الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة لم يسبق لي الزواج على قدر من الجمال ولله الحمد.. إحدى صديقاتي عرضت علي أن تحدث خاطبة عني لتسعى لي بهذا الموضوع,, وفي مجتمعي أصبح هذا الأمر هو السائد لديهم فقلة الاجتماعات دعت الكثيرين للجوء لهذا الطريق.. لي معارف كانت زيجاتهم عن هذا الطريق.. وأنا كل ما أريده هو الستر وعفة نفسي, مشكلتي.. هل صديقتي على حق أم ماذا ؟؟ وإذا كانت على حق هل أخبر أحدا من أهلي ( أختي الكبرى) قبل التحدث إلى الخاطبة أم ماذا؟؟ صديقتي تقول إن هذه الخاطبة لا تذكر لعريس هذا الأمر حتى لا يكون هنالك مجال له ليعيرها بهذا الأمر؟؟
أرجووووا منكم مساعدتي فأنا في حيرة من أمري..

الإجابة
الأخت الحائرة أعانك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يوفقك ويحفظك من كل سوء.
ثانيا: بالنسبة لسؤالك هل أخبر أختي الكبري بالأمر أم لا؟ أنا أرى إن كانت متفهمة وعلاقتكم طيبة مع بعض، فمن الأفضل إخبارها لتساعدك في الرأي وتقف معك.
ثالثاً: أما بالنسبة لقضية اللجوء إلى الخاطبات والاستفادة منهن، فأنا لا أرى بهذا بأساً ولا أعرف لماذا النظرة للخاطبات بهذه الصورة (طبعاً أنا أقصد الخاطبات العفيفات الثقات، فإنّ التعامل معهن لا شيء به خاص، وإننا في مجتمع ولله الحمد محافظ يحتاج إلى أن كل واحدة منا تدل الأخرى على البنات وتساعدها في البحث، وتكسب أجر الشاب والشابة..
لكن:
إن كانت هذه الخاطبة من الصنف الآخر اللواتي لا يخفن الله وتعمل بعض الأمور التي تخالف شرع الله، فهذه لا أرى التعامل معها ويجب البعد عنها، فبعضهن هداهن الله، إما:
1ـ أن تبالغ في تزكية الرجل أو الفتاة مقابل مبالغ مالية وتخفي كثير من الحقائق أو العيوب..
2ـ أو تجعل من بيتها ملتقى الأحبة، كأن تدعو الراغبات والراغبين بالزواج للقاء في بتها للتعارف وبدون علم الأهل أحياناً.. أو التحدث مع بعض بالهادف.. لذلك كما قلت لك سابقاً استخيري واستشيري أختك وتعاملي مع الخاطبة إن كانت صادقة..
رابعاً: أرجو كما قلت لكل الأخوات قبلك لا تحزني لتأخر زواجك، فهذا قدر من الله سبحانه وتعالى وكذلك ابتلاء من الله، وقد يكون رحمة بك، فأنت ترين هل كل المتزوجات سعيدات؟ اقرئي المشاكل التي تصل إلينا لتحمدي الله على وضعك.
خامساً: عليك بكثرة الدعاء والاستغفار والانشغال بالعمل الصالح.
أعانك الله وسدد خطاك..