الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وبعد أسأل الله أن لا يحرمك الأجر وسؤالي:
ولله الحمد متزوج منذ 7 أشهر، ولله الحمد الأمور تمام بعد الكفاح والصبر وأنا محب لزوجتي وهي كذلك تحبني.
ولكن سؤالي ما هي الأمور التي أقول فيها كلمة (لا) أو غير موافق، هل أقولها باستمرار وبكثرة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزي عزيز بارك الله فيك.
حياة الرجل مع زوجته تنجح إذا تصرف الزوجان بتلقائية وبالطبيعة التي فطر الله عليها الزوجان.
فعلى سجيتك تصرف وإياك ولبس ثوب غيرك، ومحاولة التصرف بتكلف، وهذا لا يعني أن تضعف في اكتساب مهارات جديدة وتحسين الأداء ـ التعامل الزوجي ـ بالقول والفعل والمال.
وشخصية الرجل تستقر إذا كان يقول ويفعل ما يقدر عليه في إرادته وقدرته وماله في وعده ـ العطية ـ ووعيده العقاب.
وتعاون الزوجان وشعورهما أنهما في مركب واحد فسلامته ووصوله للمقصد نجاح لهما جميعاً، وانجرافه وتعطله أو انحرافه عن الهدف خسارة لهما جميعاً، ويسهل تقبل المنع والتأجيل لبعض ما يحب.
والقراءة في الفروق وفي أسباب السعادة في كتب المختصين ـ لا السارقين لجهود البارزين ـ مما يحصن الزوجان ويطلعهما على جانب من الفروق الاجتماعية والنفسية وغيرها.
بارك الله في سعيك وأسعدك في زوجك، ولك ودي.