الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الإخوة والأخوات في موقع لها أون لاين ..بارك الله فيكم
أطرح تساؤلي هنا وأتمنى من الدكتور الفاضل ياسر بكّار الإجابة عليه
سؤالي دكتور ياسر بخصوص والدتي فهي تُعاني من التفكير المتواصل والعميق جداً وتستمر في التفكير بموضوع ما لدرجة أنها في بعض الأحيان لا تستطيع النوم من شدة التفكير بالإضافة أن تحليلها وربطها للأمور غير منطقي أبداً بمعنى
أنها تحلل موقف حصل معها وتربطه بحدث ما أو بشخص قال لها كلمة بشكل غير منطقي وواقعي إطلاقاً ..
وكذلك في بعض الأحيان لو سألتها عن شيء أو استفسرت عن أمر تقول لي ..هل والدك قال لك بأن تسأليني؟أو أحد أخبرك؟
مع أن أبي ليس له علاقة بتاتاً ولم يخبرني أحد بشيء ..
هل هذه علامات لاضطراب نفسي ؟ شك أو وسواس؟
أريد أن أقول أيضاً أن أبي قليل التحدث مع أمي ..
والدتي من النوع العاطفي والتي تحب الحديث وأن يُسمع لها ككثير من النساء ..لكن أبي قليل الكلام جداً وكتوم ولا يفصح عمّا في نفسه .. فلا أدري هل هذه من إحدى أسباب اضطراب التفكير لدى والدتي ؟
كذلك إحدى المرات عندما تأتي لها رسالة على جوالها
من إحدى "القنوات"المشتركة بها .. وتكون الرسالة تتضمن كلاماً مفيداً ونصائح أسرية .. تقول لي: هل يدرون بما يحصل عندنا؟
فأقول لها : لا يا أمي لكنها نصائح عامة ترسل لكثير من النساء غيرك فتقتنع تقريباً
عندما صارحتها بخصوص تفكيرها الغير منطقي وربطها للأحداث .. قالت لي لم تبدأ معي حالة التفكير وربط الأمور هذه إلا بعد أن "تزوج" أبوك (والدي مُعدد) - منذ ست سنوات تقريباً-
ومثلاً لو ذهبتُ عند أهلي لفترة ما "في منطقة أخرى"..
يزول تماماً هذا التفكير و أصبح هادئة البال ..
ما يشغل بالي الآن هو تفكير والدتي وربطها للأمور ..
أنا خائفة عليها ..و كيف يمكن أن أساعدها ؟
مع أني أسمع لها كثيراً ..وأحاول أن أبين لها ألا تربط المواقف ببعضها ولا تتعب نفسها بالتفكير ..
و أمي امرأة مثقفة ومتعلمة ..حفظها الله وحماها وأبعد عنها السوء ..
أنتظر ردكم ..وإن كان من استفسار أو توضيح عن الاستشارة
سأرد عليه إن شاء الله...بورك سعيكم و لا حرمتم الأجر والثواب ..

الإجابة
الأخت الكريمة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قرأت رسالتك باهتمام، وأشكرك على حرصك على والدتك وبركِ بها، وأسال الله عز وجل أن يجزل لكِ العطاء ويجازيك خير جزاء على ذلك. بداية، هناك أكثر من تفسير لما تعاني منه الوالدة وسوف لن يكون من السهل الوصول إلى تشخيص واضح في هذه العجالة.. هذه بعض الأفكار المهمة:
أولا، قد تكون هذه المشكلة شكل من أشكال القلق النفسي، ففي الغالب ينظر المصاب بهذا الاضطراب إلى أي الجانب السلبي أو الكارثي من الأمور، فنراه يشعر بالقلق الدائم أو يحمل الهم ويتوجس من حدوث شيء غير سار أو سلبي.
ثانيا، يعاني من يصاب بحالة من الاكتئاب الخفيف المزمن من نفس الأعراض التي تحدثت عنها. الاكتئاب الخفيف المزمن اضطراب شائع خاصة بين النساء، ومن أهم أعراضه ربط الأحداث بشكل سلبي وإعطائها تفسيرات سلبية ومحزنة مما يؤدي إلى الشعور بالحزن وضعف الثقة بالنفس وعدم الاستمتاع بمباهج الحياة وغير ذلك.
ثالثاً: في بعض الأحيان عندما تكون هذه السمة قديمة أي أصلا في الشخصية فقد تدل على الإصابة بنوع من اضطرابات الشخصية يطلق عليه "اضطراب الشخصية الشكاكة أو الزورانية"، وهي شخصية تقوم بربط الأمور بشكل غير منطقي، وتتصور دائما أنها مضطهدة أو مستهدفة دائما. لكن في الأغلب يبدأ مثل هذا الاضطراب في سن أبكر من سن الوالدة.
رابعاً: في بعض الحالات النادرة، قد تحدث مثل هذه المشكلة بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية رغم عدم وجود دلائل واضحة على ذلك.
ختاماً: النصيحة الأهم هنا هي أهمية زيارة الطبيب النفسي حتى يقيم الحالة بشكل أوضح ويضع التشخيص الصحيح وخطة العلاج المناسبة. وقد يطرح عليكِ الطبيب بعض الأسئلة الهامة حتى يتمكن من فهم الحالة بشكل جيد. على سبيل المثال، قد يسألك عن علاقاتها بالناس، وأنشطتها، ومدى انتظام نومها، وشهيتها للطعام، وشعورها بالسعادة، والعصبية، وسرعة النرفزة، وصعوبة التذكر، والأنشطة الجسدية...وغير ذلك.
أتمنى لكِ التوفيق وأسأل الله، عز وجل، أن يطمئنكِ على الوالدة الكريمة
وأهلا وسهلا بكِ دائما في موقع (لها أون لاين).