الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
أنا مطلقة منذ 4سنوات ولدي طفل يبلغ من العمر 6 سنوات يعيش مع أهل زوجي عند جده وجدته وعندما يأتي ليزورني يقوم بضربي وتكسير أي شيء بيده والصراخ ولديه عناد شديد وعند طلبه لشيء يجب أن ينفذ ويجب أن لا تقول له ممنوع أو لا دائما يجب أن تلبي له ما يقول وإذا ذهب لزيارة أي أحد يقوم بتكسير وضرب، ولكن عند دار جده لا يقوم بهذه التصرفات بسبب خوفه منهم وأنا لا أعلم كيف أتصرف معه ولدي رغبة بإحضاره للعيش معي ولكن أخاف أن لا أقدر على التعامل معه يعني طفلي لا يعيش معي ولا مع والده وبالتالي يفتقد لحنان الأم وحنان الأب مع العلم بأنه لا ينقصه شيء عند جده كل شيء يحضرونه له ويقومون بشراء كل شيء له وكذلك الأمر عندما يأتي عندي كل شيء أقوم بشرائه له ولكنه لا يسمع كلاما أبدا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي (لينا) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا..
غاليتي: لا شك أن في بعد الطفل عن أمه وأبيه له أثر وألم نفسي على قلبه الصغير فلا تتعجبي إن ظهرت سلوكيات خاطئة منه فهو أولا (تحت سن التمييز) أي لا يدرك للسلوك المقبول وغير المقبول اجتماعيا وهو يعبر من جهة أخرى على ما يواجه من تضايق أو عدم ارتياح أو حب تملك أو غير ذلك فسلوكيات الأطفال تقف خلفها كثير من الدوافع.. عموما أشجعك على أن يتربى ابنك بالقرب منك إن أمكن فليست التربية جسمية فقط إنما لا بد من إشباع حاجات الطفل النفسية والمتمثلة بقرب ابنك منه ومن والده.
قد تجدي في أولى الخطوات عند التعامل معه شيء من الصعوبة أو عدم الاستجابة لكن بإذن الله سيتغير الحال تدريجيا فمع الصبر ستجني الثمرة.
ومما أوصيك به عند التعامل معه:
• اسمعيه دائما في يومياته تك الألفاظ الحانية المفعمة بالحب, والمشجعة بشكل غير مباشر لتصحيح سلوكه (كم أحبك, أسعدني تصرفك, يعجبني هدوئك) بل اسمعيه ذلك الثناء الحسن الغير المبالغ فيه أمام أصدقائه وأمام الأهل (يعجبني هدوئه, أصبح الآن ابني كبيرا ورائعا, إنه مطيع وهادئ ) كل ذلك ستترك انطباعا جيدا على نفسه.
• أيضا التعزيز عندما يأتي ابنك بموقف ايجابي أو سلوك جيد أو حتى تفاعل مع كلامك ولو بشكل بسيط فقدمي له مكافأة (كالمدح اللفظي، أو أي شيء آخر يحبه كالذهاب للحديقة أو الذهاب لمنزل أصدقائه للعب معهم أو شراء لعبة أو غير ذلك) لكن في البداية يجب أن يكون ابنك مدركا لتصرف المقبول والصحيح حتى تتم مكافأته إذا تصرف وفق ذلك أو منع المكافأة عنه إذا خالف ذلك .
• راقبي تصرفاته متى تزداد عصبيته؟ وعناده ما لذي يزعجه أكثر؟ ما الذي يخفف عنه؟ كل ذلك يقودك إلى معرفة الأسباب وإلى حسن التعامل معه.
• كوني هادئة عند التعامل معه بل لا تتحدثي معه حتى يهدأ ليتعلم منك الهدوء.
• ابعديه عن مشاهدة أفلام الكرتون والتي تتسم بالعنف والعدوان.
• وفري له ألعابا يحبها ويميل إليها حركية كانت أو فكرية (كألعاب الذكاء والتركيب) وشاركيه اللعب والحوار الهادئ مع ذكر القصص الهادفة والموجه له نحو سلوك وأخلاق الطفل المسلم.
• علميه شيئا من القرآن وحفظ الأذكار فلذكر الله أثر طيب على النفس.
• أكثري من الدعاء له بالصلاح ولك بالسداد والاعانة على تربيته فالدعاء سر سعادة المرء في الدنيا والآخرة.
استمري على ذلك يا غالية فإن رأيت تحسنا فالحمد لله واصلي , وإن رأيت الحاجة لذهاب لأخصائي نفسي لعرض حالة ابنك عليه فلا بأس مع الاستمرار على تطبيق ما سبق.
أسأل الله عز وجل أن يعينك على تربية ابنك وأن يجعله قرة عينك.
وأن يسمعنا عنكما معا أجمل الأخبار.