الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أنا فتاة أبلغ من العمر 18 عاما، تربيت في بيئة ملتزمة، ولله الحمد لم يدخل بيتنا التلفاز أبدا، وربانا أبي على كل شيء صالح، ولكن في السنتين الأخيرتين أخذت أفكار ووساوس تراودني بالنظر بإعجاب إلى الغرب وحريتهم وأن أتمنى أن أعيش مثلهم.. وبدأت أفكر في دراسة اللغات الأوروبية والسفر إلى هناك، مع أني اعلم أن هذا مستحيل.. لا أدري لماذا هذا الإحساس.. مع أني ألبس الحجاب الشرعي الكامل منذ الصغر، ودرست في مدارس القرآن؟!
وعليَّ الآن أن أحدد مستقبلي: هل أدخل كلية شرعية، أم أبدأ طموحي بدراسة اللغات إلى أن أستطيع السفر إلى بلاد الغرب؟ مع أني أعرف ما هم فيه من انحلال ولكن لا أقتنع! ولكي أسلي نفسي أقول إنني سوف أدرس اللغات لكي أدعو إلى الله في العالم أجمع... أقول هذا الكلام إذا راودتني الأفكار السيئة.
أنا في حيرة من أمري حتى إني قررت عدم الزواج إلا بعد إتمام دراستي العليا وبعد أن يأتيني شاب يريد السفر إلى الخارج لكي نحقق معا مآربي! أعلم أنها أحلام لكني أريد تحقيقها.. ولن أتزوج طوال عمري إذا لم تتحقق هذه الأحلام!
أعلم أني على خطأ لكني مصرة، أريد أن أعرف الحياة على حقيقتها، هل أقدر على أن أحقق ذلك؟! دلوني.

الإجابة
نشكرك على ثقتك بالموقع، ونسأل الله أن يسدد خطاك وأن يوفقك إلى كل خير، فأنتِ أهل لذلك.
السائلة الكريمة: شيء رائع أن يكون للفتاة المسلمة هدف سام ورسالة كبيرة تسعى لتحقيقها. ولكن قد تقع الفتاة في خطأ صياغة أهدافها في الحياة، فتخفق في تحقيقها وتفشل في حياتها، رغم أنَّها من أفضل الفتيات، وعليه فمن الخطأ أن تحددي جزئيات أهدافك في الحياة وتلزمين نفسك بها، وقد لا تتحقق، بل قد يصعب تحقيقها، ومن ثم تتحطَّم طموحاتك وتفشلين في تحقيق أهدافك.
السائلة الكريمة: لا بد أن تنطلقي من منطلقات واضحة حتى تسعدي في الدنيا والآخرة وتحققي طموحاتك.
أولاً: هل أنتِ مقتنعة بالتزامك وبالتنشئة الصالحة التي تربيتِ عليها أم لا؟!
فإذا كنتِ غير مقتنعة فلتراجعي نفسك؛ لأنَّ التدين هو الفطرة السليمة والمنهج الصحيح الذي يحقق للفرد السعادة الحقيقية.
ثانياً: إنَّ الحياة الغربية مع ما فيها من تقدم علمي لكنَّ المرأة فيها من أتعس النساء، فالاغتصاب يبلغ أعلى نسبة هناك، وضرب الرجال للنساء هناك منتشر بنسبة كبيرة، وقد أصبحت المرأة هناك تنادي بعودتها إلى بيتها وترك مزاحمة الرجال.
ثالثاً: ينبغي أن تجلسي جلسة متأنية وتفكري في أي المواد تبدعين، وأي التخصصات تميلين إليها، ومن ثم تختارين التخصص الذي يناسبك، فإذا كان يتناسب مع اهتماماتك الدعوية، وإلا تسعين إلى أخذ دورات علمية تنمي ما لديك من اهتمامات.
رابعاً: باستطاعة الفتاة المسلمة أن تعيش في مجتمعها بسعادة وأن تمارس حريتها في حدود الشرع، ومجالات الدعوة والعمل واسعة وفي حاجة ماسة إلى المحتسبات والمؤهلات.
خامساً: ليس من الحكمة ولا من الشرع أن تؤجلي الزواج إلى بعد الدراسة العليا، ولا أن تشترطي أن يذهب بك شريك حياتك إلى الغرب، ولكن الصواب أن تشترطي أن يكون ذا خلق ودين، وأن يتيح المجال لك للدعوة إلى الله، فإذا توفر ذلك فتبادري حتى لا يفوتك قطار الحياة وتندمي وتتنازلي عن كل شروطك.
مع تمنياتنا لك بالتوفيق.