الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمه الله و بركاته..
أنا امرأة متزوجة عمري 25 سنة و أعاني من عدم استقرار نفسي مع زوجي بسبب خيانته المستمرة لي مما جعلني أشك به شكا شديدا وأبكي كثيرا ومصابه دائما بحالة غير طبيعية من الإحباط و عدم الثقة بالنفس علي الرغم من أن الجميع يمدح في جمالي كل من أعرفه و من لا أعرفه، لكنني كلما نظر أحد لي أشك أن بي شيئا غير طبيعي و أتوتر وأكاد أبكي وأنا لم أكن هكذا إلا بعد أفعال زوجي وإهانتي من قبل من خانني معها وجرح كرامتي ومشاعري منها بشدة فلقد قالت لي كلاما يجرح أي امرأة وللأسف كل هذا التوتر ينصب علي ابني و ابنتي الصغار فأجدني أضرب ابني ضربا مبرحا ولا أشعر بنفسي، ضربا بجنون أكاد أقتله لا أشعر بنفسي أقسم بالله وأنا أفعل هذا ولكن بعدها أبكي بكاء مرا لأني لا أدري لماذا أفعل هذا؟
هذا ما يجعلني على وشك الجنون و كثيرا أجدني كئيبة حزينة لا أريد أحدا، أريد الابتعاد عن كل من حولي حتى أطفالي.
أردت الذهاب لطبيب نفسي ولكنني خجلت لكن تصرفاتي حقا أصبحت غير طبيعية يكون زوجي بالخارج وأنا أشك أنه مع غيري وأبكي و أبكي و حين يعود أجد أني أبتسم و أضحك كأنني قد جننت و أمه كثيرا ما تتعمد مضايقتي وأريد أن أتعلم كيف أرد عليها لأن عدم ردي أيضا يعود على طفلي بعد عودتي لبيتي فهل لديكم حلا أكرمكم الله..

الإجابة
الأخت الكريمة..
السلام عليكم ورحمة الله..
قرأت رسالتك بتمعن وشعرت بكل تلك المشاعر المؤلمة التي تمرين بها.. أسأل الله أن يمدك بعون من عنده.. أود منك متابعة النقاط التالية:
أولاً: من الواضح أنك تعانين من اضطراب في نفسيتك وتحتاجين إلى المساعدة من الطبيب النفسي في أقرب فرصة.. سيقوم الطبيب بمراجعة الأعراض والتأكد من حاجتك إلى العلاج وصرف الدواء الذي سيساعدك على مواجهة الظروف التي تواجهينها. لقد رأيت بنفسي عدداً كبيرا من الناس ممن ساعدهم العلاج كثيراً في مواجهة ظروفهم.. وخلال أسبوعين أو ثلاثة ستجدين أن الأعراض التي ذكرتِها بدأت بالزوال. والدواء لا يسبب أي إدمان أو تعود ويمكن صرفه بدون وصفة.
ثانياً: من القضايا التي يجب أن ألفت عليها انتباهك هو ما تقع به النساء عندما يخونهن أزواجهن, فالفكرة الأولى التي تخطر على بالهم: (أنا غير مميزة, أنا غير جميلة, غير جذابة, لا أستحق الاحترام) وغير ذلك من الأفكار السلبية التي تبرر خيانة الزوج.. وإنني لأستغرب بشدة كيف يرتكب شخص خطأ ويعاقب عليه شخص آخر..!! الزوج يقع في الخطأ والزوجة تعاقب نفسها باللوم والتحقير..!! هذا غير منطقي وغير واقعي.. الرجل الذي يخون يعاني من مشكلة في نفسه هو.. هو من يستحق العقوبة بسبب الضعف والوقوع في الحرام. إننا نعلم بشكل واضح أن الخيانة ليست بسبب الزوجة أبداً بل الأمر كله نتيجة ضعف لدى الزوج الخائن وخبث في نفسه. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أرجو أن تراقبي مثل هذه الأفكار وتوقفيها في الحال وتغيريها بشكل مقصود إلى أفكار إيجابية مطمئنة.
ثالثاً: من المهارات التي أود أن تتدربي عليها هي القدرة على التقليل من أثر كلام الآخرين على نفسك.. قد لا يكون هناك حل في مواجهة أم الزوج المزعجة سوى أسلوب (أذن من طين وأذن من عجين) أو كما نقول في كلامنا العامي: (الكلام يدخل من الأذن اليمنى ويخرج من الأذن اليسرى).
ومن المهارة أيضاً أن أكون واعياً بمشاعري وأثرها على سلوكي.. وألا أضع غضبي من الداخل في الأولاد المساكين.. تتكون هذه المهارة من عدة خطوات:
(أ) التعرف على المشاعر لحظة وقوعها.. (أنا الآن متضايقة, غاضبة, ثائرة,..)
(ب) مراقبة كيف أثر هذا على كلامي وسلوكي مع الأبناء أو الآخرين..
(ج) امسك نفسي في اللحظة الحرجة عن إخراج هذا الغضب بأسلوب غير مناسب وأغير مكاني أو أذهب إلى غرفة أخرى أو أنشغل بأمر ما وأسعى إلى تغيير كلامي السلبي إلى نفسي أو الصور السلبية التي تلوح أمامي.
مع التدريب والعلاج الدوائي ستجدين أن سيطرتك على نفسك أصبحت أفضل بكثير وستلاحظين الفرق بمشيئة الله.
ختاماً: ليس من واجباتنا أن نغير الآخرين بل نسعى إلى حسن التعامل معهم والدعاء لهم لعل الله أن يهديهم فلا تحرمي زوجك من الدعاء والتعامل الحسن والنصيحة لعل الله يرده إلى الطريق الصحيح.. وعلى كل حال, يجب أن تكوني قوية في كل الظروف والأحوال.. أتمنى لك حياة هانئة ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).