الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ما رأيكم في خطبة تتأخر عن حدها المعقول حيث بدأت أول خطوات حضور أهله ثم حضوره مع والده ثم حضوره للرؤية الشرعية خلال شهر أو يزيد قليلاً دون تعطيل ثم بعد موافقة الطرفين طلب الخاطب رقم جوالي ليتواصل معي وافقنا بشرط أن يتم ذلك بعد التأكد من نتيجة التحليل وبعد مطابقته بدأ بتواصله معي وكان حديثنا عن المدة المتبقية من دراستي وعن مسكننا المستقبلي (لأنه خارج مدينتي الحالية) كانت في البداية مكالمتين بينهما أسبوع ثم غاب شهرا دون أن يكون لدينا سبب لتأخره وبعد عودته أعتذر وتقبلنا عذره بكل رحابة صدر وبادره والدي بطلب تحديد موعد للعقد وأفاد بأنه قد تحدث مع والديه بهذا الشأن وسيحدده قريبا ثم غاب أسبوعين على ما أذكر ثم تواصل معي وسألني متى أريدها فقلت بعد أسبوعين فأردف قائلا لما لا يكون بعد شهر (لا أعلم ان كان يقصد بذلك رغبة منه في التأخير أو إعطائي فرصة أن أردت أنا التأخير!) فقلت لك ذلك لا مشكلة وها قد مر شهرين من مكالمته الأخيرة دون تحديد ودون إفصاح عن سبب التأخير!
أعلم أن في الأمر خير ويكفيني أني استخرت ربي مراراً وتكراراً لكن أمر تأخره أثار الريبة في قلبي ماهي أسبابه أليس من اللائق على الأقل أن يقول بأن لديه ظروفاً تمنعه وسنعذره بلا شك دون هذا التعليق الغريب..
هو يتواصل معي برسائل عامة (أدعية وآثار عن الرسول صلى الله عليه وسلم) عبر الجوال وآخرها قبل أسبوعين لكني أعتبر ذلك لا شيء أريد مبادرة..
لا أريد أن أصل لمرحلة (طيبة الخاطر) ومن ثم رفضه خصوصاً أن والدي مطمئن إليه ولهذا منزلة لدي..
هل هذا متعلق بأمر استخارتي؟ هل هذا التعسر دليل على عدم خيرة الأمر لي؟
أيضاً أخشى أن يكون تأخره هذا دليل على شيء من شخصيته غير جيد!
في هذه الفترة فكرت بأن يتصل والدي به ويسأله عن السبب لكني أجدها غير مناسبة في حقي يكفي أننا أول من بدأ بطلب موعد العقد أليس من الواجب أن يبادروا هم بذلك؟ وأن افترضت أن نعطيهم وقتاً إضافياً فإلى متى؟
أشيروا علي..
مع العلم أن المدة من بداية هذه الخطبة إلى الآن هو 6 أشهر.. وجزاكم الله خيراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياكِ الله عزيزتي السائلة..
بدايةً أشكر لك ثقتك بنا، لاحظت في رسالتك أمر الاستخارة وتكرارك لها، وأعجبت جدا بوعيك الذي وصل بك لتقديم الاستشارة عقبها، ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ما ندم من استخارَ الخالق، وشاورَ المخلوقين وتثبّت في أمره) ، فالاستخارة دليل على تعلق قلب العبد بالله عز وجل في سائر أحواله، وهي ترفع الروح المعنويةَ للمستخير، فتجعله واثقا من نفسه بقدر ثقته به سبحانه، وفيها تعظيم لله وثناء عليه، وهي مخرج من الحيرة والشك، ومدعاة للطمأنينة، وامتثال للسنة النبوية وتطبيق لها، فهنيئاً لك بالأخلاق المحمدية التي حباكِ الرحمن بها، والتي ستري بأمره أثرها في حياتك..
سؤالك بخصوص ما يحدث بأمر الخطبة، وإن كان متعلق بالاستخارة أم لا، فدعيني أخبرك أختي بأن كثيراً من الناس يظنون أن نتيجة الاستخارة قد تكون في منام أو انشراح في الصدر أو توتر وانقباض من أمر ما، وحقيقة الأمر أن كل هذه الشواهد قد يكون لها أسباب أخرى، فمثلاً في موضوعك فلك سبب واضح جلي للتوتر والريبة التي تشعرين بها، ولك العذر طبعاً في هذا القلق، والمقصود هنا أن اتّخاذ القرار في أمر الزواج بحاجة إلى موضوعية ودراسة لكافة الاحتمالات، بواقعية وتروّي وعقلانية، وتناول سلبياته وإيجابياته، وتأتي الاستخارة لتتوِّج القرار، وتمنحكِ الرضا به أياً كان..
أما ما ذكرتيه غاليتي عن مرور ستة أشهر كاملة للخطبة، فلا أخفيك أنها مدة ليست بسيطة خاصة في ظل وجود مكالمات هاتفية بينكم وعدم كتابة العقد، وقد كان هناك قبولاً بالزواج من الطرفين بعد الرؤية الشرعية، أنصحك بالمكاشفة أولاً مع والدك وشرح ما بداخلك له بشكل مباشر، انتقي الوقت المناسب للحديث معه، قدمي له وجهة نظرك وبأنك استخرت الله سبحانه وتعالى، اسأليه اذا كان يعلم ما لدى خطيبك من ظروف أو أنه لا يعلمها، مع الوضع في الاعتبار أنه مطمئن له كما ذكرتِ، حيث إن هذا الاطمئنان سيكون نابعاً إما عن معرفة شخصية به، أو سؤاله عنه، وفي كلتا الحالتين فإن ذلك يدل على أنه ارتضى دينه وخلقه مما جعله واثقاً به، وأشعره بأنه كفء لتحمل مسؤولية زواجه منك، استشيري والدك في الخطوات القادمة وتحديد المواعيد، خاصة أنك عزيزتي وبخصوص تحديد موعد العقد تحادثت مع الخاطب بشكل شخصي بعد سؤاله لك، وكان الأولى بك ترك هذا الأمر لوالدك فهو الأعلم بالطريقة التي يبلغه بها بالموعد الذي يناسبه ويراه، فلن تجدي من يخاف على مصلحتك ومستقبلك أكثر منه..
أما بالنسبة لحديث والدك معه فلا يوجد مانع لذلك أبدا، فالزواج قبول ورضا بين طرفين، ليس زوجين فقط يعيشان في بيت واحد، بينهما مودة ورحمة، بل هو تداخل بين أسرتين، وإذا كانت عادات الوالد لديكِ لا تسمح بتأجيل العقد أكثر من ذلك فلا بأس من تواصله المباشر مع الخاطب أو مع والده، لتحديد موعد العقد والترتيبات اللازمة لذلك، كما أن سؤال الوالد قد يوضح لكم ما يمر به من ظروف حقيقية اضطرته للتأجيل والغيبة، فكما تعلمين غاليتي إن أمور الزواج والخطبة أهمها الوضوح والصراحة بين الطرفين حتى يتم بعد ذلك بناء الأسرة على أساس قوي ومتين، يثمر بإذن الله بعد ذلك عن زواج سعيد وأسرة ناجحة..
وفقك الله ويسر لك أمورك، ورزقك سعادة ورضا الدارين..