الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


15 - رمضان - 1429 هـ:: 16 - سبتمبر - 2008

كيف تعيشين مع رجل وفي قلبك آخر؟


السائلة:الوفا

الإستشارة:خالد بن عبد العزيز أبا الخيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 سأحاول أن اختصر مشكلتي وآمل أن تساعدوني.. عمري 24 سنة وأحب شابا منذ ثمان سنوات، ولأختصر بقولي حب صادق.. هو أحبني بنية أن يتم هذا الحب بالزواج وقد طلب مني عدة مرات أن يتقدم لي ولكنني أرفض لأني أعلم أن أهلي سيرفضونه بسبب أنه غريب وبسبب اختلاف القبائل وهذه هي عادة عائلتي.
 حاول إقناعي عدة مرات ولكنني أرفض لأنه لو تقدم فسوف أفتح على نفسي باب الشك من أهلي لأنه غريب وكيف تقدم لخطبتي وأنا لا أعرفه، وحاول إقناعي مرة أخرى أن أصبح صديقة أخته وهكذا يسهل على أهلي تقبل الفكرة ومع ذلك رفضت لأن أهلي لا يعرفونهم وإذا أحسوا بموافقتي سيعرفون أن هناك علاقة بيني وبينه وسأخسر ثقة أهلي بي وأنا لا يهون علي أن أخيب ظنهم بي.. وعندما أراد أهله أن يحجزوا له ابنة عمه أخذ رأيي للمرة الأخيرة ومع هذا رفضت وأنا أتألم، لأنه لابد أن يأتي يوما ويتزوج ولكن خطبته ستدوم سنوات إلى أن يكمل دراسته وطلبت منه أن نترك بعضنا ولكنه رفض وقال إلى أن يأتي يومه وسأعيش معك لآخر لحظة وإلى أن يحين موعد قرانه سنفترق عندها...
 المشكلة أنه الآن وبعد سنتين من خطبته تقدم لخطبتي رجل حسن الخلق والدين ومن الأهل وبالطبع لم أجد سببا لأرفضه وأنا أعرف أن الحياة لابد أن تستمر وأنه سيأتي يوما ويكون سبب فراقي عن من أحببته وهذه هي سنة الحياة..
 أنا أتظاهر أني سعيدة بهذه الخطبة ولكنني من الداخل أتحطم وأخبرت بهذا حبيبي ولكن كما تعلمون ما باليد حيله تقبلنا هذه الفكرة وسيكون عقد القران بعد ثلاثة أشهر من الآن ولكنني إلى الآن أنا مع حبيبي ولا أستطيع بمجرد التفكير أني سأفقده..
 حاولت أن أقلل الاتصالات ولكن يزيد حنيني إليه.. أحاول أن أعود نفسي على بعده ولكن لا جدوى.. تعبت من التفكير عن الفراق وكيف سأتعود بدونه..
 أنا أعلم أن وجود شخص آخر سيشغلني عن هذا التفكير وأنا مستعدة أن أحب من خطبني لأني سأعيش معه بقية عمري ولا أحب أن أظلمه بسبب ذكرياتي.. ولكن ماذا أفعل بقي 3 شهور وأنا حتى هذه اللحظة متواصلة مع من أحب وهذا يحسسني بتأنيب الضمير كيف أنا مخطوبة وأكلم غيره.
 أنا بين نارين هل أتركه من الآن أو انتظر إلى أن يحين موعد القران وقبلها أبدا في البعد.. كيف أحاول أن أحبس دموعي عندما أتذكره؟ كيف أنسى وجوده في حياتي وهو لم يسئ لي أبدا؟
أقنع نفسي بأن هذه مشيئة الله وأنا أحمد ربي كثيرا أنه بعث لي رجلا صالحا وسيخلفني خيرا.. ولكن قلبي يتحطم في اليوم عشرين مرة كيف سأنساه وأحب شخصا آخر وهل الأفضل لي أن أتركه الآن وأنا أعلم أني سأضعف وسأعاود الاتصال به حتى إن كان هو استطاع..
 هذا الموقف صعب لكلانا لأنه سيأتي يوم ونودع بعض للأبد فكيف أجعل هذا اليوم ومتى أجعل هذا اليوم وكيف أجعل هذا اليوم دافعا لكلانا وليس تحطيما لنا..
 أرجوكم أفيدوني.. وشكرا


