الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

في الحقيقة مشكلتي معقدة أو على الأقل محيرة كما أراها أنا وأحتاج لمن يرشدني من وجهة نظر محايدة..
أنا فتاة في العشرينيات من العمر، ملتزمة ولله الحمد، وأحب ديني جدا، تقدم لخطبتي شاب في العقد الثالث من العمر، وكل من سألتهم عنه وصفوه بالخلق الطيب والتدين والالتزام.... فما المشكلة إذاً؟!
في الحقيقة المشكلة أني لا أعلم إن كانت طباعه تناسبني! أنا في الواقع أكثر ما يهمني في الموضوع هو دينه وهو من هذه الناحية مشهود له بالتدين، ولكني لا أعلم إن كان سيكون هناك انسجام بيننا في الأمور الأخرى.. هو لا يتحدث مع الفتيات أبداً.. وحتى إن أقنعت أخته بأن يتحدث معي فإني لا أعلم كيف أتحدث معه حديثا مختصرا أعلم من خلاله نوع شخصيته؟!
إني ـ والله ـ حائرة، ولم أتحدث في حياتي مع رجل، ولا أجيد أصلا أسلوب الحوار؛ لأنني لا أحب كثرة الكلام.. هذا لا يعني إني لست لبقة!!...
في الحقيقة لقد تحدث مع أخته ووجدت فيه كثيراً من الأمور التي أحبها، ولكنها ليست كل شيء، ولا يعتمد عليها في بناء حياة زوجية، والغريب أنها عندما تتحدَّث عن اهتماماته وهواياته كأنها تتحدث عني، ولكني لا أعتقد أن الحياة الزوجية تبنى على الاهتمامات فقط... هو يقول على لسان أخته إن الجمال لا يهمه، ولكني لا اعتقد أن هذه حقيقة الرجال! فهم يبحثون عن الجمال وهذا شيء فطري.
أريد أن تضعوا لي نقاطا معينة أو أسئلة معينة عن طريقها أستطيع أن أحدد هل هذا الشخص يناسبني أم لا؟! بالأحرى كيف أحدد إن كان هو الاختيار المناسب.. ما المعيار في ذلك؟!
وان كان الشاب جيدا وذا خلق طيب فهل يجوز لي أن أرفضه؛ لأن أمه صعبة المراس ولم يحدث ارتياح؟ هل يجوز لي ذلك؟ لأني سمعت أن الأم عامل مهم جدا ومؤثر فكيف سأعيش حياتي مع صعوبة التعامل.. هل هذا يؤثر أم ماذا؟
ثمَّ إنني لست اجتماعية، وهو وعائلته اجتماعيون من الطراز الأول، فهل هذا عيب آخر؟!
أرشدوني كيف أستطيع معرفة إن كان هذا الشخص يناسبني؟ وهل يجوز أن أتجاوز بعض الفوارق بيننا من الناحية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وخصوصا إن كنت أنا الأفضل فيها عند المقارنة.. أم أنها عامل مهم وأساسي ولا يجوز التنازل فيها؟
أنقدوني من حيرتي، وشكر جزيلا لكم وسامحوني عل الإطالة.. أرجو إرسال الرد بسرعة فالأمر مستعجل ومهم.. مع الشكر والتحية.

الإجابة
الأخت الخنساء عمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أختي في الله: زادك الله حرصاً وطاعة لله واتباعاً لسنة نبينا محمَّد صلى الله عليه وسلم.
أختي الكريمة: بيّن لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم معياراً محدداً للحكم على الخطيب، فقال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه..." الحديث.
وأنتِ تذكرين أنَّ الشخص المتقدم لخطبتك موصوف بالخلق الطيب والالتزام والتدين.. فهذه صفات مناسبة وجديرة بالقبول.
وحتى تتأكدي أكثر أنصحك أن تطلبي من أخيك أو أبيك أو أحد أقاربك أن يسأل عن هذا الشخص في عمله أو جيرانه أو أصدقائه، حتى لا تكون معلوماتك مقتصرة على مصدر واحد وهو أخته.
أمَّا من ناحية التوافق في الحياة الزوجية فهذا يأتي مستقبلاً بإذن الله تعالى.
وأما الاختلاف في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية فهو طبيعي، ولكن يجب أن لا تُثار بعد الزواج، وينبغي نسيان هذه الفوارق والتكيف على الوضع الجديد، حيث إنَّ أي زوجين لا بدَّ أن يكون بينهما اختلاف ونقص وعيوب، ولكن بغض الطرف والتنازل عن الأخطاء تدوم الحياة الزوجية وترفرف الألفة بينهما.
ولو رفضتِ طلبه لا تعلمين من يتقدَّم لخطبتك بعده، وما هي صفاته ومدى مناسبته لك... إلخ.
كذلك أرى أن لا ترفضيه لأن أمه صعبة المراس أو صعبة التعامل؛ لأنَّ أمه ستكون أمك، وأمك هي أمه، وعليك أن تعامليها مثلما تعاملين أمك، وأن تحترميها وتقدريها وتستشيريها في جميع الأمور؛ حتى تكسبي محبتها ومودتها.
ختاماً: لا تنسي أن تصلي لله ركعتين تستخيرين الله في أمر زواجك من هذا الرجل.
وتوجهي إلى الله عزّ وجل بالدعاء في سجودك وصلاتك بأن يوفقك.
وفقنا الله وإياك إلى كل خير.