفلي بدأ بالتعرف على أعضائه التناسلية.. فماذا أفعل؟
الإستشارات التربوية

طفلي بدأ بالتعرف على أعضائه التناسلية.. فماذا أفعل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnابني عمره سنة وبدأ بالتعرف...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف4669
المزيد