الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر اثنتين وعشرين عاما، جامعية، وقد تقدم لي شاب شكله أقل من المقبول مع أنني أحب الرجل الوسيم لكنني أطعت والدتي بأنني سوف أحبه لأخلاقه لا شكله.
ومع مرور وقت الملكة اكتشفت صفات كثيرة عنه وصدمت بها وهي أنه بخيل وأنا أكره البخل وبعد أن حدثت مشكلة بيننا بسبب أمور عائلية قرر والدي أن يفسخ العقد، وخوفني بأنه سوف يكون مطيعا لوالديه دائما وسوف أتعذب عندما أعيش معه وبأنه ضعيف الشخصية مع أنه يملك وظيفة مرموقة وكنت متوقعة بأنه سوف يسعدني ويلبي جميع رغباتي حيث أنني أحب أن اشتري الأشياء الثمينة، ولكنني خفت منه حيث قام بتحديد ميزانيات لكل شيء وقال لي بأنه ليس مصرفا لكي يدفع لي مالا كثيرا.
أنا بصراحة أصبحت أكرهه مع أنني أكارهه منذ البداية وزاد كرهي له وفي نفس الوقت أخااف من كلمة مطلقة، وأفكر بيني وبين نفسي بأنني يمكن أن أحبه مع المعاشرة هو يعبر لي عن حبة لي وعندما أخبرت أمي قالت بأنه ( بياع كلاااام ) وأنه كااذب وهذا أقلقني كثيرا، ومشاعري تجاهه ليست حبا وإنما عطف وشفقه لأنه متعلق فيني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بالاطلاع على رسالتك أود أولاً أن أشير إلى مبادرتك بالاستشارة في أمر هام يخص مستقبل حياتك وأنت في مقتبل العمر المديد بإذن الله، ولعل ذلك من الأمور الهامة التي يجب الحرص عليها في كل شؤون حياتك بعد العمل بالاستخارة الشرعية، وصدق القائل: "وما ندم من استخار الخالق وشاور المخلوقين المؤمنين وتثبت في أمره فقد قال سبحانه: "وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله"..
ولعل من باب الحكمة إذا أقبل الإنسان على أمر ذي بال وكان عليه أن يختار موقفاً محدداً أو سلوكاً معيناً، قبولاً أو رفضاً، فإنه من الأفضل أن يحدد إيجابيات القبول ومبرراته وأسباب الرفض ـ أي المزايا والعيوب ـ وخصوصاً في مسائل الزواج والعلاقات الاجتماعية.
وبالنظر لرسالتك نحاول أن نتلمس المزايا والسلبيات في المشروع الذي أقدمت عليه، أي مزايا هذا الزوج وسلبياته من واقع ما ذكرتيه في خطابك:
أولاً: المزايا:
1ـ إنه يملك وظيفة مرموقة.
2ـ إنه يعبر عن حبه لك.
ثانياً: العيوب:
1ـ شكله غير مقبول (من وجهة نظرك) وأنت تفضلين الوسيم.
2ـ إنه بخيل وأنت تكرهين البخل.
3ـ إنه ضعيف الشخصية (من وجهة نظر والدك).
4ـ إنه بياع كلام (من وجهة نظر والدتك).
5ـ مشاعرك نحوه مشاعر العطف وليس الحب، بل فقط الشفقة!
ومن ذلك يتضح أن العيوب (في نظرك) تفوق الإيجابيات، هذا قبل بدء المعاشرة الزوجية الفعلية.. فماذا سيكون الأمر مع مرور الأيام، حيث أن العيب الصغير يكبر بمرور الأيام، وما تراه قبل الزواج بسيطاً يصبح بعد الزواج معقداً في غالب الأحوال.
وعلى ذلك أود أن أذكرك بأنك ما زلت والحمد لله في مقتبل العمر (22) سنة، وفي مقتبل الحياة العلمية (جامعية تخطو نحو مستقبل مضيء بإذن الله تعالى).. فلماذا الاستعجال والعجلة والدخول في مغامرة سلبياتها تفوق إيجابياتها؟
ولعل خوفك الكبير من كلمة مطلقة لا مبرر له على الإطلاق، فإن الله قد شرع الطلاق حتى يبتعد الناس عن الشقاء في حياتهم، ومن حكمته أن تجد المرأة رجلاً آخر يحقق سعادتها، ويجد الرجل امرأة أخرى يرتاح إليها.. وخير لك أن تكوني مطلقة من رجل لا تتوقعين منه خيراً ولا سعادة ولا راحة نفس، أفضل من حياة تعيسة، ولربما انسحب ذلك على أطفال أبرياء يتشردون بعد زواج فاشل لا قدر الله.
كما أود أن أشير إلى أن مرجعك دائماً في حياتك هما والديك (الوالد والوالدة)، وهما قد أبديا رأيهما بوضوح الآن، ولا شك أن الآباء والأمهات هم من أخلص الناس نصيحة لأبنائهم وبناتهم، ومن أحرص الناس على سعادتهم، وأرى الأخذ بنصيحتهما.
وفي اعتقادي أن الحياة مع هذا الرجل بتلك النظرة التي تنظرين بها إليه، لا تبشر باستقرار أو حياة تتطلع فيها فتاة مثلك كما وصفت نفسك.
وأخيراً، أود أن أذكرك بأمر هام، وهو أن الزواج عملية بناء بيت يقوم على المودة والرحمة، لقوله تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة". والزواج مشروع مؤسسة تقوم على العطاء المتبادل والتضحية الواعية والتعاون في الرخاء والشدة، عليه أرجو أن تعيدي فكرتك عن الزواج وعن شروطك  في الزوج الذي تأملين، بعيداً عن الإسراف في الخيال والأحلام، مع الصبر وعدم الاستعجال، والإفادة من نصائح الوالدين.
وفقك الله وسدد خطاك.