الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء.
أتمنى أن تجيبون على استشارتي لأنها قرار ومصير.
تعبت من كثرة التفكير حتى أنني لا أنام الليل إلا ساعات متأخرة وذلك كيف أسعد والدي ووالدتي بأني أقر أعينهم بالزواج من فتاة حيث أنني مقيم بالمملكة وكما تعلمون أن المقيم لا يتمتع بميزات ولو قليلة جدا.. هل أتزوج وأدع الأمور لخالقها لأن العمر يذهب ولا يعود. وشكرا

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي جعل الزواج من أسباب الرزق، والصلاة والسلام على من حث على الزواج تحصينا للفرج وإعفافا للنفس وطلبا للنسل وعلى آله وصحابته الذين اقتدوا بسنته ورغبوا فيها، ففازوا وسعدوا.
الأخ رضا......... و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد قرأت استشارتك الموجزة عدة مرات، ولا أخفي عليك أن فيها غموضا، ويحتاج من يجيبك عنها بدقة إلى شيء من التفصيل والإيضاح، وعلى الرغم مما هي عليه، فإني أستعين بالله، وأفيدك بما يأتي – فإن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فمني ومن الشيطان أعوذ بالله من كيده ونفخه ورفثه ونفثه:
الأخ الكريم، إذا كان زواجك من تلك الفتاة المستوفية للشروط الشرعية - وأهمها أن تكون ذات دين وخلق – مما يكون برا بوالديك، وأنت ترغب فيها كذلك فأقدم على الأمر، وتوكل على الله تعالى من غير تردد، ولا ينبغي أن تملك بيتا فخما وأثاثا ثمينا؛ فالبركة في النكاح الذي فيه اليسر والبساطة، فإن وسع الله عليك في المستقبل؛ حينئذ تتمدد بحسب استطاعتك؛ المهم بالأمر أن تملك الباءة ( نفقات الزواج ) اليسيرة التي تؤدي بها حق الفتاة ثم المعيشة غير المتكلفة.
أنا أعرف الكثيرين ممن يقيمون في المملكة وغيرها متزوجين وليست زوجاتهم معهم؛ وهذا وإن كان فيه صعوبة لطرفي العقد؛ لكنه إجراء مؤقت ريثما تتحسن أوضاعك المادية؛ فحينئذ تستقدم زوجك كما يمكنك أن تكرم أبويك بحج أو عمرة أو إقامة مؤقتة، وتكون قد أفرحتهما – بإذن الله تعالى – بقدوم المولود الجديد.
لا يجوز لنا أن نهول الأمور كثيرا، ونلتفت إلى مرضاة الناس، فالله ورسوله أحق أن نرضيهما ولو فذلك مخالفة لما يحب الناس منا.
أرجو أن تنتبه إلى مسألة مهمة وهي ألا تدع زوجك بعيدة عنك بذريعة جمع المال وغير ذلك من الأسباب الواهية؛ فالأصل أن يكون أهلك معك؛ وما قمت به هو تصرف مؤقت يزول بزوال أسبابه، فلا تكن ممن يترك زوجه بعيدة عنه مدة غير شرعية، وينهمك في الدنيا؛ لأن من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب، ومن يتق الله فهو حسبه؛ ثم أوصيك بلزوم الاستغفار والدعاء واستخارة الله في أمورك التي لا يعرف فيها وجه الصواب بشكل واضح مهما صغرت أو كبرت، فالاستخارة مطلوبة في الحاجات المرغوبة المشروعة التي يخفى علينا وجه الحق فيها.أعتقد - إن شاء الله – أن الفرج قريب ولا تنس أن تطلب من والديك الدعاء لك؛ فالدعاء باب كبير من أبواب العبادة بل هو مخها. أرجو أن أكون قد فهمت مرادك ووفيت بما طلبت والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل والحمد لله رب العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.