الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر لكم حرصكم في المساعدة، لا حرمكم الله الأجر والثواب .. استعين بالله ثم بكم في حل مشكلة أخي:
أخي يبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عاما وهو قبل سنتين تقريبا عزم على الزواج واخبر أمي بذلك.. لم تجد أمي الزوجة المناسبة له.. بعدها تراجع عن قراره ولا يريد الزواج بحجة (المسؤولية) وأخذ يفكر بطرق ملتوية كأن يقول سأتزوج مسيار أو أزني (حفظ الله شباب المسلمين) فهما أسهل من الزواج المشروع، لقد تعبت من الرسائل التي يرسلها على جوالي مضمونها حبه للنساء وحاجته النفسية والجنسية لها.. فأقترح عليه بالزواج فيرفض بحجة أنه صغير ويريد أن يكمل دراسته في الخارج، وأنا خائفة عليه لأنه غير قادر على المسؤولية وغير قادر على الصرف المالي.
لقد أدمن على العادة السرية ( وهذا ما أتعبه جسميا وذهنيا ) حيث جعلته غير قادر على التفكير السليم، (أمي وأبي لا يعلمون ذلك واعترف لي بهذه المشكلة وطلب مني مساعدته في تركها والتخلص منها لعلمه بمضارها فأرشدته إلى عمل الرياضة وإشغال النفس و...) ولكنه لم يستطع التوقف عنها..
هو موظف براتب لا يقل عن أربعة آلاف ولديه أب يدفع له أمور الزواج ولكنه يرفض أن يأخذ من أبيه ريالا واحدا (لا يريد أحدا يمن عليه فيه) أرى أن حاجته للزواج الآن كبيرة وضرورة عاجلة ولكنه يرفض، وعندما أخبر أمي بذلك تقول هو يرفض الزواج، فلماذا أبحث؟ (أمي هادئة في البحث ومتريثة).\
ماذا أعمل معه؟؟ لقد تعبت ولكنني أريد مساعدته والوقوف بجانبه حتى لا يضيع.
نفع الله بكم وفتح عليكم وبورك في جهودكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي: أقدر لك اهتمامك بمشكلة أخيك، وأعانك الله على حلها، وأرى من ذلك إشعاره بخطئه الكبير في عزوفه عن الزواج بالإدمان على العادة السرية ـ كما ذكرت ـ موضحة له بأنّ الخطأ لا يعالج بمثله، بل بتذكيره بأن ما يُصلح شأن المسلم هو خالقه الذي يعرف سره وعلانيته، ووجهه لما يصلحه ويسعده في دنياه وآخرته. ومما شرعه الله سبحانه وتعالى لمثل حالته هو الزواج، حيث يُسن الزواج لذي شهوة لا يخاف الزنا، ويباح لمن لا شهوة له، ويجب على من يخاف الزنا، ويقدم على حج واجب (كما ذكر الفقهاء) ثم حاولي المبادرة ووالدتك باختيار الزوجة الصالحة له، مع إقناعه بذلك حتى وإن لم يكن قادراً مادياً على الوفاء بتكاليف الزواج، فوالده ـ كما ذكرت ـ لديه الاستعداد لذلك، وأقنعيه بأنّ هذه المساعدة تُسعد الوالد، وليس فيها ما يُشعر بالمنة، بل هي من حق البنوة على الأبوة، في هذه المرحلة العمرية، كما هي حق على البنوة في مرحلة تالية من حياة الأبوة. واستعيني بوالديك في إقناعه وتشجيعه، والإسراع في اختيار ما يناسبه من مواصفات الزوجة التي يأملها، فهذا سيجعله يفكر جدياً بالموضوع، إلى جانب تشجيعه على حضور مجالسا لذكر، والمحاضرات المفيدة، والاستعانة ببعض الدعاة المؤثرين في اجتذاب القلوب بالتلميح لأهمية الزواج وأثره في تكوين الأسرة السعيدة، والمجتمع الصالح، وهي سنة الله في خلقه.
وفقك الله، وسدد خطاك.