الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أود طلب المشورة في أمر الزواج حيث اتصلت إحدى الأخوات تعرض قريبها والذي يعمل قاضيا كما أفصحت أن لديه 4 من الأبناء وزوجته متوفاة ويرغب في الارتباط وحينما اتصلت طلبت أختي بالاسم وقالت إنه يبلغ تقريبا 33 أو 34 وأختي أكبر منه وسألت أختي إن كان هناك فتاة أخرى فردت أختي بالإيجاب فقالت السيدة أنه يريد فتاة ملتزمة لا تشاهد التلفاز ولا تذهب لحفلات الأعراس وقالت أشيري على أختك ووالديك ودعيها تفكر بالأمر وسأتصل بعد 4 أيام وأخبروني بالوقت المناسب كي أزوركم إذا كانت موافقة أختك على مبدأ الارتباط به.
ظللت أفكر أقلب الأمر أحسست بالتشويش بالنسبة للأمر لأنه لا يشتمل على تفاصيل بالنسبة لأمي تقول 4 أبناء 2 من الذكور و2 من الإناث هؤلاء أيتام وأخشى عليك من المسؤولية أمام الله وأخشى عليك من نظرة والدهم لك لأنه مهما فعلت فسيخشى عليهم منك فهمت من أمي أنها تخشى علي من هذا الارتباط - بالنسبة لي لا أعلم لماذا تستمر طريقة عرض طلب الزواج بهذا الأسلوب الغامض مكالمة هاتفيه مقتضبة لا تحتوي إلا على  معلومات بسيطة وإذا حاولنا السؤال عن أي شيء جاء الرد الدائم سنتفاهم على باقي المعلومات عندما أزوركم والزيارة تكون من قبل امرأة أو أكثر كي ترى وتعاين الفتاة إذا رغبت اتصلت وإذا لم ترغب ذهبت وتركت علامات استفهام لا أدري حتى متى سيظل هذا الأسلوب المقيت - أتمنى لو يتغير الأسلوب فتتصل المرأة تعطي تفاصيل وتأخذ تفاصيل تتقبل السؤال وتجيب عن كل ما يتم السؤال عنه حتى يتسنى للفتاة التفكير والاستخارة.
بالنسبة لي سبق أن تقدم لي أشخاص مدخنون ورفضتهم من الاتصال لحرمة التدخين - وتقدم لي مطلق يبلغ 40 ولديه أعتقد طفلة ورفضت لأن المتصلة طلبت الرد في وقت قياسي وذلك باتصال آخر منها في نفس اليوم- وربما تقدم لي  متزوجون آخرون لم أعد أتذكر جيدا.  ولكن في هذه المرة قررت أن نطلب من السيدة الزيارة وكما تريد أن ترانا سنراها وعندما يكون ردها بالقبول سأخبرها عن طريق والدتي  بأني أحتاج أن أفكر لأني أرغب في هذه الزيارة أن أستفسر عن كل ما سيرد في ذهني من أسئلة وبعد التفكير والاستخارة والاستشارة نرد عليهم باتصال ولكن إذا لم يرق لهم ما أريد عمله فليروا فتاة أخرى فالفتيات كثر - وإن سار الأمر على ما أريد  نرد لهم باتصال إن كانت الأمور على خير فنطلب منه أن يأتي للرؤية وإن كان غير ذلك نرد عليهم باتصال ونسأل الله لهم التوفيق مع عائلة أخرى فهل أنا على صواب في هذه النقطة أرجو توجيهي ونصحي  لأنهم بانتظار الرد.
بالنسبة لتفكيري حينما أخبرتني أختي أصبحت كشخص يقبل ويدبر وأحسست بالخوف بعض الشيء فلدي إقبال بالنسبة للزواج لأن الرجل قريب مني بالعمر يعمل ومجال عمله  أتأمل من خلاله أنه على خير وصلاح بإذن الله، كذلك بالنسبة لأبنائه فكرت بهم من باب اليتم فهم باب خير بإذن الله لي ولوالدهم فهل تفكيري صائب وإن استطعت تصنيف تفكيري هل هو عقلي أم عاطفي لأني أحتاج معرفة ذلك لأن التفكير العاطفي غالبا ما يجنح بالإنسان إلى طرق خاطئة.
كذلك أرغب أن أعرف الشروط التي يكون من حق المرأة أن تشترطها المرأة في عقد النكاح الشروط التي تصح في الشرع - لدي شروط  هل تكتب بنفس الصياغة سواء كانت مادية أو معنوية- فأول شرط الاحترام لي كزوجة العمل بعد الزواج وإكمال الدراسة - سكن مستقل - خادمه - سائق لأني علمت أن القضاة يكونون غير مستقرين عملهم يتطلب التنقل- أن يكون يخشى الله في التعامل معي ومع أبنائه. فهل هذه الشروط صحيحة.
بانتظار الرد وجزاكم الله كل خير ووفقكم الباري وسددكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة .
بالنسبة لعادات الزواج وطريقة خطبة النساء في الهاتف والاقتضاب في ذكر التعريف بالشخص فهذا إضافة إلى أنه يعود لطبية المتصلة فإنه يعود لكم أنتم, وكان الواجب أن تطلبوا منها التعريف بالخاطب بشكل أكثر توسعا حتى يكون القبول أو الرفض المبدئي لزيارتها الأولى لكم عن بينة.
لك الحق بدعوة المرأة لمنزلك لكن أخبريها مسبقا أن هذه الدعوة للتعارف فقط وأنك ستسألينها عن بعض الأمور وأن لها الحق أيضا أن تسألك عن بعض الأمور. ثم إذا حدثت الموافقة المبدئية ستسألون عن الرجل, وبعدها يكون الرد النهائي.
الآن نأتي للخاطب عليكم بالسؤال أولا عنه بشكل موسع, كالسؤال كيف كان تعامله مع زوجته المتوفاة ـ رحمها الله ـ وكيف علاقته بوالديه وإخوته وكيف علاقته بأبنائه, تحمله للمسؤولية, عاداته هل تتوافق مع عاداتك.
إن كان كل ما سبق مناسب نأتي للتفكير بالأولاد.
هل أنت مستعدة لتربيتهم كما ستربين أطفالك ولن تفرقي بينهم مستقبلا ؟
هل ستكونين مخلصة وحنونة وتخشين الله فيهم وتحسنين التعامل معهم ؟
كل ما سبق هي أسئلة وبحث منطقي يضع لك النقاط على الحروف.
ومن جهة أخرى أريدك أن تفكري بطريقة منطقية أخرى فأنت بعمر متأخر على الزواج, ووجود شخص حسب  المواصفات السابقة مكسب لك فهو شخص ملتزم ـ فيما نحسب والله حسيبه ـ ناضج , عاقل.
ولا يخفى عليك أيضا أجر تربية اليتيم فربما استطعت تعويضهم عن حب والدتهم فتنالين الأجر من الله وقد يبرونك في كبرك أكثر مما ستبرينهم في صغرهم.
إن وافقت بعد ذلك فضعي في ذهنك نجاح هذا الزواج ولا تضعي في بالك التجربة فهي خسارة على كل الأطراف.
أكثري من الاستغفار؛ فمن لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب
أما بالنسبة للشقين الآخرين المتعلقين بالتفكير والشروط  فالأفضل أن ترسليها كاستشارات مستقلة مع كامل التفاصيل لقسم الاستشارات النفسية والقانونية
وفقك الله لكل خير.