الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

(مستشاري الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد عقوق الآباء قضية أخذت حقها في الطرح. أما قضيتي اليوم هي عقوق الأبناء. والدي هو الجرح الأكبر في حياتنا لقد صنع هذا الأب أسرة مفككة.. انه لا يعي معنى الأبوة.. يجمع أسرته في منزل أشبه بالفندق حيث كل منهم له حجرته المنعزلة وحياته الخاصة. هو لا يوفر لنا غير السكن فقط وما تبقى من ملبس وطعام وغيره فكل فرد يوفر لنفسه.. أتحسب انه فقير؟ لا يا سيدي أنها فيلا رائعة من الخارج و بائسة من الداخل حيث غرس الكره في أركانها والحسد بين أفرادها (لا تعجب من ذلك.. هل تعرف كيف يفعل الطفل النمام في الفصل وهو ينشر النميمة والبغضاء)؟؟!! حقا هو كذلك. لا يحب أن يسمع صوت ضحكة أو يرى ابتسامة أو أن يرى اثنين فيها متفقين أو حتى أن يرى أحدا سعيدا فرحا وحده.. انه لا يحب عمل الخير ودوما يبحث عن ماذا يستفيد هو فنشأنا على العزلة والانطواء ومنذ أن كبر إخوتي الذكور فروا هربا إلى دفء زوجاتهم و بقيت و حدي في غرفتي.. لم أتزوج لأنه لا يجرؤ احد من أقاربنا ليخطب منه ومن لا يعرفنا لا يجد القبول (لعله ينتظر ذلك الشاب الوسيم الثري ذو المكانة المرموقة)..!! لقد بلغت 26 عاما و هو يرفض من لا أجد فيه عيبا يذكر.. وبهذا أصبحت أكره حياتي و أعامله بقسوة (أقصد بدون خضوع كعادتي ) وبدأ يتذمر مني و يطرني خارج البيت!! بالله عليك إلى أين أذهب؟ (ألم أقل لك انه لا يعي معنى الأبوة!) يا سيدي المستشار.. إني اكدح ليل نهار من أجل قوت يومي. أصبحت ضغوط الحياة علي كثيرة و لا أثق في نفسي أنها تستطيع أن تصمد أكثر من ذلك. أصبحت أعرف لماذا ينتحر الناس!! و لماذا يتناولون المخدرات!! ولماذا يصابون بالأمراض النفسية! ولماذا يلجأ الفتيات إلى علاقات غير شرعية!! بل أحيانا أحسدهم على ذلك فلقد وجدوا مخرجا لأنفسهم.. (استغفر الله) وأسأل الله الثبات وأعلم أجر الصابرين وأن لكل كربه فرج!! سيدي المستشار.. أني فتاة ناضجة، مثقفة، ولو لم يكن لدي وازع ديني لحدث أمر آخر.. عقوقي لأبي أمرا خارج عن يدي لأنها تراكمات السنين ولا أجد له شي يشفع كنت مرة أنظر مع النافذة فرأيت فتاة في عمر المراهقة تتصدق.. لقد أثر بي الموقف كثيرا و قمت أدعو لوالدها وأبكى لأنه إنسان عظيم علمها خصال رائعة حيث في هذا السن لا يفكر أقرانها هكذا ولكن طاب الغرس والمنبت. وحينما أرى أب يقبل ابنته أحس دموعي تسبقني إجلال وتعظيما لهذا الأب الحنون.. بارك الله فيهم ورزقهم بر أبناءهم) سيدي المستشار.. كتبت هذه السطور في لحظة يأس وما أكثر هذه اللحظات في حياتي.. فهل أجد لديك شيئا يثلج صدري ويقوي من عزيمتي و يلهم رشدي؟؟ نفعك الله بعلمك وبارك لك فيه..)

الإجابة
شكرا لتواصلك..
أختي العزيزة.. إني أقدر صعوبة الحال التي أنت فيها، وأسأل الله تعالى لك مخرجاً مما أنت فيه.
وأرجو أن تنتبهي للأمور التالية:
1ـ يجب أن تعرفي أنّ هناك الكثيرات من البنات اللائي يعانين من مثل ما تعانين منه أو أشد، فما أكثر بغي الخلطاء بعضهم على بعض، وما أكثر الآباء الذين لا يستحقون معنى الأبوة.
2ـ حاولي أن تكوني مهذبة مع أبيك على مقدار ما تستطيعين، واحتسبي في ذلك، وانتظري الأجر من الله تعالى، فنحن لا نريد أن نقابل الخطأ بخطأ.
3ـ هذه الدنيا يا أختي الكريمة ليست دار الكمال والهناء، لكنها دار فيها المسرات المشوبة بالمكدرات، وعلينا أن نستعين بمسراتها على مكدراتها. دائماً في حياتنا أشياء جميلة، يجب أن نستشعرها، وأن نعيشها.
4ـ أكثري من الدعاء لأبيك بصلاح الحال وحاولي أن يتدخل بعض الأعمام أو الأخوال في أمر زواجك وتيسيره، ويمكن أن يكون لأحد إخوتك دور في ذلك.
5ـ ليس للمسلمة غير الصلة بالله تعالى مورداً للأمن والطمأنينة، فأكثري من التنفل والذكر والتهجد والثناء على الله، وستجدين أن طعم حياتك سيتغير، وستشعرين أنك ولدت من جديد.
6ـ أشغلي أوقاتك بالأعمال النافعة، فالفراغ شيء قاتل، حاولي من خلال الجهد المتواصل أن تكون لك شخصيتك المستقلة، وأسعدي نفسك بالأشياء الجميلة التي بين يديك، اقرئي كثيراً وثقفي نفسك، وإذا استطعت ممارسة الدعوة أو الإسهام في عمل خيري، فلا تتوقفي. إذا كان أبوك لم يعلمك فعل الخير، فليس هناك مانع من أن تعلمي أنت الناس الخير من خلال النموذج الذي تقدمينه.
7ـ عليك بالصبر والثبات على الفضيلة، والله لا يضيعك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.