الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
لدي أكثر من أمر أحب الاستفسار عنه..
1- هل (حك الشفاه) دليل مرض نفسي أو ما شابه؟؟ فأنا كثيرا ما أحك شفتاي.. يكثر ذلك عند متابعتي للتلفاز على ما أظن أو عندما يكون لدينا ضيوف مثلا..
2- أنسى كثيرا وخاصة في الصلاة.. فلا أدري أنا في أي ركعة أو أحيانا هل أنا سلمت في صلاة الفرض أم أني وصلتها بالسنة.. كثيرا ما تطلب مني أمي أشياء لفعلها فأنسى ذلك وكأنني لم أسمع أصلا.. وأنسى ماذا كنت سأقول للتو.. ربما أسميها قلة تركيز لا نسيان.. أحاول أن أركز في صلاتي لكن لا فائدة نوعا ما.. هل لذلك سبب نفسي؟
4- أحس أنني تغيرت عن السابق.. لم أعد أجيد الحديث خاصة الأشياء  التي تحدج شرح ووصف ما السبب في رأيك؟
5- أختي منذ أن كانت صغيرة تبلع ريقها أثناء الحديث ولا تعاني من تأتأة مثلا أو أي شيء آخر.. هل هذا طبيعي؟
عذرا على الإطالة.. جزيتم خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا ابنتي سارة.. ومرحباً بك.
غاليتي.. كأني أستشعر خوفك من الأمراض النفسية, فتحاولين تفسير أي حركة تصدر منك وممن حولك على أنها قد تكون مؤشراً لمشكلة نفسية معينة..
وعلى كل حال فأحب أن أطمئنك أن حك الشفاه ليس له أي دلالة لمرض نفسي.
أما النسيان فله أسباب كثيرة منها الضغوط النفسية.. التفكير بأكثر من موضوع في وقت واحد مما يتشتت الذهن ويقل التركيز..
أما في الصلاة فإن النسيان غالباً ما يكون بسبب أداؤنا للصلاة بطريقة لا شعورية.. فكأنها أصبحت عادة تؤدى فيقل فيها التركيز, ولذا فإننا قبل الدخول في الصلاة من الأفضل أن نختار السور التي سوف نقرؤها, لنزيد من تركيزنا فيها.. ومن الأفضل أن نختار غير قصار السور التي تعودنا على قراءتها.. وأن نرفع الصوت قليلاً بالقراءة فلا تكون القراءة همساً.
أما بالنسبة لأختك.. فالأمر طبيعي مادامت لا تشتكي من أمور أخرى.. فقط ربما تفعل ذلك لأنها قد تكون في حالة ارتباك. دعواتي لك بالتوفيق.