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الوفاء.. تحية طيبة
أشكر لك ثقتك.. وبعد..
عزيزتي : رغم أن مشكلتك طويلة لكني سأحاول أن أختصر عليك الجواب..
إن الرباط الزوجي يا أختي رباط مقدس.. لا يكون النظر إليه بهذه الطريقة.. كيف يمكن لك أن تعيشي مع رجل وأنت قد خبأت في قلبك رجلاً مثله، بل أغلى منه..؟! إنك يا عزيزتي تعبثين بأجمل قيمة وهي قيمة الحب.. تمارسين ثمان سنوات من العبث المحرم مع إنسانا تدركي جيداً أن الزواج لن يكون منه بأية حال.. اسمحي لي أن أقول : ورغم أنه أخطأ في إنشاء علاقة معك بهذه الطريقة العبثية، لكنه كان أصدق منك.. فهو يبني معك هذه العلاقة لظنه أنها ستنتهي بالزواج.. بحسب قولك عنه.. لكنك أنت تبنين هذه العلاقة وتعبثين بمشاعره ومشاعرك وأنت تدركين أنه ليس ثمة مخرج من هذا الطريق..!!
عزيزتي: ألا تدركين جيداً أنك بهذا العبث الذي تمارسينه والذي تسمينه حباً ستجنين من خلاله على رجلين: الأول ذلك العابث الذي صدق اللعبة وطرق الباب الموصد.. والثاني : ذلك الخاطب (الغافل) الذي سيقدم إلى قلب ليس له في في مكان.. ورغم أنك قلت ( وأنا مستعدة أن أحب من خطبني لأني سأعيش معه بقية عمري) إلا أنك واسمحي لي بهذا الكلام: لم تفقه جيداً قيمة الحب.. إن المرأة الصادقة هي التي تجعل قلبها كقبرها لا يتسع إلا لشخص واحد..
وبعد أختي الكريمة أنت بين خيارين: إما أن ترتبطي بالخاطب الأول الذي مازال يعيش على الوهم الكاذب.. مع أني أتحفظ على نجاح زواج تكون بداياته بهذه الطريقة العبثية المحرمة.. أو أنك تقبلي بهذا الخاطب الجديد  (المسكين) لكن بشرط أن تمسحي كل الآثار الذي تركها الخاطب الأول.. وتأكدي أنك إن دخلتي للزواج والخاطب الأول مازال في قلبك.. فلا أظن أن زواجك سينجح.. لأن المشاعر لا يمكن تزييفها أو صناعتها.. و لربما اكتشف زوجك الجديد اللعبة الكبيرة.. وهناك خيار ثالث : وهو أن تلغي كلا (الخطبتين) وتبقين في بيت أهلك حتى يتعافى قلبك من هذا العبث..
عزيزتي : إذا كنت صادقة في حبك لذلك الخاطب فتوقفي عن العبث بقلبه.. واقطعي كل الطرق التي توصلك إليه.. ومهما قلتي عن حبك له وأنك لا يمكن نسيانه أو تجاهله.. فتأكدي أن هذا غير صحيح، والنسيان يداوي مثل ذلك.. فاجعليه كأنه طيف زار في المنام ثم رحل.. أو كأنه خاطب تخطفته يد المنون... المهم أن ترحمي نفسك وعلى أخيك وتخافي ربك وأن تتوقفي عن هذا العبث..
أختي الكريمة: إن كان في ما قلت بعض القسوة فوالله إني أريد لك الخير..  ولأننا في شهر كريم.. فتعرض لرحمة الله وتقربي منه. واجعلي سلوتك بالله.. فهو أنيس الخائفين وجابر كسر المنكسرين.. وهو سبحانه خلف عن كل شيء.. فألحي على الله تعالى أن يهديك صراطه المستقيم.. وأسبلي دموع الندم على ما سلف.. واجعلي هدفك العظيم هو أن يحبك الله.. فإن نلت هذا الشرف فوا الله لن يكون أحدا في الدنيا أسعد منك إلا من كان مثل حالك.. اجعلي هذا الشهر ميلادك الجديد.. والله أسأل أن يتولاك بحفظه وأن يسترك بستره.. وأن يأخذ بأيدينا جميعاً إلى صراطه المستقيم..



زيارات الإستشارة:10711 | استشارات المستشار: 128


استشارات محببة

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !
الاستشارات الاجتماعية

أمي إنسانة متسلّطة وبها غرور !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلّقة ولديّ أبناء وأعيش...

أ.منال ناصر القحطاني1743
المزيد

أشعر أنّه يجب أن أحقد على الناس ولكنّي إذا أردت لا أستطيع !
الاستشارات النفسية

أشعر أنّه يجب أن أحقد على الناس ولكنّي إذا أردت لا أستطيع !

السلام عليكم ورحمة الله إنّني أتناول الاميترابلتين كمضادّ للاكتئاب...

ميرفت فرج رحيم1743
المزيد

لم أشعر قطّ بحنان أمّي و أبي !!
الاستشارات الاجتماعية

لم أشعر قطّ بحنان أمّي و أبي !!

السلام عليكم ورحمة الله اسمي أحلام إحدى وثلاثون سنة . لمّا كان...

رانية طه الودية1743
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1744
المزيد

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي1744
المزيد

زوجي لا يريدني أن أزور أهله!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يريدني أن أزور أهله!

بِسْم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
...

د.محمد سعيد دباس1744
المزيد

أنا وزوجي نحبّ بعضنا لكنّي كثيرة الشكّ!
الاستشارات الاجتماعية

أنا وزوجي نحبّ بعضنا لكنّي كثيرة الشكّ!

السلام عليكم ..
أرجو مساعدتي في حلّ هذه المشكلة .
أنا...

أماني محمد أحمد داود1744
المزيد

هل أرغمه كي يطلّقها قبل أن تحمل ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أرغمه كي يطلّقها قبل أن تحمل ؟

السلام عليكم مشكلتي مع زوجة ولدي، خطبتها لأنّها حلوة وجميلة...

مها زكريا الأنصاري1744
المزيد

ليس هناك دافع يجعلني أكسر حاجز الكسل!
الاستشارات النفسية

ليس هناك دافع يجعلني أكسر حاجز الكسل!

السلام عليكم .. أعاني من مشكلة الفراغ , حياتي "روتينيّة" رتيبة...

رفعة طويلع المطيري1744
المزيد

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !
الاستشارات النفسية

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !

السلام عليكم .. أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر...

ميرفت فرج رحيم1744
المزيد