الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى أن يجيب على استشارتي الشيخ عبد العزيز المقبل..
شيخي الفاضل: تحية طيبة وبعد..
أنا فقدت زوجي الغالي قبل أسبوعين إثر مرض ألم به، سؤالي هو.. أنه حينما أخبرتني أختي بوفاته لم أتمالك نفسي وصرخت بصوت عالي وبكيت بشدة وقلت أثناء ذلك: لماذا يا ربي أخذت حبيبي فوضعت أختي يدها على صدري في نفس اللحظة وبسرعة وقالت لي: لا تقولي هكذا قولي الحمد لله، فقلت، ثم قالت قولي: اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني بخير منها، فقلت، ثم قالت: قولي إنا لله وإنا إليه راجعون، فقلت، ثم بكيت وسجدت لله حمداًً على فقد زوجي..
سؤالي يا شيخ أنا الآن أخاف ألا أكون قد صبرت عند الصدمة الأولى كما قال الرسول، أخاف ألا أكون ممن تشملهم الآية (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ {2/156} أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ).
هذا الأمر يا شيخي الفاضل يؤرقني لأنني نطقت بالجملة الأولى.. بعد أن شرحت لك ما جرى هل ترى أني قد صبرت أم لا؟ دائما أحدث نفسي أنني لم أصبر وبعدها أشعر بالحسرة على نفسي، كم يؤرقني هذا الأمر فأتمنى أن تزجل النصيحة حتى يرتاح قلبي..
دعواتك لي بالصبر والثبات واللقاء بزوجي في الجنة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة : الجوري.. وفقها الله .
بنتي الكريمة: في البداية أسأل الله أن يرحم زوجك، وأن يعظم أجرك في مصيبتك، ويخلفك خيراً. وأشكرك على ثقتك بشخصي الضعيف، وإن كنت أرى أن غيري أحرى بالإجابة مني عن سؤالك .
بنتي الكريمة: كم يعجبني أن تكون الفتاة بهذه الهمة، وأن يكون طموحها – دائماً – البقاء في الصفوف الأولى، من مراتب الخير والأجر.. وهو ما يدعوها أن تحاول إدارة ذاتها بصورة رائعة .
إن لمفاجأة لمصيبة – أيها الفاضلة – وقعاً يذهل الإنسان عن نفسه.. والموقف الذي يحكم فيه على الإنسان ما يتلو لحظات المفاجأة هذه؛ فإن ثاب الإنسان إلى طريق الشرع، وبقي عند حدوده، وتماسك.. وأيقن أن ما اختاره الله له خيراً من اختياره لنفسه،، وإن بدا له غير ذلك، فهو المسلم الصابر.. وتأملي – أيها المباركة – هذا الحديث : ( عن أنس رضي الله عنه قال مر النبي - صلى الله عليه وسلم - بامرأةٍ تبكي عند قبر فقال ( اتقي الله واصبري قالت إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه فقيل لها إنه النبي - صلى الله عليه وسلم - فأتت باب النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم تجد عنده بوابين فقالت لم أعرفك يا رسول الله فقال إنما الصبر عند الصدمة الأولى ).. وواضح أن المرأة تبكي بكاء جزع وتسخط.. وكيف أنها حتى صدّتْ – بعنف – من أراد أن يردها للحق، ويذكرها بأجر الصبر.. ولو أنها تذكرت حين ذُكّرتْ، وآبت للحق، وتصبّرت لأدركت أجر الصابرين .
ولاحظي أنك – أيها الكريمة – بمجرد ما ذكرتك أختك تذكرت، وتابعتيها على التزام الآداب الشرعية، في مثل هذا الأمر .
وإني لأرجو أن يتحقق ما وعد به المصطفى – صلى الله عليه وسلم – من قوله : ( ما من مسلم تصيبه مصيبة، فيقول ما أمره الله - عز وجل - : إنا لله، وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي، واخلفني خيرا منها . إلا أخلف الله له خيرا منها).
أذهب الله حزنك، وشرح بالخير صدرك، وحقق لك أملك .