الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أريد أن أشكركم على هذا الموقع المفيد والذي يساعد كل من له استفسار عن شيء.
أنا فتاة في الثانية والعشرين أنهيت دراستي الجامعية العام الماضي نشأت في أسرة ميسورة عادية. مشكلتي في نفسي:
أنا لا أعرف نفسي من أنا هل أنا شخصية جيدة أم لا؟؟
هل أنا شخصية ناجحة أم لا؟؟
هل أنا شخصية محبوبة أم لا؟؟ هل أنا متدينة أم لا؟؟
هل أنا حسنة التصرف أم لا؟؟
لدي مئات الآلاف من الأسئلة حول نفسي من أكون وما هي شخصيتي؟؟
دائما محتارة، ولا أعرف ماذا أريد؟
أعرف أن في شخصيتي الكثير من الصفات السيئة مثلا أريد أن أنجز أكثر من شيء في وقت واحد؛ نتيجة لذلك لا أعمل أي شيء بسبب عدم التنظيم و السرعة والضغط الذي أضع نفسي فيه.
أشعر دائما أني ملتزمة بأشياء في الحقيقة أنا غير ملزمة بها، و أحمل نفسي أكتر من طاقتها؛ مما يسبب الفوضى في نظام حياتي ومع أهلي.
فأمي ترى أني دائما غير منظمة و أحيانا تنهرني بسبب ذلك.
أحيانا أشعر بأني قوية أستطيع عمل أي شيء، وأحيانا العكس تماما.
لقد حصلت على وظيفة مدرسة.
مديرة المركز الذي أعمل فيه أخبرتني: بأن نظام المركز أن أول العمل لا يوجد راتب و إنما مكافأة و قبلت،  لكني اكتشفت غير ذلك.
و كنت لا أدري ماذا أفعل؟
أتحدث معها أم ماذا؟
لقد قبلت فعلا، وتم حصولي على مبلغ لا يساوي مجهودي إطلاقا.
ما حدث أن أمي أخبرتني أني لابد أن أحدث المديرة و أتفق معها على القادم و أن النظام هذا غير ملائم و أحسست أني مضغوطة لأني بين  أن أثبت أني لست شخصية ضعيفة كي يتم استغلالي،  و بين أن أمي تقول:  إن سكوتي ضعف وغباء مني لأني أتهاون في حقي ومجهودي.
أنا لست هذه ولا هذه، و لكن أريد أن أثبت من أنا لهم جميعا.
و المشكلة هي أنا، نفسي لا أعرف من أنا؟
أريد أن أعرف كيف أتعامل مع الناس،  أنا غير جيدة في التعامل مع الناس،  و أعرف أنه يتم استغلالي.
أريد أن أعرف ما هي شخصيتي.
إني أعاني من هذا و دائما أحتاج من يساعدني في التفكير و أشعر أن هذا يجعلني ثقيلة على من أشكو لهم حالي و أجعلهم يفكروا لي.
أواجه مشكلة في التعبير عما بداخلي، مثلا: إذا أردت أن أعبر لأحد عن مشاعري؛ أخشى أن يعتبر هذا نفاق أو يسيء فهمي، و أظل أفكر لوقت طويل جدا في ما يقال ومالا يقال.
أيضا عندما أناقش شخصا في موضوع ما؛ يكون لدي جميع الحجج و الدلائل التي تثبت صحة كلامي؛ ولكني غير مرتبة ومنظمة، و أشعر أني غير قادرة على عرض وجهة نظري بشكل صحيح؛ مما يسبب لي شعورا بعدم الثقة و أصبحت الآن لا أتحدث.
و إذا حاولت لقيت معارضة على طريقتي وعدم تنظيمي الذي يسبب سوء الفهم و الحيرة للمستمع و البعض ينتظرني حتى أرتب أفكاري.
أشعر أني كما تقول أمي غبية و ضعيفة و لا أحسن التصرف.
أرجوكم أفيدوني أفادكم الله.
أرجو منكم عدم تجاهل رسالتي فأنا بحاجة للرد و المساعدة.
و لكم جزيل الشكر و جزاكم الله كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك في موقعنا ونأسف على التأخير في الرد
الأخت الكريمة أنت تحتاجين إلى بناء الثقة بنفسك وتقوية ذاتك من خلال بعض المهام منها:
1- اكتبي في ورقة إيجابياتك وسلبياتك من وجهة نظرك الموضوعية، ثم قومي بإعداد خطة لتقوية الجوانب الإيجابية في شخصيتك والتقليل وتعديل الجوانب السلبية.
2- دربي نفسك على تأكيد الذات من خلال التعبير عن مشاعرك السلبية والإيجابية بشكل لائق (دبلوماسي) بحيث تنفسي عن استيائك للآخرين بصوت مسموع وواضح و أيضا عن فرحك وبهجتك فهذه مشاعرك.
وعلى الآخرين تقبلها واحترامها؛ فهذا حق من حقوقك أيضا.
عبري عن رفضك للطلبات غير المقبولة بالرفض، و قولي كلمة:  لا.  و دربي نفسك من خلال التخيل في البداية،  ثم لعب الأدوار في غرفتك،  و أنت منفردة بذاتك، ثم إلى المقربين، وعممي بعد ذلك على الآخرين.
3 - حاولي أن تضعي أهدافك في فترات زمنية قصيرة، مثلا 6 أشهر، وتضعي وقتا زمنيا، و وسائل عملية لتحقيق مثل هذه الأهداف، و تابعي بانتظام مدى تحقيقك لأهدافك.
4- حاولي أن تغيري من أفكارك السلبية التي تخاطبين بها ذاتك، مثل: كلمة أنا ضعيفة، و رددي كلمة: أنا ضعيفة في بعض الأشياء، وسوف أتغلب على ضعفي، وقوية في أشياء أخرى.
أيضا رددي دائما عبارات تزيد من ثقتك بنفسك، مثل: أنا إنسانة محبوبة و أتمتع بشخصية جذابة، فالكلمات الإيجابية: تشجع الإنسان وتسانده، أما الكلمات السلبية: تهدم الإنسان وتحقر من شأنه.
5- مارسي الهوايات المحببة إلى نفسك، من: رياضة رسم شعر كتابة، فهذا يزيد من الثقة والإحساس بالذات.
الأخت الكريمة:
حبي نفسك كما هي، واسعي إلى تعديل الجوانب التي تحتاج إلى تعديل بحب واحترام لذاتك.
لا تقفي أمام نفسك ولا تحقري من شأنك، بل تعاملي مع ذاتك بلطف لكي تصلين إلى بر الأمان، و اقبلي نفسك بقوتها وضعفها؛ حتى تستطيعين تغيير ما تودين تغييره.
أتمنى لكِ التوفيق وتحقيق بناء قوي لذات مبنى على التوازن والرضا للوصول إلى السعادة بإذن الله تعالى.
نشكرك على ثقتك بنا و نرجو التواصل معنا لنتبادل المشورة والنصح والإرشاد.