الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا فتاة متزوجة منذ سنة وعندي ولد ومنذ زواجي وأنا أجد علاقة زوجي بأخيه علاقة غير طبيعية وهو ساكن معنا في نفس العمارة واكتشفت أنهم يستخدمون الحشيش وقد أخبرت والدته وهجرته أكثر من مرة ولكن دون فائدة وأنا الآن في منزل أهلي منذ شهرين وأطالب بالطلاق ولكن أهلي طلبوا مني أن أعطية فرصة أخيرة لأنه وعدني من أجل ولده قد يتغير وإن رأيت منه الكذب سيطلقني على الفور ولكني في حيرة من أمري ماذا أفعل إن عدت وأنا لا أستطيع أن أسامحة ؟ وكيف أتعامل معه حيث إني أشعر كلما خرج من المنزل أنه يتعاطى هذه المادة وعندما يعود يجدني غاضبة فيخرج من جديد
أرجوكم هل أعود وأصدق أنه تاب وأخوه معنا؟
وكيف أتصرف مع زوجي ؟
كيف أتعامل معه ؟هل أعامله بحب وأنسى؟
أم لابد أن يكون هناك صرامة وأنا فتاة لا أعرف أن أكون صارمة؟
وشكرآ

الإجابة
الأخت فخر العامرية..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أود أن أبدأ بمناقشة أسئلتك الأخيرة والتي تتعلق بالتعامل مع زوجك وعما كان من الأنسب التعامل معه بحب أو بشيء من الصرامة، فأقول لك إنّ الأساس في التعامل مع الزوج هو الحب والتآلف، حيث يقرر ذلك كتاب الله تعالى: "وجعل بينكم مودة ورحمة" ومهما كانت الأمور والأحداث فإن المودة والمحبة سلاحان فاعلان في إذابة ما يعرض للحياة الزوجية من جمود أو فتور، لذلك فإنّ الإجابة التلقائية على سؤالك هي العمل دائماً وفي جميع الحالات بكل أساليب الأدب والمحبة والتماس الأعذار مع العفو إذا أمكن العفو.. فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم.. وفي اعتقادي أنّ المحبة والسماحة وسعة الصدر من أهم أسباب المودة والتوافق وحسن المعاشرة والتفاهم بين الزوجين.
وإذا عدنا لأصل المشكلة فإن من أهم أسبابها محاولة زوجك المدمن الحصول على جو من راحة النفس والابتعاد عن مشاكل الحياة، غير أنها محاولة سلبية تقود إلى تعب وشقاء النفس، وليس راحتها، وإلى الوقع في مشاكل أكبر مما يحاول الهروب منه، كالمستجير من النار بالرمضاء.. ومما شجع زوجك على ما وقع فيه مصاحبته ومجاورته لشقيقه المدمن الذي يسكن بنفس العمارة، حيث لم يجد منه النصح، بل وجد فيه الغواية والانحراف.
ولعل في هجرك له ما يساعده على مراجعة نفسه (وقد فعل ذلك بوعده عدم التعاطي وأنه قد تغير).
ونصيحتي لك هي قبول طلب أهلك وإعطائه الفرصة بشرط أن يعلن توبته وتركه لهذا المنكر في حضرة أهلك وأهله كشهود على ذلك، وبشرط الابتعاد عن مشاركة أخيه مجالس الكيف والشراب.. وفي الوقت نفسه عليك تهيئة الجو الصالح السعيد في المنزل بما يرغبه في عدم كثرة الخروج منه والبحث عن أماكن أخرى، مع إتاحة فرص للجلسات العائلية والزيارات الاجتماعية ومجالسة أهل الفضل والخير والصلاح.. ولا يمنع ذلك من توجيهه للعلاج عن طريق المختصين في مثل هذه الحالات.. ولعل ذلك ما يساعده على ترك هذا السلوك على يديك بإذن الله.. "وأن يهدي الله بك رجلاً خير لك من الدنيا وما فيها".
وأخيراً لو كان في الإمكان اتخاذ مسكن آخر غير الذي فيه أخوه يكون ذلك عوناً له وخيراً.
وفقك الله وأسعد حياتكما.. والله من وراء القصد وهو الهادي السبيل.