الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
متزوجة منذ ثلاث سنوات ونصف اكتشفت إدمان زوجي وكان همي إقناعه بالعلاج وكان يعدني، طلبت مساعدة أهله رفضوا مساعدتي
كان مهملا في عمله وبعد سنة ونصف حملت وتوفى الجنين خرجت من المستشفى لأجد العتاب من والده لأن زوجي له أكثر من 20 يوما غائب عن عمله
صعقت فهو يوميا يلبس ويخرج أمامي كان يكذب علي ولا أعلم كان يذهب إلى أين
ذهبت لأهلي وظللت سنة وأربعة أشهر بعدها تراضينا ورجعت معه مرة أخرى لم يمر سوى ثلاثة أشهر إلا وفصل من عمله فصل نهائي لا يحق له الرجوع
رجعت لبيت أهلي مرة أخرى ولكن بعد أن قلت له إنه إن لم يعالج خلال ستة أشهر فأنا في طريق وهو من الآخر
تعالج بعد ثلاثة أشهر وتعافى ولله الحمد
ولكن لي الآن قرابة السنة بدون بيت بدون نفقة بدون زوج يعيش في مدينة وأنا بأخرى مع أهلي
ماذا أفعل هو يقول اصبري وضعي لن يتغير بين يوم وليلة لكن بصراحة أحس ما عنده عزيمة وهمه اشتغل وأهلي يريدون مني الذهاب للمحكمة
ماذا أفعل؟؟ هل أصبر وأنا أخاف يرجع للمخدرات ووضعي لابد له من حل
أهلي يرفضون الحل الودي

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة أشكرك على ثقتك بموقعنا وأتمنى من المولى الكريم أن تجدي فيه ضالتك وأن ييسر ربي لك أمورك وإجابتي عن استشارتك ملخصها الآتي :
أولاً: عليك بكثرة الدعاء والإلحاح على الله بتحقيق أمانيك وتيسير أمورك وأن يختار لك الخيرة في أمورك كلها , وعليك كذلك بكثرة الاستغفار لأنه مفرج للهم والغم.
ثانياً: أنت أعلم الناس بحالك وحال زوجك ومدى إمكانية الاستمرار معه من عدمه ولكن حسبما قرأت من استشارتك أرى أن زوجك هداه الله غير مهتم أبداً بموضوعك ولا أدري ما هو السبب في ذلك وأخشى ألا يكون صادقا في مسألة التعافي من المخدرات لأنك ذكرت أنه جلس 3 أشهر علاج ولا أتوقع أنها تكون كافية إلا إذا كان استخدامه لها يسيراً, وأنت الحمد لله غير مرتبطة بأولاد منه وهذه من نعم الله عليك, فأنا أرى أن مثل هذا الزوج ليس بغنيمة والانتظار من أجله غير مجدي كثيراً بدليل جلوسك في بيت أهلك سنة وأربعة أشهر وما ذكرت أنه حاول خلالها إرجاعك مع أنها مدة طويلة جداً, إضافة أن رأي والديك هو الفراق وهما أقرب الأشخاص إليك وأعلم بوضعك وإطاعتهما سبب للتوفيق دائماً إذا لم يأمرا بمعصية, وإضافة لعدم تعاون أهله معه ومعك مما ربما لا يفيدك مستقبلا في علاقتك معهم فأنا أرى ألا فائدة من الاستمرار في هذا الزواج ولكن أنت صاحبة القرار والاستشارة غير ملزمة لك وقلت رأي مع أني لا أعلم تفاصيل الحالة بالضبط ولا أعلم هل هذا الزوج قريبك أم لا .
ثالثاً عليك قبل اتخاذ القرار استشارة من يعلم بتفاصيل حالتكما ويكون منصف لك مثل خالك مثلا أو خالتك أو عمتك أقرب شخص لقلبك , وبعدها استخيري الله بصلاة ركعتين وتدعين فيهما بدعاء الاستخارة ومن ثم تنظري ماذا تميلين إليه وتطبقيه وتتوكلي على الله وهو الرازق والمعوض لكي تتداركي ما بقي من عمرك وسيعوضك الله خيراً.
رابعاً: إذا كنت تعتقدي أنه بإمكانك الصبر على  هذا الرجل وتتوقعين أنه ربما لن يتقدم لخطبتك أحد لسبب أو لآخر  ورأيت أن تتريثي قليلاً في اتخاذ القرار فهذا من الحكمة التي ربما لا يعلمها إلا أنت أو المقربين منك مثل والديك .
أتمنى لك التوفيق وتيسير الأمور واختيار الرأي المناسب.