الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
أنا رجاء من الجزائر عمري23 سنة أعمل بالجامعة منصب مؤقت وبالصدفة تعرفت على شخص بالانترنت، والحمد لله هو إنسان صادق ومتعلم ومتدين والحمد لله، الصراحة أعجبني كثيرا حين قال لي إنه معجب بي وكانت فرحتي كبيرة ،وحصلت بينا لقاءات والحمد لله كان أمراً رائعاً، الأمر الذي أعجبني به هو أنه حين قال لي إنه معجب بي دخل مباشرة في قضية الزواج. والحمد لله هو يزورني من مرة لأخرى وأهله كلهم على علم بالموضوع وعائلتي أيضا على علم بالموضوع إلا أبي! والحمد لله هو الآن بصدد بناء منزلي خاص بنا ، وهو على و شك الانتهاء منه وقد حددنا موعد الخطبة والملكة يكون إن شاء الله في الربيع القادم، الحمد لله هو إنسان صالح وذو تربية وأعلم أنه لن يظلمني يوما لأنه يخاف الله لكن مرات لا أدري ما الذي سيصير ؟ مرات أقول أنا لا يمكن أترك عملي ،لا ...لا أريد أن أتزوج !! لا بد أن  أمسحه من عقلي لكني أحبه، وهو يريد تكوين أسرة دينية وسعيدة ، ومرات أقول أنا لا يمكن أبعد عن أهلي مسافة 450 كلم ، والله حيرانة ، خصوصا وهو يقترح علي البقاء بالبيت والاعتناء بالأطفال ويقول لي إنك تبقي بالبيت معززة مكرمة ، والله ما أدري والله حيرانة تكفون أود استشارة ، أنا محتارة بين العمل والزوج الصالح ماذا أعمل.يعجبني عملي وأحب زوجي والله محتارة تكفون ردوا علي. مع تحياتي.
رجاء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
أختي الكريمة : تسألين – بارك الله فيكِ – عن الزواج بهذا الشاب الذي ذكرت من شأنه ما يلي :
1 – تعرفتِ عليه بالنت.
2 – وصفتِه بأنه إنسان صادق.
3 – وصفتِه كذلك بأنه متعلم.
4 – وصفتِه بأنه متدين ، صالح .
5 – تعرفتِ عليه بعد حصول اللقاءات بينكما.
6 – أخبركِ هذا الشاب بأنه معجبٌ بكِ.
7 – أهلكما على علمٍ بموضوع الحب بينكما.
أختي الكريمة : أسأل الله أن يمنَّ عليكِ بالتوفيق والسداد في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد. اللهم آمين.
أختي الفاضلة إنَّ معيار قبول الزوج هو : الاستقامة في الدين.
وثانياً : صلاح الخلق.
فقد أخرج الترمذي بسند فيه مقال وحسنه أهل العلم لبعض شواهده من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أتاكم من ترضون دينه وخُلُقه فزَّوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ".
فصاحب الدين لا يظلم إذا غضب ولا يهجر بغير سبب ولا يسيء معاملة زوجته ولا يكون سبباً في فتنة أهله عن طريق إدخال المنكرات وآلات اللهو في البيت.
قال رجل للحسن : قد خطب ابنتي جماعة فمن أزوَّجها ؟ قال : ممَّن يتقي الله فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها.
فمما لا شك فيه أن التساهل في عدم الاهتمام بتدين الخاطب أساس الضياع والشقاء في الدنيا والآخرة.
و أما هذا الخاطب الذي وصفتِه بهذه الصفات فأنا لا أنصحكِ به ؛ لعدة أمور :
الأمر الأول : لا يجوز التعارف بين الجنسين عبر الانترنت ، فكم جرَّ هذا التعارف من ويلات على الفتيات.
أختي  الكريمة : إنَّ حياةً بدأت بمعصية لا خيرَ فيها.
الأمر الثاني : كيف عرفتِ دين هذا الشاب ، وصلاحه ، وخلقه ، وصدقه !!.
إنَّ التعارف في أوله يكون بكلام جميل ومعسول ، ثم تظهر الحقائق بعد ذلك.
الأمر الثالث : اعلمي – بارك الله فيكِ – أنَّ الحياة الزوجية التي تبدأ بشبكة التعارف قليلاً ما تسلم من الطلاق ، و حصول الوفاق بين الطرفين..
