الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

الإخوة في استشارات لها أون لاين السلام عليكم (أرجو عرض سؤالي على المستشار عبدالعزيز المقبل) لدي صديقة، وهي قريبتي أيضا مرت بمشكلة وحاولت مساعدتها، وهي كالتالي (عاشت قريبتي مع أمها المطلقة وأخواتها ولديها أخ واحد، البنات تزوجن أم الولد وهو الآن حوالي 47 سنة فلم يتزوج لأنه وبحسب كلام أخته كانوا يرفضون السكن مع والدته ثم أصيب بمرض نفسي ولم يرض أحد به حتى إنه ترك الوظيفة وراتبه لازال يصله سكن في بيت إجارة 40الف ريالا المهم أن قريبتي تقول إن أخاها يذهب بأمه المريضة إلى مستشفيات خاصة لعلاجها ولا يتبقى لديه مال حاولت مساعدة أمها ولكن بطريقة أرى إنها خاطئة فبدأت تستلف من الناس وتقول سوف أردها لكم (وهي تعلم أنها لا تستطيع لأنها غير موظفه وزوجها يبخل عليها) هذا حسب كلامها لي المهم أنها تمادت في التسلف حتى تضايق الجميع منها بل إنها اتصلت بوالدتي تطلب منها الزكاة وكلمتني أمي تسأل هل هي فعلا محتاجة وتستحق الزكاة فأخبرتها أنها لا تستحقها بل أخبرتني أنها تسلفت من ابنة عمتي مبلغا كبيرا وابنة عمتي تريد استرداده لم أستطع تحمل وضعها فكلمتها وقلت لها إن الجميع متضايق من طلباتك المستمرة خصوصا أنك لا تردين المال لهم (طبعا بدون ذكر من هم) وحتى أخوفها قلت إنهم سيكلمون زوجك ويطالبون بمالهم خافت طبعا وترجتني أن أطلب منهم أن يسامحوها وأنها لن تستطيع رد المبالغ لهم هذا الكلام كان في رمضان السابق وفي نفس الشهر كلمت زوجة المسؤول عن صندوق العائلة لدينا وطلبت منه مساعدة والدة صديقتي حتى لا تحتاج لأحد(واكتشفت أنها تسلفت منهم أيضا) لكنه رفض وقال إن والدتها ليس من نفس عائلتنا وأنه لا يحق لي التدخل في هذا الموضوع المهم قدر الله وتوفيت والدة صديقتي في آخر رمضان قلت الحمد لله ذهبت لمن هو أرحم من الناس المهم إن صديقتي تغيرت علي وأصبحت لا تتقبلني لدرجة أنها أرسلت لي اليوم رسالة تقول إنها لن تسامحني على ما فعلته فيها وحينما حاولت الاتصال بها قالت إن الموضوع انتهى.
سؤالي هل أخطأت حينما حاولت مساعدتها وكيف أجعلها تسامحني (مع إنني اعتقد إنني فعلت هذا لمصلحتها فقط) وعلى فكرة والدها متوفى وهي دائما إذا رأت علي ساعة مثلا تقول كم سعرها واضح أنها غالية يا حظك زوجك يعطيك فلوس أرجو مساعدتي وإرشادي للطريق الصحيح وبيان صحة فعلي من سوئه وأنا مستعدة لتقبل أي توجيه وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة: صالحة.. السعودية.. وفقها الله.
أختي الكريمة: أهنئك ـ بداية ـ بأمرين رائعين، منّ الله بهما عليك، وهما: الاجتهاد في مساعدة من حولك، خاصة حين يمرون بظروف صعبة، ووجود قدر من الحساسية الدينية، تجعلك تتوقفين أمام كل عمل تعملينه، وإنْ اجتهدت فيه، خشية أن يكون اجتهادك خاطئاً، فيطالك شيء من العقوبة. أسأل الله أن يزيدك خشية منه، وحرصاً على الخير.
