تطوير الذات

السلام عليكم..
دكتور أنا فتاة متزوجة وعندي 6 أطفال .. لا أجيد التصرف في المال دائما أتسلف ولي دخل شهري 2000 ريال من زوجي لي ولبناتي 3 فقط من غير العيال لكن أحس ما يكفيني أتصرف فيه بغباء ويخلص وأنا ما خلصت أغراضي ودائما مشاكل مع زوجي لهذا السبب ..وأسدد منه فاتورة جوالي
ولا أمتلك ذهبا ولا مجوهرات ولا حتى الساعة والله ما عندي .هل أنا مريضة أم ماذا؟ ..غفر الله لكم أعطوني حلا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,
أهلا وسهلا بك أختي الكريمة متفائلة ..
أعجبني أن بدأت رسالتك باسم متفائلة فالتفاؤل نَفَس الحياة التي يملؤها بالإيجابية والأمل ..
أعود إلى استشارتك .. فأقول:
-  كونك لم تجيدي التصرف في المال لا يعني أنك غبية أو مريضة أو .. نحو ذلك. كل ما في الأمر هو أنه يجب عليك أن تعيدي ترتيب أولوياتك وتراجعي آليات صرفك للمال.
-  لاحظي مصروفاتك السابقة وانظري أيها كان بالإمكان تركه لوجود ما هو أولى منه.
-  حين رغبتك في شراء أمر ما اسألي نفسك ما ذا يحصل إن لم أشتري هذا الشيء فإن كانت الإجابة لا يحصل شيء ( بمعنى لن يفوتني خير كثير أو لن يصيبني شر من عدم شرائي ) فهنا توقفي عن الشراء فورا.
-  احصري مصروفاتك في الحاجات والضروريات بدلا من صرفها في الرغبات والأمنيات. فليس كل ما يشتهيه الإنسان يشتريه.
-  حين ذهابك للتسوق حددي حاجاتك من قبلُ, والتزمي بما حدته فما عدا ذلك ليس أمرا ضروريا.
-  تذكري أن زوجك سيكون مسرورا جدا حين يرى بأنك قدرتِ أعباء الحياة وتصرفتِ في ما أعطاك من المال بحكمة.
-  ما رأيك لو جعلتِ مبلغا - ولو قليلا-  في صندوق الادخار .. فمع مرور الأيام ربما تجدينه وافرا.
زادك الله من فضله ورزقنا الله وإياك الحكمة والهدى والرشاد..