إنَّ الزوج بعد الزواج يبدأ يشك في هذا المرأة ، وبقول : إنَّ الذي جعل هذه الفتاة تتعرفُ عليَّ ، قد تتعرفُ على غيري.
وقد وقفتُ على قصصٍ بنفسي – فاحذري - !!.
وهذا الأمر قد صرحت به الدراسات العلمية.
الأمر الرابع : الرجل الصالح المتدين لا يسمح لنفسه بالجلوس مع امرأة أجنبية عنه بمفردكما.
فينبغي الحرص على صاحب الدين وإن كان فقيراً،، فقد أخرج البخاري من حديث أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال:" مَرَّ رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال لرجلٍ عنده جالس ما رأيك في هذا ؟
فقال : رجلٌ من أشرافِ الناس هذا والله حريٌ إن خطب أن يُنكحَ وإن شفعَ أن يُشفع.
فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مرَّ رجلٌ آخرُ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما رأيك في هذا ؟.
فقال : يا رسول الله هذا رجلٌ من فقراء المسلمين هذا حريٌ إن خطب ألا يُنكح وإن شفع ألا يُشفع وإن قال لا يُسمع لقوله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا خيرٌ من ملءِ الأرض مثل هذا ".
و لا بأس بأن أذكر لكِ هذه القصة حتى يعلم أنَّ الميزان الحقيقي هو تقوى الله، وحسن الخلق : فهاهو ثابت بن إبراهيم يمر على بستان من البساتين وكان قد جاع حتى أعياه الجوع فوجد تفاحة ساقطة منه فأكل منها النصف ثم تذكر أنها لا تحل له إذ ليست من حقه، فدخل البستان فوجد رجلاً جالساً.
فقال : أكلت نصف تفاحة فسامحني فيما أكلت وخذ النصف الآخر.
فقال الرجل : أما إني لا أملك العفو ولكن اذهب إلي سيدي فالبستان ملك له.
فقال : أين هو ؟ قال : بينك وبينه مسيرة يوم وليلة.
فقال : لأذهبن إليه مهما كان الطريق بعيداً لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" كل لحم نبت من سُحت فالنار أولى به ".
حتى وصل إلى صاحب البستان فلما دخل عليه وقصَّ عليه القصص قال صاحب البستان:
والله لا أسامحك إلا بشرط واحد فقال ثابت : خذ لنفسك ما رضيت من الشروط
فقال : تتزوج ابنتي ولكن هي :
صماء
عمياء
بكماء
مُقعدة
فقال ثابت : قبلت خِطبتها وسأتاجر فيها مع ربي ثم أقوم بخدمتها وتم عقد الزواج.
فدخل ثابت لا يعلم هل يُلقي السلام عليها أم يسكت لكنه آثر إلقاء السلام لترد عليه الملائكة
فلما ألقى السلام وجدها ترد السلام عليه بل وقفت وسلمت عليه بيدها
فعلم أنها ليست كما قال الأب فسألها فقالت: إن أبي أخبرك بأني عمياء فأنا :
عمياء عن الحرام فلا تنظر عيني إلى ما حرم الله.
صماء من كل ما لا يرضي الله.
بكماء لأن لساني لا يتحرك إلا بذكر الله.
مُقعدة لأن قدمي لم تحملني إلى ما يُغضب الله.
ونظر ثابت إلى وجهها فكأنه القمر ليلة التمام، ودخل بها وأنجب منها مولوداً ملأ طباق الأرض علماً إنه الفقيه أبو حنيفة النعمان.. فمن نسل الورع جاء الفقيه.
وفي الختام أقول:
لا تفرطي في الزوج الصالح، وابتعدي عن مكائد الشيطان و حبائله، ومنها: منتديات التعارف بين الجنسين، الذي لا يجني منها المرء إلا الحسرة وضياع الوقت في أوهام وخيالات !!.
أختي الكريمة: توبي إلى الله مما حصلَ لك في جنب الله تبارك وتعالى ، والله غفور رحيم.
ثمَّ: إن جاءكِ الرجل الصالح فلا تفرطي فيه ولو كان فقيراً ، ولا تعتذري بتركه بحجة العمل أو غيره.
و أصلحي ما بينكِ وبين الله يصلح الله أحوالكِ كلها، وكوني مع الله في الرخاء يكن معكِ في الشدة والكرب والضيق.
و أكثري من دعاء الله التوفيق لا سيما في ثلث الليل الأخير.
أسأل الله لي ولكِ ولكافة المسلمين التوفيق والسداد.