الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم .
أشكركم على هذا الموقع الأكثر من الرائع
مشكلتي هي تغير مشاعري فجأة نحو صديقتي المقربة فأصبحت أكرهها رغم حبي لها الشديد لا أطيق أن أحدثها  بدون أي سبب يذكر ومن بداية العام الدراسي وأنا أمر بمرحلة لا شعورية لا أحس بالعالم فقط تجاهلتهم وبلا قرب أصبحت أكره نفسي أنا إنسانة غير اجتماعية انطوائية لدرجة كره الناس وهذه مشكلتي الكبرى وأصبحت مهملة دراستي ومهملة نفسي مشتتة تماما مع  العلم أني بآخر مرحلة من الثانوية وأنا أكبر إخوتي والمسؤولية تماما علي  ومتشائمة جدا
أرجو حلا لمشكلتي وشاكرين لكم حسن تعاملكم معي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي السائلة
في البداية أشكرك على تواصلك مع موقعنا " لها أون لاين " وأثمن لك هذه الثقة
عزيزتي السائلة ..
مشكلة تغير المشاعر والتقلبات النفسية هي أمر قد يكون أقرب للطبيعي لأن الفرد منا كتلة من المشاعر والأحاسيس منها ما هو ثابت لا يتغير ولا يتبدل بعكس الصفات الفسيولوجية  القابلة للتغيير مثل الفرح والحزن والحب والكراهية كل هذه تغيير من شخص لأخر حسب الظروف والعمر والعوامل المحيطة بالشخص بمعنى ما أحبه اليوم يمكن أن أكره غداً, وقد تكون لأسباب ظاهر معروفة أو لأسباب غير معروفة كإصدار أحكام وتوهم وشك أو الانطلاق من قاعدة " ما كان صالح بالأمس أصبح لا يصلح لليوم "
فعليك أختي أن تقفي مع نفس في موقف سؤال وجواب مصارحة ومصالحة من الدرجة الأولى, حتى تعرفي سبب هذا التغير فاليوم صديقة غداً صديقات وأقارب .
فعليك معرفة أن التغير جاء  بسبب تراكمات سابقة أو مواقف معينة حدثت أثناء تلك العلاقة وفجأة  ظهرت وأثرت في نفسك مما جعلك تشعرين بأنك تكرهين صديقتك, أم أنها الغيرة اللاشعورية فقد تكون أفضل منك دراسياً أكثر قبول اجتماعي منك, فكل هذه العوامل قد تؤثر على نفسيتك تجاه صديقتك, أو أن التغير هذا أتي فجأة بسبب مجموعة من الضغوط النفسية التي تمرين بها خاصة وأنك في مرحلة مراهقة حيث يصاب المراهق بموجة عارمة من التقلبات في المزاج والأفكار حول الأشخاص وكل المحيطين به وقد تكون فترة مؤقتة وتتعدل الأمور , لكن حكمي عقلك قبل فقدان أصدقائك من حولك فبعض الأحيان كما يقال في المثل " ما ينكسر لا يصلح "
لذا أنصحك عزيزتي :
-  كوني على ثقة أن كلما كان العبد قريب من ربه كلما جعل الله له القبول بالأرض .
-  عليك الاهتمام بدروسك لأنها هي بوابة النجاح ومفتاح الأمل .
-  لا تشعري بالقلق حول التقلبات في المشاعر لأن هذا أمر قد يكون أقرب للطبيعي وسرعان ما يزول بزوال مؤثراته .
-  كوني واثقة من أنك قادرة على العطاء وكسب الآخرين وتجاوز هذه المرحلة .
-  عليك اكتشاف رغباتك وما الذي تريدينه من صديقتك حتى تشعري بالرضا عن صديقتك .
-  أصل الثقة بالنفس هو ما نراه من ترجمة على عيون الآخرين نحونا, وكيف يتصرفون تجاهنا .
وأخيراً ..
أشد على يدك بالاهتمام بمستواك الدراسي وأقول لك " كن جميلاً ترى الوجود جميلا).