الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الدكتور الفاضل عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف أشكر لك استجابتك لاستشارتي "صديقتي تنتظر قراره" للأسف وصل جواب الخاطب قبل ردك بفترة وكان قراره الانفصال عن خطيبته وهي صديقتي ويعود إلى طليقته وطفله وحياته السابقة فعاد الوضع لسابق عهده والحمد لله على كل حال باعتقادي أن خطبته لصديقتي كان لإشباع حاجة في نفسه ورغبة ملحة في داخله منذ فترة كذلك صديقتي كانت تتمنى هذا اليوم لأسباب خاصة أهمها معرفة سبب خذلانه الأول لها وقد أشبعت رغبتها وهدت نفسها من هذه الناحية وقرار الانفصال الأخير لم يشكل صدمة قوية لها لأنها كانت تتوقع هذا الأمر وترغب فيه بشكل من الأشكال وإن لم تبدي هذه الرغبة بشكل واضح.
حقيقة أتمنى لها التوفيق وأن تتجاوز هذه المرحلة دون أي عقد نفسية أو خوف و كره لفكرة الزواج مستقبلا كما أتمنى له السعادة إن كان قراره نابعا من تفكير عقلاني وإن كان مؤثرا على عاطفتهما كليهما نوعا ما التي ظهرت في أجواء غير مناسبة و دون الاستناد إلى تفكير صحيح يمكن أن يصل بهما إلى المكان المناسب. بالطريقة الصحيحة وهذا ما نخشى على الجميع منه الاندفاع وراء العاطفة والتفكير بشكل كبير من الممكن أن يقعد الكثير من الأمور ويضر بمستقبلهم..
أعتذر على إطالتي في الحديث وخالص الشكر و التقدير لشخصك الكريم..

الإجابة
الأخت الكريمة قلب الحب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك مرة أخرى لاهتمامك بهذا الموضوع ومواصلتك له وعنايتك الجيدة بصاحبتك لا حرمك الله الأجر والثواب، وأعتذر إليك عن التأخر في الرد لظروف خارجة عن الإرادة.
وبالنسبة لرأيك في الموضوع فإني أوافقك الرأي تماماً، وهذا الاتجاه هو في الحقيقة منبع الخطورة لدى كثير من الشبان والشابات، إلا أنه عند الفتيات أكثر بكثير، نظراً لتركيبتهن العاطفية والحياء الشديد الذي يتمتع به الكثير منهن، والذي أنصح به صاحبتك وغيرها في هذا المجال ما يلي:
أولاً: يجب غرس مفاهيم العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفوس الجنسين، والتركيز على مفاهيم القضاء والقدر، وأنّ ما أصاب الشخص لا يمكن أن يخطئه، وأنّ ما أخطأه لا يمكن أن يصيبه، وكذلك قضايا الرزق، وأنّ ما قسم الله للإنسان لا بد أن يحصل عليه مهما كلف الأمر، بل إنّ الأمر محسوم من عند الله تعالى كما قال تعالى: "وفي السماء رزقكم وما توعدون" لأنّ التركيز على هذه المفاهيم يورث السعادة والطمأنينة والأمن النفسي، خاصة لدى فئة الشباب والمراهقين من الجنسين.
الثاني: يجب التركيز على مفهوم الابتلاء في هذه الدنيا، وأنها دار ممر وليست دار مقر، وأنّ الإنسان فيها معرّض للمصائب والابتلاءات، ومن رضي وصبر واحتسب فله الأجر العظيم من الله، ومن سخط فله السخط، وأنّ المؤمن يبتلى على قدر دينه، وأن أشد الناس بلاء الأنبياء والصالحين، لكي يكونوا مهيئين لتحمل المصائب والنوازل التي ربما تمر بهم، ولكي يعرفوا طبيعة الحياة، وأنها ليست دائماً على ما يريدون.
ثالثاً: يجب زرع الأمل في نفوسهم مع الإصرار والعزيمة على بذل الأسباب الصحيحة والنافعة في حياتهم، وعدم الركون إلى التجارب الفاشلة أو اليأس، ومحاولة نسيان الماضي وعدم الانشغال به على حساب المستقبل، لكي يبدأ الإنسان حياة جديدة ملؤها التفاؤل وحسن النية بالله سبحانه وتعالى.
هذا ما أحببت إضافته في هذا المجال، وأحمد الله أن لصاحبتك صديقة فاهمة ومدركة مثلك توجهها وتقف معها، لا حرمك الله الأجر والثواب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.