الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي ابنة عم تقدم لها ابن خالي وأملك عليها ولكنه لم يتم الزواج، ويتهرب، والآن أكمل الـثلاثة أعوام على هذا المنوال..
فما هو الحل لخلاص هذه البنت من هذا الشاب المتهاون وعديم المسؤولية.. مع العلم أن البنت لم تعد ترغب به وتود الخلاص منه..
أفتونا جزاكم الله خيراً..

الإجابة
الأخ فهد
وفقه الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أحسنت الفتاة أن صبرت هذه الفترة الطويلة أملاً في العلاج، وأحسنتم عندما أعطيتم الفرصة كاملة لمن رغب وتملك وأراد الحلال، ولكن التهاون والتلاعب ووقف الحال من الأضرار التي يعود أثرها على هذه البنت، وإن كنا لا نغفل الجانب الآخر، ويجب أن نبحث الأسباب التي أدت إلى هذا التأخير، هل هي عدم توفر الإمكانات الخاصة بإتمام الزواج من بيت وجهاز وغيرها، أم أن سبب التأخير من الفتاة التي بالغت في طلباتها وأصرت على توفير كامل الكماليات قبل الأساسيات، فإن لم يكن هذا ولا ذاك، وكذلك ما لم يكن مبالغة من ولي أمرها في طلب مهر لا يطاق لإتمام الزواج، فإن انتفت هذه المبررات ولم يبق إلا التهاون والتلاعب والتخاذل وعدم الاهتمام وعدم الاكتراث من الزوج الذي ضمن زوجته بالتملك دون أن يبني عليها وسار في حياته إلى حين يرى الوقت المناسب، وتظهر له حاجة فيها فيطلبها للدخول والبناء، فهذا الذي يرفضه العقل، وتأباه النفس، وتعافه شيم الناس، وأخلاق العقلاء، ولا يحق له أن يوقف المرء بنات الناس تحت مظنة الحال وتهيئة الظروف، وانتظار الفرصة المناسبة ما لم يكن هناك مبرر لهذا التأخير.
وينصح بالمواجهة والمكاشفة والتعرف على الأسباب الحقيقية وتحكيم أهل الرأي من العائلتين وكبار الحكماء وأهل المشورة في العائلتين، إما لإتمام الزواج على الوجه المرضي بما يوافق الشرع والعرف والعادة، أو تسريح بإحسان وفصال بمعروف.
والله الموفق.