بنتي الكريمة: جميل منك أنك حين رأيت سلوك صديقتك الخاطئ، لم تذهبي لتشهري بها، وتنثري الحديث عنها هنا وهناك، ولكنك واجهتيها بالواقع، وهو أن الجميع متضايق من تصرفاتها.. وإذا كنت تنقلين واقعاً (حقيقياً)، بأنه قد حدث بالفعل أن كلمك بعض من اقترضت منهم، أو أبدوا لك تضايقهم من تصرفاتها فإنني أعدّ تصرفك طبيعياً.. لكنني كنت أتمنى أن تكوني انتبهت لأمرين:
الأول: أن تكون لهجتك في الحديث معها أكثر هدوءاً.. فحين أقرأ قولك لها: (ان الجميع متضايق من طلباتك المستمرة، خصوصا انك لا تردين المال لهم).. ألمس فيه قدراً من الحدية، وأحس كأنما (لوّنه) الانفعال.. ولاحظي (إن) المؤكدة، و(أل) المستغرقة للجنس، في قولك: (الجميع)، وكيف أنك أكدت على أن طلباتها (مستمرة)، ولذلك إيحاؤه السلبي على نفسيتها.. ثم تنخسينها بكلمة (مستفزة) هي (خصوصاً)، وكأنها مركز الحديث، فـ(الجميع) يشكون من عدم (ردّ) مبالغهم المستلفة !!.. وقد تقولين ـ بنتي الكريمة: أليس هذا هو الواقع، وهل رأيتني قلت شيئاً يخالفه ؟!
ولكنني أقول: كنت أتمنى لو أنك أديّت هذه المعاني بقدر أكثر (لطفاً)، وأبعد عن التأثير السلبي.. فكان يمكنك أن تشعريها بعلو مكانتها عندك، وقربها منك، فتسهّلين بذلك الطريق للسماع منك، وتهيئينها نفسياً لقبول كلامك، ثم تذكرينها بأنك تقدرين وضعها، وتشيدين بمساعدتها لأمها.. ثم تشيرين إلى أنك متأكدة أنها شديدة المحافظة على سمعتها، وأنك تخشين أن تبلى بمن قد لا يقدر وضعها، ومن ثم قد يوقعها بإحراج، هي عنه غنية !
الثاني: كنت أتمنى أنك لمحّت لها بـ(إمكانية) وصول الأمر إلى زوجها.. ولوّحت لها بأن الناس تتفاوت عقولهم.. وأن بعضهم ـ في سبيل الوصول إلى ما يرونه حقوقاً لهم ـ لا يراعون (أي) اعتبار لمن يطالبونه بحقوقهم.. ومن ثم فقد (يحرجونها) لدى زوجها.. وهو أمر قد يخلق لها مشكلة، حين يتهمها زوجها بأنها قد تقصد من عملها فضحه !
لكنك بدلاً من ذلك ـ بنتي الكريمة ـ جاء قولك: (وحتى أخوفها قلت أنهم سيكلمون زوجك ويطالبون بمالهم) وهو أسلوب (مستفز) ينضح بـ(التهديد).. بل سلّط سيف الخوف على رقبتها، وكأن الشكوى إلى زوجها قد تمت بالفعل.. فهي ترقب كل حركة منه، كما لو كان يريد أن يفاتحها بشكوى الناس !!.. ولا أدل على ذلك من قولك عنها: (خافت طبعا وترجتني أن اطلب منهم أن يسامحوها وإنها لن تستطيع رد المبالغ لهم)!!
ولاشك أن نيتك ـ وإن مازجها شيء من الانفعال الداخلي ـ كانت (سليمة).. لكن ما يهمّ مثلك ليس هو (تفريغ) شحنة الانفعال، بقدر ما يهدف إلى (معالجة) الوضع، بأسلوب يضمن معه علاج المشكلة، مع بقاء (حسن) العلاقة.. وهو ما أوضحتُ (الفرق) فيه بين ما (كان) وما يمكن أن (يكون).
خاصة وأنت ـ عقب هذا الموقف مباشرة ـ رحت تبحثين عن مساعدة لها.. فكنت تمنيت أن كان (جمال) أسلوبك في العتاب، مثل جمال فعلك في طلب إعانتها.
وإذا كانت صديقتك قد تأثرت بكلامك، فتركت سلوكها ذاك، فربما أفاقت ذات يوم، فأدركت أن كلامك ـ وإن لذعها حين فاتحتيها فيه ـ كان دواء (شافياً) وإن كان فيه (مرارة).
وليس مستغرباً أن يغضب إنسان من النقد، فضلاً عن التهديد، وبالذات حين يكون ذلك عبر نقطة (الضعف) لديه.. وهو ما يمثله سلوك صديقتك، في هجرها لك، وبعدها عنك.. ولكن أنصحك أن تبقي صفحة ودك لها مفتوحة.. فإن رأيتيها في مناسبة أن تحتفي بها، وإن خطرت في بالك ـ ذات لحظة ـ أن ترسلي لها رسالة جوال، وأن تخصيها بدعوة.. وأظن أن مقاطعتها لن تطول !
وفقك الله لكل خير، وكتب لك النجاح والتوفيق.