الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحب شاباً منذ سنتين ومنذ كلمني أول مرة عرض علي الخطبة والزواج لأجل أن يأخذ موافقتي وبعدها يكلم أهله بالموضوع  مع العلم أن عائلتي وعائلته أصحاب من أكثر من ثلاثين سنة ولكن مع الأسف والده لم يوافق على زواجنا على الرغم من أنني ابنة أعز أصدقائه ماذا أفعل وقد تعلقت به جداً وعائلتي تحبه جداً ولكن والدي لا يوافق لأن أعز أصدقائه رفض ابنته أرجو منكم أن تخبروني ما الحل لجعل والدي يوافق لأن والده لا يمكن أن يوافق خاصة بعد تدخل كثير من الأصحاب ليقنعوه أرجوكم أن تساعدوني لأنني خائفة أن أتصرف بشيء أندم عليه فيما بعد.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..أيتها الأخت الكريمة.. الزواج ـ كما يقال ـ قسمة ونصيب، وما كلّ ما يتمناه المرء يدركه.. وإن من الخطأ الكبير أن تمنح الفتاة عواطفها ومشاعرها وثمرة فؤادها لشاب قبل أن تتم الموافقة عليه من الطرفين (أهل الفتى وأهل الفتاة)، فإن من الأصول الشرعية المعتبرة أن يتقدم الشاب إلى ولي الفتاة لخطبتها لا إلى الفتاة نفسها، فإذا تمت الموافقة عليه، أخذ رأي الفتاة بعد ذلك، أما أن يتم الاتفاق بين الفتى والفتاة في الخفاء فهذا أمر منكر ومخالف للأصول المعتبرة.لكن ما دام هذا الفتى جاداً في طلبك، فليحاول إقناع والده، وليلحّ إلى الله بالدعاء بأن يشرح صدره لذلك، فإن أصرَّ على الرفض فعليك نسيان هذا الموضوع، وانتظار النصيب الذي كتبه الله لك، والزمن كفيل بذلك، لكن عليك أن تقطعي صلتك بذلك الشاب نهائياً، وتتخلصي من كلّ ما يذكرك به، وتذكري قول الله جلّ وعلا: \\\\\\\\\\\\\\\"وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً\\\\\\\\\\\\\\\".