الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي مشكلة مع طفلي البالغ من العمر 5 سنوات وهي أن لديه بعض التصرفات الغريبة  مثلا  عندما يلعب لا يلعب كالأطفال وإنما يصدر أصواتا كتقليد بعض شخصيات الكرتون وبصوت عال ومزعج  ويحاول أن يجزئ الألعاب إلى أجزاء بتكسيرها ويحب أن يقطع الكراتين أو الأوراق إلى أجزاء صغيرة ويلعب بها ولا ينتبه كثيرا ويستوعب لما أقول وكذلك أستاذة الروضة تشتكي من نفس الصفات التي أشتكي منها  وتقول إنه لا يشارك معها بتاتا ولا يفهم ما تقول كالأطفال بل يلعب طول الوقت ويصدر أصواتا وضجيجا وعندما تقول له شيئا لا يستوعبه بسرعة وكذلك الحال معي
ويخاف من كل شيء يعني لو كان يلعب وأنا تكلمت, يأتي إلي يجري سريعا من الخوف يقول من الذي تكلم, وأحيانا يستيقظ ليلا يريد الحمام ولا يذهب إليه خوفا من المسافة فيتبول على نفسه مع العلم أنه ينام معي في نفس الغرفة والحمام في نفس الغرفة, وغير ذلك كثير وحتى باب الشقة عندما يدق أبوه الباب ما يرضى أن يفتحه وحده لابد أذهب معه أنا لا أنكر أني أحيانا أعصب وأضربه لأنه عنيد وعصبي لأبعد الحدود فما أعرف إذا كان هو هذا السبب
فما علاج الخوف الذي يعاني منه طفلي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بك يا ( أم فراس ) في مركزنا ... والله نسأل أن يوفقنا لمساعدتك للأفضل ..
عزيزتي: ذكرت في رسالتك عن تصرفات ابنك البالغ من العمر خمس سنوات طالبة منا إفادتك بعلاج لما يعانيه ابنك ..
أقول مستعينة بالله: الذي يتضح من حديثك في رسالتك السابقة أن موقفا أو مشهدا ما أثر في طفلك تأثيرا عميقا سواء في تصرفاته الغريبة التي تحدثت عنها أو في مشكلة الخوف عنده ..حاولي أن تعرفي السبب هل هي ( مشاهدة أفلام كرتون أم  أفلام أخرى للكبار أو أن هناك من يخوفه من أفراد الأسرة بما يخاف ..) حاولي معرفة السبب فبمعرفة السبب نصف الحل فلا تقلقذلك ولوينا هنا نبدأ خطوات عملية  لتقوية شجاعة الطفل ورفع ثقته بنفسه .. متفائلين بالنتائج صابرين بعضا من الوقت :
•      حاولي توفير  الأجواء الهادئة لطفلك ( ابتداء منك - حفظك الله- بابتعادك عن العصبية والانفعال الزائد ورفع الصوت أمامه مشعرة له بالحب والحنان في تعاملك وكلامك  )  ..
•      امتدحيه في المواقف التي كان فيها شجاعا وشجعيه على ذلك  ولو بشكل بسيط  مكافئة له  بحوافز مادية أو معنوية
•      أسمعي طفلك دائما أثناء مناداتك له صفات جميلة وعززيه دوما بما تتمنين ويتمنى الوصول إليه ( مثل: مرحبا بالشجاع  ..تفضل يا بطل الغد ...أصبحت كبيرا وقويا  ......) أسمعيه حتى إن لم يقتنع بكلامك يكفي أنه سيترك أثر رائعا عليه.
•      قصي عليه قطوفا من سير أبناء الصحابة وشجاعتهم وهم أطفال..
•      لا تستخدمي معه  التخويف بما يخاف منه وسيلة تهديد في أي موقف مهما كان..
•      لا تسخري من مخاوفه بل اتركيهبالضبط بعد عن ما يخافه فذلك يقلل من توتره ويساعدك على فهم أفكاره وبالتالي حسن التعامل معه ... ( حاولي أن تفهمي منه ما يخيفه بالضبط  بعد ذلك وضحي  له  بأن ذلك الخوف لا أصل له ...)..
•      علميه بعضا من الأذكار والكلمات ليرددها عند شعوره بالخوف مثلا ( الله معي )  أو قراءة آية الكرسي المعوذات فذلك له مردود طيب وقوي على النفس ..
وفقك الله يا غالية لما يحبه ويرضاه وأقر عينيك بصلاح ابنك ..