الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وجزاكم الله عنا كل خير.
أنا متزوجة من قرابة خمس سنوات ولدي بنتان وعمري 22 سنة المشكلة عند زوجي فقبل زواجنا بفترة قصيرة أخبرني بأنه يعاني من وسواس قهري تعايشت مع الفكرة وقتها ولم تكن تؤثر على حياتنا كثيرا ولكن بمرور الأيام أحسها عقبة كبيرة في حياتنا وتزداد يوما عن يوم وذهب زوجي كثيرا عند الأطباء وأخذ أدوية كثيرة ويقول إنه منذ زواجنا تحسن كثيرا ولكن لا أحس بالفرق ومع سنين زواجنا صار له 15 سنة يعاني من الوسواس والمشكلة مريض الوسواس القهري يحتاج بالإضافة للأدوية جلسات للعلاج النفسي وهذه الجلسات غير متوفرة عندنا وزوجي لا يقتنع بها كثيرا أو أنه يأس لا أدري ولكن أحس نفسيتي تعبت كثيرا ولا أعرف كيف أساعده هل أتجاهل مرضه؟
أصلا لغة الحوار تقريبا معدومة بيننا وأحب أن نتناقش في كل شيء ولكنه في كل مرة يعتذر بأعذار  مختلفة ويريدني أن أفهم عليه دون أن يتكلم وأغلب الأوقات كأنه يتجاهلني وعندما يكون خارج البيت ويأتي عندما يرى البنات يضحك ولكن يتغير وجهه ونبرة صوته عندما يتحدث معي هل لمرضه علاقة بهذا أم أن المشكلة في أنا وأحيانا أحس أن صبري نفذ لا أطلب المستحيل أنا بحاجة له
أحيانا أعبر له عما في داخلي فيكون متفهم كثيرا ولكن بعد قليل نرجع مثلما كنا وهذا يؤثر سلبا في تعاملي مع بناتي فكثير من الأوقات أكون متعصبة وقاسية ولا أحس تجاههم بالحنان مع أني عكس ذلك تماما كيف أتغلب على هذه المشكلة التي أحس فيها بالقسوة الشديدة.
أشيروا علي كيف أساعد زوجي مع العلم أنه كان من المتفوقين في مدرسته وكان يتوقع أنه من الأوائل ولكن وسواسه منعه من ذلك وأعاد الثانوية ثلاث مرات وكان ينجح ولكن علاماته لا تؤهله لدخول الجامعة وهذا الشيء عذبه كثيرا وزاد عليه عندما كان يرى أصدقاءه الطبيب والمحامي ولكن ليس بدافع الحسد ولكن قهره على نفسه وهذه السنة سجل بالتعليم المفتوح ولكنه لم يكمل لا يستطيع أن يركز بدراسته أما أنا فأدرس الآن في السنة الثانية وأواجه صعوبة كبيرة بالنسبة للدوام فكما قلت سابقا لدي بنتان 3 سنوات وسنتين أين سأتركهن ودوامي لفترة طويلة نسبيا وأهلي يسكنون بمحافظة أخرى وأحيانا لا أقوى على حمل كل هذا وحدي فقد تعبت ورغم كل هذا أتفاءل فربنا رب كريم وأحلامي كبيرة وطموحي سقفه السماء وأتمنى أنني لم أطل عليكم لأنني أردت أن أحيطكم بكل جوانب المشكلة.
وطلب أخير إن كنتم تستطيعون مساعدة زوجي فلكم الشكر بعد الله عز وجل وأتمنى أن تعطوني حلا لكل  جزئية من جزئيات المشكلة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله...
أهلاً بك أختي الفاضلة وحياك الله..
جميل منك اهتمامك بالأمر وحرصك الجاد على مساعدة زوجك كما أشعر جيداً بحجم معاناتك وأتمنى أن يستمر صبرك وعزيمتك واجتهادك. وددت لو أنك ذكرت بعض أفعال الوسوسة التي يعاني منها الزوج في رسالتك وتطرقت لبعض الطقوس المسيطرة عليه، لكن سنحاول بإذن الله إجابتك في ضوء سطورك.
عزيزتي قد يكون زوجك بالفعل تحسن مقارنة بالسنوات التي قضاها في معاناته قبل زواجك به، فهو بالطبع على دراية ووعي بحالته الحالية والسابقة وتصريحه لك بذلك هو بالتأكيد مؤشر جيد وإيجابي.
لاشك أن الوسواس القهري المزمن يحتاج أفراده للعلاج الدوائي بالإضافة كما ذكرت لجلسات علاج نفسي ومهم جداً على المريض الالتزام والاستمرار بالخطة العلاجية وتنفيذها حسب وصف المعالج النفسي لتقليل أثر الانتكاسة، قد يكون التحسن بطيء وغير سريع كما أن الاستمرار في العلاج أمر شاق ومتعب على البعض، لكن الاستمرار في التركيز على الهدف وهو الشفاء من هذا السلوك يستغرق وقتاً من الزمن، لذا لابد من تحفيز زوجك باستمرار على إحراز أهداف الشفاء. (أتمنى منك فيما بعد ترك عنوانك ليتم إرسال عناوين بعض العيادات النفسية الموجودة في بلدك)
أختي الفاضلة هناك بعض الموضوعات التي لا تروق للزوج وخصوصاً تلك التي تشعره بالنقص وألم مما يسبب قمعاً للحوار وينشأ بعد ذلك جفاف للعلاقة ونضوب مجالات الحوار، لذا حاولي مفاتحته دائماً بما يحب من موضوعات مسلية حتى يسكن قلبه ويهدأ باله ويروق حاله، ثم انتقلي تدريجياً إلى ما تريدين .
عززي ثقة زوجك بنفسه واذكري محاسنه الإيجابية وسمات شخصيته الإيجابية بدون تملق وتزيف، ليسعد بك ويستمتع بحديثك، وحاولي أيضاً زرع الثقة الكاملة بحرصك على مصلحته وليس تذمراً من أفعاله وسلوكه فهذا يخلق جواً مليئاً بالألفة والتوافق ووحدة الهدف مما سيحسن بإذن الله حياته وحياتك.
تذكري عزيزتي الكثير من الأمور المزعجة  في الحياة تستثير وباستمرار استجابات وردود فعل سريعة ومتهورة، قد يكون لبعضها عواقب كبيرة لا قدر الله، والأبناء نعمة من الله تستوجب أن نعتني بها غاية الاعتناء وان نحرص عليها ، لذا تسلحي بالهدوء والحكمة والصبر وعند شعورك بالاستياء أو الغضب حاولي الانعزال مؤقتاً والانشغال في بعض الأعمال اليدوية مثل الكتابة أو الرسم أو الخياطة ...أو الاسترخاء والصلاة والدعاء، حتى تتحسن حالتك المزاجية والنفسية وتستطيعين بعد ذلك التعامل مع الآخرين بشكل مقبول.
كما يمكنك الاتفاق مع زوجك بالاعتناء ورعاية الأطفال أثناء عدم تواجدك بالبيت وانشغالك أو وضعهم في الحضانة أثناء فترة دراستك.
أخيرا..أسأل الله العلي القدير أن يشرح صدرك ويصلح أمرك وييسر لك سائر أحوالك.